الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 02:01

جابسو: اجتماع تجنيد المسيحيين انتهى بهتكفا والمسيحيون متحمسون للجيش

أجرى الحوار: يوسف
نُشر: 29/10/12 15:09,  حُتلن: 09:36

شمعون جابسو رئيس بلدية نتسيرت عيليت لموقع العرب:

هنالك حماس لدى الطائفة المسيحية في البلاد للانخراط في الجيش الاسرائيلي وهنالك رغبة وهنالك ارتفاع ملحوظ في عدد المجندين كما هو الحال في الوسط البدوي والدرزي
 
دائما أقول إنه إذا أردت أن تكون اسرائيليا جيدا لا حاجة لأن تكون يهوديا وإذا أردت ان تكون جزءا من هذه الدولة وان تنهي التمييز وعدم المساواة القائمين يجب ان تقدم شيئا للدولة
 
المجتمع العربي في اسرائيل هو مجتمع يعاني من انقسامات دون تدخل شمعون جابسو لذلك ما يقال هو كلام فارغ وهراء ومن المفضل ان يهتم اعضاء الكنيست العرب بالمواطنين العرب في اسرائيل قبل الاهتمام بالسلطة الفلسطينية وما يحدث من قتل شعب في سورية
 
اعدك ان المواطنين العرب وفي انتخابات الكنيست القريبة سيعاقبون ممثليهم لأنهم لا يؤدون واجبهم كما هو مطلوب من ممثلي جمهور


إنها المرة الأولى التي اسمع فيها رجال دين يصعدون على المنصة ويقولون إن أحكامهم ودينهم يوصونهم بخدمة الدولة التي يعيشون فيها وهذا برأيي تغيير كبير ينصب في مصلحة المواطنين الذين يخدمون في الجيش

لا اعترض على تزيين شجرة عيد الميلاد في الناصرة ولا أعترض أن يضعوا صلبانا فهي مدينة مسيحية أما نتسيرت عيليت فهي مدينة يهودية وبامكان المسيحيين فيها تزيين شجرة العيد في منازلهم

بالامكان تزيين شجرة العيد في حي " الكراميم " أما في شوارع نتسيرت عيليت ودوارات المدينة فستوضع فيها رموز دينية يهودية فقط طالما ما زلت رئيسا للبلدية وفي حال انتخاب رئيس آخر فليقرر ما يشاء

أجرى موقع العرب وصحيفة كل العرب حوارا هاتفيا مع رئيس بلدية نتسيرت عيليت شمعون جابسو حول مؤتمر " تجنيد الشباب العرب المسيحيين" الذي استضافته المدينة في قاعة بيركوفيتش يوم الثلاثاء الموافق 12-10-16 وحضره جابسو وشخصيات بارزة من وزارة الأمن الاسرائيلية ورجال دين.


شمعون جابسو رئيس بلدية نتسيرت عيليت

بداية سألنا جابسو:

موقع العرب: ماذا كان الهدف من المؤتمر الذي عقد في نتسيرت عيليت؟

جابسو: لقد تم تنظيم المؤتمر من قبل ممثل عن الجيش الاسرائيلي. أنا وبشكل دائم وقبل أن اكون رئيسا لبلدية نتسيرت عيليت أولي اهتماما لتجنيد المسيحيين في الجيش الاسرائيلي وأنا أهتم بهذا الموضوع وأؤمن بهذه الطريق، واعتقد ان هنالك حاجة لتقاسم العبء وتحقيق المساواة ، لأن من يخدم في الجيش او يقوم بالخدمة المدنية يجب ان يحصل على حقوقه من الدولة ".

