الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 12:02

مقتل 11 شخصا وآمال ضعيفة بتحقيق هدنة في سورية بمناسبة عيد الأضحى

كل العرب- تصوير:
نُشر: 22/10/12 15:29,  حُتلن: 17:31

الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان:

نجاح تطبيق هذه الهدنة من الممكن أن يدفع جميع الأطراف فيما بعد لاستمرارها

العمل العسكري سيجعل الوضع أكثر سوءا حيث أن شبح الحرب الطائفية يحوم حول سوريا

أسبوع من الهدنة أو حتى يوما واحدا كما هو مقترح سيكون مفيدا جدا للشعب السوري الذي يمر بأيام صعبة للغاية

الوضع في سوريا يعد أكثر تعقيدا من الوضع في كوسوفو عام 1999 ولذلك فإننا بحاجة إلى التفاوض والتوصل إلى حل دبلوماسي

نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية:

"الأمل ضعيف" في تطبيق هدنة بمناسبة عيد الاضحى في سوريا

الامل ضعيف لان المؤشرات الموجودة على الساحة ورد فعل الحكومة حتى إعلاميا والاجواء كلها لا تشير الى وجود رغبة حقيقية بالتجاوب مع هذه المبادرة

أفادت الشبكة السورية لحقوق الانسان بمقتل 11 شخصا اليوم الاثنين بنيران قوات النظام في مناطق متفرقة من البلاد. وكانت الشبكة السورية قد أعلنت ارتفاع عدد الأشخاص الذين قتلوا أمس بنيران قوات النظام الرئيس السوري بشار الأسد إلى 103 أشخاص. وتشهد سوريا منذ منتصف مارس من العام الماضي احتجاجات شعبية غير مسبوقة تطالب بإسقاط نظام بشار الأسد؛ مما أسفر حتى الآن عن سقوط آلاف القتلى والجرحى بين المدنيين وقوات الأمن.
 

وأعرب الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان، عن دعمه لهدنة عيد الأضحى في سوريا والتي اقترحها مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية المشترك لسوريا الأخضر الإبراهيمي. ودعا عنان - في تصريحات خاصة أدلى بها لشبكة "سي إن إن" الأمريكية أذاعتها اليوم الاثنين "جميع الأطراف في سوريا إلى قبول هذه الهدنة لكي يتمكنوا من التقاط أنفاسهم في ظل هذه الأيام العصيبة التي يعيشها الشعب السوري والتي وصفها ب"الكابوس". وقال عنان إن أسبوعا من الهدنة أو حتى يوما واحدا كما هو مقترح سيكون مفيدا جدا للشعب السوري الذي يمر بأيام صعبة للغاية، مؤكدا إن نجاح تطبيق هذه الهدنة، من الممكن أن يدفع جميع الأطراف فيما بعد لاستمرارها.

العمل العسكري
كما أوضح أن الوضع في سوريا يعد أكثر تعقيدا من الوضع في كوسوفو عام 1999، ولذلك فإننا بحاجة إلى التفاوض والتوصل إلى حل دبلوماسي لأن اللجوء إلى العمل العسكري سيجعل الوضع أكثر سوءا حيث أن شبح الحرب الطائفية يحوم حول سوريا.

الأزمة السورية
تجدر الإشارة إلى أن عنان - الذي تولى منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية بشأن الأزمة في سوريا - استقال من هذا المنصب في شهر أغسطس الماضي بعد إخفاق خطته الرامية لحل الأزمة السورية.

أمل ضعيف
وأعلن أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية لوكالة فرانس برس الاثنين أن "الأمل ضعيف" في تطبيق هدنة بمناسبة عيد الاضحى في سوريا، وهي مبادرة طرحها الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي. وقال بن حلي على هامش مؤتمر دولي حول الطاقة تستضيفه دبي ان "الامل ضعيف في تطبيق هدنة عيد الاضحى حتى الآن مع الأسف. لكن هناك جهود تبذل على كل المستويات". واضاف: "الامل ضعيف لان المؤشرات الموجودة على الساحة ورد فعل الحكومة، حتى إعلاميا، والاجواء كلها لا تشير الى وجود رغبة حقيقية بالتجاوب مع هذه المبادرة".

وقف القتال
وكان الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي دعا بعد لقائه الرئيس السوري بشار الاسد الاحد في دمشق، طرفي النزاع في سوريا الى وقف القتال "بقرار منفرد" خلال عيد الاضحى. وقال الابراهيمي في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة السورية اثر لقائه الاسد "اوجه النداء الى الجميع لان يتوقفوا بقرار منفرد عن استعمال السلاح اثناء العيد"، مشيرا الى أن كل طرف يمكن ان يبدأ بهذا "متى يريد اليوم او غدا". واوضح الابراهيمي انه سيعود الى دمشق بعد عيد الاضحى الذي يوافق اول ايامه الجمعة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
236595.11
BTC
0.52
CNY