الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 15:02

الإبراهيمي:الجيش السوري يعلن وقف إطلاق النار خلال أيام عيد الأضحى المبارك

كل العرب
نُشر: 25/10/12 17:38,  حُتلن: 20:54

الإبراهيمي الموفد الدولي إلى سورية الأخضر:

النظام السوري وافق على الهدنة خلال عيد الأضحى وأن مسؤولين عن مقاتلي المعارضة السورية اتصل بهم قبلوا ايضا دعوته الى الهدنة

إذا نجحت هذه المبادرة المتواضعة بفرض الهدنة ووقف اطلاق النار نأمل أن نتمكن من البناء عليها من اجل الحديث عن وقف اطلاق نار يكون أمتن وأطول

أعلن الموفد الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي أمس في القاهرة أن النظام السوري ومسؤولين من الجيش السوري الحر وافقوا على هدنة خلال عيد الأضحى الذي يبدأ غدا الجمعة ويستمر أربعة أيام، فيما تواصلت أعمال القصف والمعارك في سورية. من جانبها أعلنت دمشق أن الموقف النهائي بخصوص اعلان الهدنة سيصدر اليوم، فيما قال الجيش السوري الحر انه سيوقف اطلاق النار خلال عيد الأضحى في حال التزام النظام بذلك أولا، بحسب ما افاد احد قادته العسكريين.


الإبراهيمي

وقال الابراهيمي الذي أنهى للتو مهمة في سورية، للصحفيين بعد لقاء مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في القاهرة إن النظام السوري وافق على الهدنة خلال عيد الأضحى وأن مسؤولين عن مقاتلي المعارضة السورية اتصل بهم قبلوا ايضا دعوته الى الهدنة.
وقال الابراهيمي "وافقت الحكومة السورية على مقترح الهدنة خلال ايام عيد الاضحى"، وتابع أن "معظم مسؤولي المعارضة المسلحة قبلوا بمبدأ وقف اطلاق النار".

المبادرة المتواضعة
واضاف انه "إذا نجحت هذه المبادرة المتواضعة بفرض الهدنة ووقف اطلاق النار نأمل أن نتمكن من البناء عليها من اجل الحديث عن وقف اطلاق نار يكون أمتن وأطول ويكون هذا جزءا من عملية سياسية متكاملة". وسيطلع الابراهيمي مجلس الأمن الأسبوع المقبل على حصيلة جولته التي استمرت 11 يوما وشملت دمشق والمنطقة.
من جهتها اعلنت وزارة الخارجية السورية امس في بيان ان القرار النهائي بخصوص اعلان هدنة في مناسبة عيد الأضحى سيصدر اليوم.
وجاء في البيان "ما زال طرح وقف العمليات العسكرية خلال عطلة عيد الاضحى المبارك قيد الدراسة من قبل القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة" مضيفا "سيصدر الموقف النهائي يوم غد بخصوص هذا الموضوع".
من جانب آخر، قال رئيس المجلس العسكري الاعلى للجيش الحر العميد مصطفى الشيخ في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية "سيوقف الجيش السوري الحر اطلاق النار إذا التزم النظام بذلك"، مشككا في ان تقوم القوات النظامية بوقف اطلاق النار حتى لو أعلنت ذلك.
وتهدف هذه الهدنة في أعمال العنف التي أوقعت 34 ألف قتيل منذ منتصف آذار (مارس) 2011، أساسا الى ترسيخ وقف اطلاق النار في حال طبق من اجل بدء حوار سياسي للخروج من الأزمة. لكن في انتظار ذلك تواصل حصيلة القتلى ارتفاعها متجاوزة يوميا المائة قتيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
220530.95
BTC
0.51
CNY