الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 14:01

المركز القطري يتبنى أفضل موضوع لمرشد اقرأ بسيخومتري في الكتابة الفكرية

كل العرب
نُشر: 07/11/12 18:00,  حُتلن: 18:37

اصدر معهد "اقرأ بسيخومتري" كتابًا حول الكتابة الفكرية يحوي ملخص لأهم النقاط التي يحتاجها الطالب ليجتاز مهمة الكتابة الفكرية بتفوق

المرشد محمود خالد:

أوصيكم بقراء كتاب معهد اقرأ في هذا المجال، فهو كتاب ملخَّص مركَّز – على خلاف أمثاله في هذا المجال – يحوي أهمّ الأمور التي يحتاجها الطالب وأهمَّ النصائح

معهد "اقرأ بسيخومتري" استحدث دورة في الكتابة الفكرية لمواكبة التغيرات في المبنى الجديد لامتحان البسيخومتري، ولتهيئة طلاب المعهد بالشكل الأمثل نظرًا لإدراجها كمادة الزامية

نشر المركز القطري للامتحانات والتقييم يوم أمس الثلاثاء امتحان موعد أكتوبر(10/2012 )، وهو الموعد الأول الذي اعتُمدت فيه منظومة الامتحان الجديدة التي تحوي موضوع الكتابة الفكرية، واللافت في الموضوع أنَّ المركز القطري قد نشرَ في نهاية الملف ثلاثة نماذج لموضوع إنشاء جيّد، متوسّط وضعيف اختارها من مواضيع الممتحنين في هذا الموعد، وكان الموضوع الجيّد الذي نُشِر هو الموضوع الذي دونه المرشد محمود خالد اغبارية مدير طاقم البحث والتطوير الذي شارك في تحضير المواد الخاصّة بمهمة التعبير الكتابي في معهد "اقرأ بسيخومتري".


حول اختيار المركز القطري لموضوعه يقول الاستاذ محمود خالد: " يدل ذلك ولا شك على سدادة النصائح التي قدمها المعهد لطلابه، إذ لو قارن أحد الأسس التي كُتب عليها الموضوع بالنصائح المقدمة لطلابنا لوجدها متطابقة. ولا يخفى على أحد الغموضُ الذي اكتنف طريقة التعامل مع الكتابة الفكرية، سيَّما وأنها التجربة الأولى للطلاب ولنا على حدًّ سواء، فعلى الرغم من عدم وضوح الأمور بالشكل الكافي، اجتهدنا في المعهد بالبحث للخروج بنصائح نقدمها للطلاب متوكلين على المولى عز وجل بعد أن بذلنا الوسع، وها نحن نرى أن هذه النصائح أصابت الهدف، ليس فقط باختيار المركز القطري الموضوع، وإنما أيضًا بعلامات طلاب المعهد المشرِّفة التي حصلوا عليها في هذا الموعد وخاصة في قسم الكلامي الذي تشكل الكتابة الفكرية جزءًا منه ".

دورة في الكتابة الفكرية
يُشار الى ان معهد "اقرأ بسيخومتري" استحدث دورة في الكتابة الفكرية لمواكبة التغيرات في المبنى الجديد لامتحان البسيخومتري، ولتهيئة طلاب المعهد بالشكل الأمثل نظرًا لإدراجها كمادة الزامية، كما عمل على تهيئة مرشدين اكفاء لإرشاد الطلاب في هذا الموضوع.  وقد اصدر معهد "اقرأ بسيخومتري" كتابًا حول الكتابة الفكرية يحوي ملخص لأهم النقاط التي يحتاجها الطالب ليجتاز مهمة الكتابة الفكرية بتفوق.

توصيات هامة للطلاب في الكتابة الفكرية
واسدى المرشد محمود خالد النصائح القيمة التالية للطلاب العرب ليحققوا النجاح في الكتابة الفكرية(التعبير الكتابي):
اولًا:
إن الكاتب الجيد لا بدّ وأن يكون قارئًا جيدًا قبل ذلك. فعليكم بكثرة القراءة، وخاصة تلكم القراءة النقدية الفكرية، فذلك يساعدكم في تطوير أساليب تفكيركم وفي تحسن لغتكم – على أن تكون لغة من تقرؤون له سليمة ثرية.
ثانيًا:
أوصيكم بقراء كتاب معهد اقرأ في هذا المجال، فهو كتاب ملخَّص مركَّز – على خلاف أمثاله في هذا المجال – يحوي أهمّ الأمور التي يحتاجها الطالب وأهمَّ النصائح.
ثالثًا:
أوصيهم بقراءة شرح المركز القطري عن مهمة الكتابة الفكرية، أوصيهم بقراءته مرارًا وتكرارًا والنظر جيدًا إلى التقييمات التي وضعها المركز القطري في هذا الشرح والتدقيق على الأمور الجيدة والأمور السلبية التي علق عليها المركز القطري عندما قيم المواضيع.
رابعًا:
أوصيهم بقراءة المواضيع الثلاثة التي نشرها المركز القطري من موعد شهر تشرين أول 2012 ومحاولة تقييمها بأنفسهم، فيعرفوا لماذا كان الجيد جيدًا فيحذوا حذوه، وماذا كان ينقص المتوسط ليكون جيدًا فيضيفوه إلى كتابتهم، وما الذي جعل الضعيف ضعيفًا ليجتنبوه في كتابتهم.
خامسًا:
هي وصية عليهم بها دائمًا وأبدًا، ليس فقط في الكتابة الفكرية أو في الامتحان البسيخومتري، فالنجاح إنّما يكون من الله جل وعلا، فليس لي أو لهم من الأمر شيء، فأوصيهم بالأخذ بالأسباب وبالدراسة على أكمل وجه يستطيعونه، ومن ثم أن يتوكلوا على الله، بيقين الطير، أنّ الله لن يضيع جهدهم الذي بذلوه، فهو أكرم من أن يضيع أعمال عباده وهو الموفق لكل خير.

مقالات متعلقة