الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 14:02

المغار: تدريبات في المؤسسات المختلفة حول كيفية التصرف في حال وقوع هزة ارضية

أمين بشير -
نُشر: 23/10/12 08:32,  حُتلن: 08:55

رئيس المجلس المحلي المحامي فريد غانم:

نحن جزء من تدريبات قطرية جرت وتجري في كافة انحاء البلاد

هنالك فعاليات خاصة لحالات الطوارئ المختلفة فعلى سبيل المثال هنالك فعاليات وارشادات خاصة بالهزة الارضية وهناك فعاليات أخرى في حال تعرض القرية لسلاح كيميائي

ضمن التدريبات القطرية التي تقوم بها الجبهة الداخلية، شاركت المؤسسات المختلفة ( مدارس وروضات) في المغار، يوم أمس الإثنين، بالتدريب حول كيفية التصرف في حال وقوع هزة ارضية . افتتح يوم التدريبات في مبنى المجلس المحلي حيث عقد اجتماع شاركت فيه عدة طواقم من بينها مندوب عن الجبهة الداخلية محمد مصالحة، مدير مركز حوسن ماضي أبو جنب، ومدير الامن والامان شعلان عرايدة، ومشروع بلد بلا عنف نزار سرحان، ومندوبون عن قسم الهندسة، وقسم الرفاه الاجتماعي، وقسم المعارف، وقسم المشتريات وقسم الصحة، وباشراف رئيس لجنة الطوارئ، رئيس المجلس المحلي المحامي فريد غانم.



وشمل الاجتماع تعليمات شاملة قدمتها الجبهة الداخلية عن تدريبات اليوم، والتي تهدف الى توعيه المواطنين لتفادي اكبر ضرر ممكن في حال حدوث هزة أرضية، ولتدريب طواقم السلطات المحلية للعمل الناجع في حال وقوع كارثة، كما وتحدث كل طرف عن وظيفته عند حدوث هزة.
بعد إنتهاء الاجتماع توجه المشاركين الى مدارس ومؤسسات القرية للاشتراك بالتدريب الى جانب طواقم من نجمة داوود الحمراء، وطواقم اطفاء وشرطة جماهيرية. رئيس المجلس المحلي، أشاد بأهمية التدريب لتجهيز الطواقم في المؤسسات العامة في القرية وعلى رأس القائمة مجلس المغار المحلي بالتعاون مع النشطاء والمتطوعين مثل مركز حوسن وبلد بلا عنف وغيرهم من العاملين، لمواجهة الاخطار التي قد تسببها هزة ارضية محتمل وقوعها في منطقتنا، ولمعالجة الناتج عن هزة ارضية. وقال :" من الجدير ذكره أن هنالك فعاليات خاصة لحالات الطوارئ المختلفة فعلى سبيل المثال هنالك فعاليات وارشادات خاصة بالهزة الارضية، وهناك فعاليات اخرى في حال تعرض القرية لسلاح كيميائي ، واخرى في حال حرب عادية، ونقوم بالتدريب على كافة حالات الطوارئ بالتعاون مع الجبهة الداخلية وقوات الشرطة والاسعاف وما الى ذلك.

المعدات الاساسية اللازمة
وأضاف رئيس المجلس المحلي المحامي فريد غانم: "في هذا الصدد نحن جزء من تدريبات قطرية جرت وتجري في كافة انحاء البلاد ". وفي نهاية الحديث تمنى رئيس لجنة الطوارئ الرئيس فريد غانم عدم وقوع أي كارثة وأن يبقى المواطنين بخير وسلام. مدير قسم الامن والامان شعلان عرايدة قال حول التجهيزات التي قام بها القسم، بأن قسم الأمن والأمن عمل جاهداً لتوفير المعدات الاساسية اللازمة لمثل هذه الاحداث، إضافة الى إقامة دورات مع مركز حوسن في المؤسسات المختلفة لزيادة الوعي وتعليم طرق الوقاية، كما ووزعت مناشير على طلاب القرية حول كيفية التصرف في حال حدوث هزة ارضية. يشار أن التدريبات أجريت حسب تعليمات قسم الدفاع والامان في وزارة التربية والتعليم، وتنفيذ قواعد السلوك في حالات الطوارئ، والتي تم الاتفاق عليها في لجنة التوجيه الحكومية لمتابعة التحضيرات للهزة الارضية ووفق تعريفات الجبهة الداخلية، الامر الذي يعزز أمن وأمان المواطنين والابناء ويحسن الأداء عند الضرورة.

مقالات متعلقة