الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 14:02

واشنطن تنفي تقريرا عن لقاء أمريكي إيراني وتؤكد:سنفرض العقوبات على إيران

كل العرب
نُشر: 21/10/12 07:40,  حُتلن: 16:50

تومي فيتور المتحدث باسم مجلس الامن القومي الامريكي:

الكرة في ملعب الايرانيين والا سيتعرضون لعقوبات مدمرة وضغط متزايد

سنواصل العمل مع الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي بشأن حل دبلوماسي وقلنا من البداية أننا مستعدون للاجتماع بشكل ثنائي

نفى البيت الابيض تقريرا نشرته صحيفة نيويورك تايمز قال أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إتفقت على إجراء محادثات مباشرة مع إيران بشأن برنامجها النووي. وقال تومي فيتور المتحدث باسم مجلس الامن القومي الامريكي في بيان أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع الاعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي لحل هذه القضية.


أحمدي نجاد الرئيس الإيراني

وقال البيان: "ليس صحيحا أن الولايات المتحدة وإيران إتفقتا على إجراء محادثات مباشرة أو أي إجتماع بعد الانتخابات الامريكية". وأضاف: "سنواصل العمل مع الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي بشأن حل دبلوماسي، وقلنا من البداية أننا مستعدون للاجتماع بشكل ثنائي".
كما أشار المتحدث باسم مجلس الامن القومي الامريكي الى أن "الرئيس (أوباما) قال بوضوح أنه سيمنع إيران من التزود بسلاح نووي، وسيقوم بما يلزم للوصول الى ذلك".

إجراء محادثات مباشرة

وكانت صحيفة نيويورك تايمز أكدت في وقت سابق السبت نقلا عن مسؤولين في إدارة أوباما أن الولايات المتحدة وإيران إتفقتا على إجراء محادثات مباشرة حول البرنامج النووي الايراني. وأوضح المسؤولون أن هذا الاتفاق جاء نتيجة لقاءات سرية بين الجانبين. وقد شددت إيران على إجراء مثل هذه المحادثات بعد الانتخابات الرئاسية الامريكية التي تجرى في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني القادم. الا أن فيتور قال في معرض نفيه أنه "لطالما كان هدفنا حمل إيران على احترام التزاماتها عبر ضغط العقوبات".

عقوبات مدمرة وضغط متزايد
وأضاف: "الكرة في ملعب الايرانيين، والا سيتعرضون لعقوبات مدمرة وضغط متزايد". وتأتي هذه التطورات قبل يومين من آخر المناظرات المقررة الاثنين بين أوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني والتي ستتناول السياسة الخارجية، في حين يتهم رومني الرئيس الامريكي بالفشل في إدارة الملف الايراني.
وتشهد المفاوضات بشأن الملف النووي الايراني، التي تدور حاليا بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) مرحلة جمود. وأشارت روسيا الخميس الى إمكانية حصول مفاوضات جديدة بين طهران وممثلة القوى الست الكبرى وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الشهر القادم.


أوباما الرئيس الأمريكي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
227900.91
BTC
0.52
CNY