الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 05:02

توتر في لبنان: تعيين عماد عثمان خلفاً للحسن وأمريكا تؤكد تعاونها في التحقيق

كل العرب- تصوير:
نُشر: 22/10/12 08:21,  حُتلن: 11:39

عثمان تولى رئاسة سرية الحرس الحكومي خلال فترة رئاسة سعد الحريري نجل رفيق الحريري للحكومة التي سقطت في كانون الثاني/يناير 2011

كلينتون اتفقت مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي على قيام واشنطن بتقديم مساعدة في التحقيق لمعرفة من يقف وراء التفجير الذي اودى بحياة وسام الحسن

الحريري بعد تعيين عثمان:

عثمان عمل مع اللواء اشرف ريفي ومع اللواء وسام الحسن ويعرف المهنة وعصامي ومؤسساتي يعمل لصالح الدولة ونتمنى له التوفيق ونتمنى ان نرى انجازات كبيرة لشعبة المعلومات

عين مساء الاحد العقيد عماد عثمان رئيسا لفرع المعلومات في قوى الامن الداخلي اللبنانية خلفا للواء وسام الحسن الذي قتل الجمعة في انفجار سيارة مفخخة في شرق بيروت مع شخصين آخرين، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام. وقالت الوكالة "عين المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، وبعدما تشاور مع وزير الداخلية العميد مروان شربل، العقيد عماد عثمان رئيسا لشعبة المعلومات خلفا للواء الشهيد وسام الحسن".

 

وكان عثمان من ضمن الفريق الذي عمل مع وسام الحسن عندما كان هذا الاخير مديرا للمراسم مع رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري الذي قتل في تفجير آخر العام 2005. بعد ذلك، تولى عثمان رئاسة سرية الحرس الحكومي خلال فترة رئاسة سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، للحكومة التي سقطت في كانون الثاني/يناير 2011.

مصلحة لبنان
وعلق سعد الحريري، ابرز اركان المعارضة الحالية، على تعيين العقيد عماد عثمان، بالقول إن هذا الاخير "عصامي ومؤسساتي"، وقال ردا على سؤال في اتصال هاتفي مع تلفزيون المستقبل إن عثمان "عمل مع اللواء اشرف ريفي ومع اللواء وسام الحسن. انه يعرف المهنة، عصامي، مؤسساتي يعمل لصالح الدولة". واضاف "نتمنى له التوفيق ونتمنى ان نرى انجازات كبيرة لشعبة المعلومات". وكان وسام الحسن مقربا ايضا من سعد الحريري. ويعزى الى فرع المعلومات برئاسته الفضل في كشف معطيات مهمة في عملية اغتيال الحريري وكشف شبكات تجسس لصالح اسرائيل واخرى قريبة من القاعدة، واخيرا مخطط تفجيرات في لبنان تورط فيه مسؤولون سوريون. واتهمت المعارضة نظام الرئيس بشار الاسد بالوقوف وراء اغتيال الحسن (47 عاما) الذي ووري الثرى الاحد في مأتم شعبي حاشد.

توتر في لبنان بعد تشييع الحسن
ولا تزال أجواء التوتر تسود أنحاء مختلفة من لبنان وذلك بعد ساعات من تشييع جنازة وسام الحسن رئيس فرع المعلومات بقوى الأمن الداخلي الذي قتل الجمعة في تفجير بسيارة مفخخة. وأفادت الأنباء الواردة من العاصمة بيروت بأن تبادلا لإطلاق النار وقع في الضواحي الجنوبية من المدينة مساء الأحد. وقالت مصادر أمنية وشهود عيان إنهم سمعوا أبواق سيارات الاسعاف. وكانت مصادمات وقعت في وقت سابق قرب مقر رئاسة الحكومة بوسط بيروت بين قوات الأمن ومحتجين غاضبين حاولوا اقتحام المقر.

احتجاجات مناهضة للحكومة
وكان الآلاف من أنصار المعارضة اللبنانية احتشدوا في وسط بيروت للمشاركة في تشييع الحسن وتحولت الجنازة إلى احتجاجات مناهضة للحكومة. وألقى رئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة كلمة أعلن فيها رفض المعارضة إجراء أي حوار لانهاء الأزمة السياسية الناجمة عن اغتيال الحسن مالم تستقيل الحكومة أولا. وفور انتهاء السنيورة من كلمته توجهت مجموعة إلى مكتب رئيس الوزراء ثم أزالت الحواجز والأسلاك الشائكة ورشقوا الجنود والشرطة بالحجارة والقضبان الحديدية والزجاجات. وردت قوات الأمن باطلاق النار في الهواء وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

ممتلكات الدولة
ودفن الحسن في ساحة الشهداء في بيروت إلى جانب رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري الذي اغتيل في فبراير / شباط 2005. وسارع رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري في كلمة القاها من باريس وبثت عبر الهاتف الى دعوة مناصريه للعودة الى محيط مسجد الامين حيث دفن الحسن، بدلا من اقتحام السراي، مؤكداً أن التحرك يجب أن يبقى سلميا مع عدم المساس بممتلكات الدولة.

تحقيقات دولية
وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اتفقت مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي على قيام واشنطن بتقديم مساعدة في التحقيق لمعرفة من يقف وراء التفجير الذي اودى بحياة وسام الحسن. وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند إن "كلينتون تحادثت الأحد هاتفيا مع ميقاتي ونددت مجددا بانفجار السيارة المفخخة الذي اودى بحياة اللواء وسام الحسن رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي وبحياة عدد اخر من الاشخاص". وأضافت أن "وزيرة الخارجية ورئيس الحكومة ميقاتي توصلا الى اتفاق يقضي بتقديم الولايات المتحدة مساعدة على التحقيق في الحادث".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235772.54
BTC
0.51
CNY