الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 18:02

تنظيم مشروع لتعزيز وعي النساء بحقوق المهجرين والتعرف على القرى المهجرة

أمين بشير- مراسل
نُشر: 22/10/12 08:57,  حُتلن: 09:16

المشوع من تنظيم جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين ومؤسسة كيان ومنتدى جسور النسائي القطري

يشمل المشروع المشترك سلسلة من المحاضرات وورشات العمل حول حقوق المهجرين وحق العودة وجولات ميدانية بالقرى المهجرة

وفاء ابو صلاح،مركزة وناشطة بالمجموعة النسائية :


هذا البرنامج أثر في نفوسنا كثيرا وساهم برفع وعينا بموضوع القرى المهجرة وأتاح لنا الفرصة للتعرف عليها عن قرب
 
تويبة مجدوب : 


نحن في جمعية كيان ومنتدى جسور النسائي نؤمن بضرورة تداخل النساء ومشاركتهن الفعالة بكافة مجالات الحياة بما في ذلك رفع وعيهن السياسي في كل ما يتعلق في قضايا شعبنا

بادرت كل من جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين وكيان- تنظيم نسويّ ومنتدى جسور النسائي القطري الى عمل مشترك يهدف الى رفع وتعزيز الوعي لدى النساء بالمجتمع العربي حول حق العودة وقضية المهجرين والتعرف على القرى المهجرة والرواية التاريخية من وراء كل قرية وقرية. حيث ينسجم هذا الهدف مع اهداف جمعية كيان ومنتدى جسور النسائي الرامية الى تعزيز وعي النساء بكافة المجالات والقضايا حيث لا يمكن فصل القضايا الاجتماعية والشخصية عن القضايا السياسية. ويشمل المشروع المشترك سلسلة من المحاضرات وورشات العمل حول حقوق المهجرين وحق العودة وجولات ميدانية بالقرى المهجرة.



من بين المجموعات النسائية التي كانت قد شاركت حتى الان بالبرنامج، مجموعة النساء القياديات بقرية سولم ومجموعة نساء طلعة عارة. وذلك من خلال زيارات للقرى المهجرة رافقها شرح وافي عن تاريخ وقصة كل قرية.

القرى المهجرة في الجليل الغربي
كانت جولة مجموعة نساء سولم يوم الخميس 12-10-12 حيث شاركت فيها 50 امرأة من القرية بأجيال متفاوتة. شملت الجولة زيارة إلى القرى المهجرة في الجليل الغربي. انطلقت المجموعة صباحا من قرية سولم وصولا إلى الجليل الغربي، وكانت المحطة الأولى هي قرية كويكات للتعرف عليها عن كثب. قامت باستقبال المجموعة ديما الجمل من جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين، وتويبة مجدوب من جمعية كيان، والناشطة نورا نصرة ابنة قرية الكويكات. كما وقامت ديما الجمل بالشرح الموسع عن قرية الكويكات، وتطرقت في شرحها إلى عملية تهجير الفلسطينيين عام 1948 والى عمل جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين من اجل ترسيخ مفهوم حق العودة وتعزيز التواصل والعودة للجذور. وكانت ديما قد أكدت على اهمية تكثيف الجهود من أجل رفع الوعي بشكل عام ووعي النساء بشكل خاص بكل ما يتعلق بحق العودة وحقوق المهجرين وانعكاسات ذلك على المجتمع العربي الفلسطيني بالداخل وبالشتات. كما وتطرقت الناشطة نورا نصرة إلى تاريخ قرية كويكات وأضافت نبذة عن القرية واهلها علما بانها ابنة عائلة تم تهجيرها عام 1948.

تاريخ الكويكات

كما واستمعت المجموعة الى الحاج أبو حاتم نصرة ابن قرية الكويكات الذي تم تهجيره مع عائلته، قام الحاج أبو حاتم بسرد رواية كويكات وتهجيرها، ومن هي العائلات التي هُجرت، والى أين لجئوا. بعدها تابعت المجموعة سيرها نحو مقبرة كويكات ومن ثم تابعن سيرهن نحو قرية الغابسية، بحيث قام باستقبالهن ابو بدر ابن الغابسية، الذي قام بدورة بالتطرق الى تاريخ الغابسية وكيف تم تهجير اهلها، وعن تجربتة الخاصة. ومن ثم قامت المجموعة بزيارة مقبرة الغابسية ومسجدها والصلاة فيه.



استمرارية البرامج التثقيفية
وكانت المشاركات قد أكدن على أهمية التعرف على القرى المهجرة وتاريخها وعلى كل ما يتعلق بقضايا التهجير والمهجرين. وفي حديث مع وفاء ابو صلاح، مركزة وناشطة بالمجموعة النسائية قالت: "هذا البرنامج أثر في نفوسنا كثيرا وساهم برفع وعينا بموضوع القرى المهجرة واتاح لنا الفرصة للتعرف عليها عن قرب". كما وأكدت نجد عالم، ناشطة بالمجموعة، على ضرورة استمرارية الجولات والبرامج التثقيفية من هذا النوع التي من شأنها أن تزيد وعي وثقافة النساء وتساهم بتعميق ارتباطهن بالارض والتاريخ.  وفي حديث مع تويبة مجدوب حول اهمية مشاركة النساء بمثل هذه البرامج فحدثتنا قائلة: " نحن في جمعية كيان ومنتدى جسور النسائي نؤمن بضرورة تداخل النساء ومشاركتهن الفعالة بكافة مجالات الحياة بما في ذلك رفع وعيهن السياسي في كل ما يتعلق في قضايا شعبنا، الامر الذي يعزز ويتماهى مع هدفنا لتطوير ومأسسة الحركة النسائيّة الميدانيّة لدى النساء العربيات في البلاد".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
230163.53
BTC
0.51
CNY