الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 07:01

جمعية حقوق المواطن تنقل مكاتبها للناصرة لتعميق تواجدها داخل المجتمع

كل العرب
نُشر: 22/10/12 15:22,  حُتلن: 18:50

المحامي عوني بنا:

في ظل واقع الإهمال والتمييز الرسمي الذي تعانيه مدننا وقرانا العربية من المهم تواجد الجمعيات والمؤسسات الحقوقية والخدماتية في مدننا العربية لتعزيز وإنعاش مكانتها الاجتماعية والاقتصادية
 
نقل مكاتب جمعية حقوق المواطن إلى مدينة الناصرة سيتيح المجال لجماهير أوسع الاستفادة من الاستشارة والمساعدة القانونية التي يقدمها قسم شكاوى الجمهور في مجال حقوق الإنسان

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن جمعية حقوق المواكن، جاء فيه: "في بداية الشهر الجاري قامت جمعية حقوق المواطن بنقل مكاتبها من مدينة حيفا الى مدينة الناصرة، بهدف إتاحة خدماتها للمجتمع العربي وتسهيل وصوله إليها والاستفادة منها، ولتعميق تواجد قسم حقوق الأقلية العربية داخل المجتمع العربي وتوطيد تواصله مع احتياجات المجتمع، وتحديد أولويات عمله بناء على الاحتياجات التي تستشف من تداخلنا في المجتمع وانخراطنا فيه".

المساواة بين المواطنين
وتابع البيان: "تعتبر جمعية حقوق المواطن من أعرق جمعيات حقوق الإنسان الناشطة، وتعمل في الدفاع عن حقوق الأقلية العربية منذ أربعين عاماً. عالجت الجمعية من خلال أقسامها المختلفة، قضايا مهمة منها: مكانة اللغة العربية كلغة رسمية في البلاد وما يترتب على ذلك، وقضايا التعليم العربي، والمساواة بين المواطنين العرب والمواطنين اليهود في كافة المجالات التربية والتعليم، وحرية التنقل والسفر، والتفتيش في المطارات، وقضايا لم الشمل والمواطنة، وحريّة التعبير عن الرأي والحقّ في التظاهر، وقضايا الأرض والمسكن، والحق في التخطيط والتطوير، الحق في الصحة ومتناوليّة الخدمات الصحية، وقضايا التأمين الوطني، وغيرها من القضايا الحقوقية الهامة".

تنجيع عمل الجمعية
وذكر البيان: "قسم حقوق الأقلية العربية في جمعية حقوق المواطن : والذي يديره المحامي عوني بنا، يسعى إلى تعميق التواصل مع المجتمع الفلسطيني وقضاياه وتنجيع عمل الجمعية في معالجة القضايا الملحة والهامة لمجتمعنا، بغرض حماية حقوق الإنسان للمواطن العربي والحفاظ عليها، وتطوير مجتمع ديمقراطي يرتكز على قيم المساواة والكرامة وحقوق الإنسان، ويحترم حق المواطنين العرب ويعترف بهويتهم القومية وخصوصيتهم الثقافية وتجسداتها".

قسم حقوق الأقلية العربية
وأردف البيان: "يعالج قسم حقوق الأقلية العربية في الجمعية قضايا جماعية للمجتمع العربي والتي تشتق من كونه أقلية أصلية في دولة إسرائيل، ويعمل من خلال:

أ- المرافعة والتمثيل القضائي في قضايا عامة، وضد سياسات حكومية تنتهك حقاً من حقوق الأقلية الفلسطينية.

ب – الاستشارة القانونية لمتوجهين من خلال قسم توجهات الجمهور، والذي يوجه الأفراد في كيفية التصرف عند انتهاك أحد حقوقهم الأساسية.

ج- الإرشاد والتوعية حول قضايا حقوقية عامة، وتعزيز الحراك الجماهيري من خلال الحملات الإعلامية والورش والمحاضرات، ونشر المعلومات والبيانات.

تعزيز رؤية المجتمع الفلسطيني
المحامي عوني بنا: "انتقالنا الى مدينة الناصرة يخدم أحد أهم أهداف قسم حقوق الأقلية العربية في جمعية حقوق المواطن، ألا وهو تعميق التواصل مع قضايا المجتمع العربي بهدف ملائمة عملنا لاحتياجات مجتمعنا وقضاياه العالقة. نحن نطمح بتعزيز رؤية المجتمع الفلسطيني لنا كعنوانا لجميع قضاياه الجماعيّة، ويتوجه إلينا لمتابعة قضاياه وتحصيل حقوقه. انتقالنا إلى مدينة الناصرة سيسهل إمكانية الوصول إلينا والتواصل مع جميع شرائح مجتمعنا".


قسم التربية لحقوق الانسان في المجتمع العربي
وأردف البيان: "تركزه خلود ادريس، يسعى القسم الى تعزيز مفاهيم حقوق الانسان والديموقراطية وزيادة الوعي لدى الشباب العربي لحقوقه وسبل حمايتها. يعمل القسم على تطوير برامج تعليمية تعزز قيم حقوق الإنسان في المدارس العربية وتحثه على البحث والتعمق بقضايا مجتمعه وتطوير طرق تفكير نقدية وإكسابه آليات للنضال الاجتماعي. ويهدف بشكل خاص لمناقشة أهمية النضال الاجتماعي كنموذج عمل لتحصيل حقوق إنسان أساسية كالحق في المسكن والحق في المساواة ومناهضة العنصرية وغيرها من القضايا الملحة التي يعاني منها مجتمعنا العربي داخل إسرائيل".

قسم شكاوى الجمهور للمجتمع العربي
وقال البيان: "تركزه السيدة شذا زعبي-أدلبي، ويعالج شكاوى حول انتهاك حقوق الإنسان من قبل الدولة وسلطاتها، أو من قبل من يعمل باسم هذه السلطات. كما وتعالج توجهات من كل شخص بعضّ النظر عن مكانته/ا في إسرائيل: مواطنين، وساكنين وماكثين غير قانونيين، و مهاجري العمل، وسكان الأراضي المحتلة".

من بين القضايا التي يعالجها قسم توجهات الجمهور 
· الحق في المساواة: التمييز على خلفية الجنس، والقومية، والميول الجنسية والرأي، والسن والمنشأ وما شابه.
· تحصيل الحقوق مقابل وزارة الداخلية: الحصول على مكانة قانونية في إسرائيل، تغيير التسجيل.
· الحقوق في العمل.
· الحق في الصحّة.
· حق التعبير عن الرأي، وحق الاحتجاج.
· حقوق السجناء والأسرى والمعتقلين والموقوفين
· الحق في الخصوصيّة.
· متاحية المعلومات.
وفي هذه المناسبة تتوجّه جمعية حقوق المواطن لجميع أفراد المجتمع العربي لتوجه إلينا في حال انتهاك حقوق من المذكورة أعلاه، يمكن التوجّه إلينا هاتفيا، أو بواسطة البريد، أو بواسطة تعبئة الاستمارة في موقع الجمعية على الانترنت"ـ الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
220756.64
BTC
0.51
CNY