موقع العرب: بحسب اطلاعك ومعطياتك هل هنالك ارتفاع في نسبة المجندين من المسيحيين في الجيش الاسرائيلي ؟

جابسو: هنالك حماس لدى الطائفة المسيحية في البلاد للانخراط في الجيش الاسرائيلي وهنالك رغبة وهنالك ارتفاع ملحوظ في عدد المجندين ، كما هو الحال في الوسط البدوي والدرزي. دائما أقول إنه إذا أردت أن تكون اسرائيليا جيدا لا حاجة لأن تكون يهوديا ، وإذا أردت ان تكون جزءا من هذه الدولة وان تنهي التمييز وعدم المساواة القائمين يجب ان تقدم شيئا للدولة، وقد قلت لعدد من الجنود المسيحيين الذين يخدمون في الجيش مع اولادي الضباط أنهم يستحقون أكثر منهم ، وانا وبشكل دائم أقدم المساعدة للمسيحيين والدروز والبدو في كل مكان ".


موقع العرب: كبار رجال السياسة والمجتمع والقوى السياسية العربية يتهمونكم بمحاولة شق الصف الواحد من خلال تجنيد المسيحيين للجيش الاسرائيلي. الا تعتقد ذلك ؟

جابسو:"هذا كلام فارغ. انا اقدم المساعدات بشكل متساو للمجندين المسيحيين والدروز والبدو والمسلمين دون تمييز. إن المجتمع العربي في اسرائيل هو مجتمع يعاني من انقسامات دون تدخل شمعون جابسو لذلك ما يقال هو كلام فارغ وهراء. من المفضل ان يهتم اعضاء الكنيست العرب بالمواطنين العرب في اسرائيل قبل الاهتمام بالسلطة الفلسطينية وما يحدث من قتل شعب في سورية. انا اعدك ان المواطنين العرب وفي انتخابات الكنيست القريبة سيعاقبون ممثليهم لأنهم لا يؤدون واجبهم كما هو مطلوب من ممثلي جمهور".


موقع العرب : بناء على ما لاحظته في المؤتمر هل برأيك هنالك رغبة وحماس لدى المسيحيين بتجنيد اولادهم في صفوف الجيش الاسرائيلي ؟

جابسو: هنالك اكثر من ذلك ، هنالك استعداد. المسيحيون ينظرون الى ذلك من منظور انتمائهم للدولة وهم يريدون ذلك وهذا امر جيد. انا اعرف معظم رجال الدين المسيحيين واستمعت منهم خلال حديثي في السابق معهم عن تأييدهم للخدمة العسكرية ، لكنها المرة الأولى التي اسمع فيها رجال دين يصعدون على المنصة ويقولون إن أحكامهم ودينهم يوصونهم بخدمة الدولة التي يعيشون فيها وهذا برأيي تغيير كبير ينصب في مصلحة المواطنين الذين يخدمون في الجيش ".


موقع العرب:
ألا ترى تناقضا في كلامك. من جهة تدعو المسيحيين للانخراط في الجيش الاسرائيلي ومن جهة اخرى ترفض ان يزينوا شجرة عيد الميلاد في نتسيرت عيليت؟

جابسو
:"لا اعترض على تزيين شجرة عيد الميلاد في الناصرة ولا أعترض أن يضعوا صلبانا فهي مدينة مسيحية ، أما نتسيرت عيليت فهي مدينة يهودية وبامكان المسيحيين فيها تزيين شجرة العيد في منازلهم، وبالامكان تزيين شجرة العيد في حي " الكراميم " أما في شوارع نتسيرت عيليت ودوارات المدينة فستوضع فيها رموز دينية يهودية فقط طالما ما زلت رئيسا للبلدية. في حال انتخاب رئيس آخر فليقرر ما يشاء".

موقع العرب: كيف انتهى الاجتماع ؟
جابسو:" انتهى بالنشيد الوطني هتيكفا (يضحك جابسو). كان مؤتمرا ناجحا ومنح الشرعية للجنود المسيحيين وأوضح لهم اننا لا نرسلهم ليكونوا فقط من عناصر الجيش الاسرائيلي إنما ليحصلوا على كامل حقوقهم".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
242043.78
BTC
0.53
CNY