الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 15:02

بيريس:حزب الله يشكل تهديدا أمنيا على لبنان أكثر من إسرائيل ويجب إسقاط النظام الإيراني

كل العرب
نُشر: 20/10/12 09:47,  حُتلن: 16:22

الرئيس شمعون بيرس:

سيكون الجميع سعداء إذا نزل النظام الإيراني عن الشجرة العالية والخطيرة التي صعد إليها

حزب الله يشكل تهديداً أمنياً على لبنان أكثر من إسرائيل وأن على دول العالم إسقاط النظام في إيران

التغييرات في سورية ومصر وتونس وليبيا وغيرها تحمل آمالا عريضة وإسرائيل تراقب الاحتجاجات عن كثب خاصة التي تجري في سورية

الثورات الشعبية في الشرق الأوسط من شأنها إيجاد جيران أفضل لإسرائيل إذا جعلت هذه الثورات الدول العربية أكثر ديمقراطية وازدهاراد

إذا سقط الرئيس السوري بشار الأسد فإن الجميع سيتنفسون الصعداء وما يجري في بلاد الشام ليست حربا سورية وإنما هي حرباً لحاكم مستبد من أجل الحفاظ على مكانه


رئيس الطاقم السياسي والأمني الجنرال عاموس جلعاد:

 الأوضاع الأمنية في سوريا ستتدهور في حال سقوط نظام الأسد

دعا الرئيس شمعون بيرس جامعة الدول العربية إلى إقامة جيش وحكومة إنتقالية في سورية، وقال:" إن حزب الله يشكل تهديدا أمنيا على لبنان أكثر من إسرائيل، وأن على دول العالم إسقاط النظام في إيران". هذا وقد تحدث بيرس خلال زيارتة إلى قرية يركا، وقال:" إن على الأمم المتحدة أن تكلف جامعة الدول العربية بإقامة جيش وتشكيل حكومة انتقالية في سورية لكي يتم انتخاب قيادة جديدة". وأكد بيرس بأنه يأمل بأنتهاء الحرب في سورية، مضيفًا أنه إذا سقط الرئيس السوري  بشار الأسد، فإن الجميع سيتنفسون الصعداء، على حد تعبيره، واصفًا ما يجري في بلاد الشام بأنها  ليست حربا سورية، وإنما هي حرباً لحاكم مستبد من أجل الحفاظ على مكانه، على حد قوله.

 

وتطرق بيرس إلى الطائرة من دون طيار التي أرسلها حزب الله وحلقت في الأجواء الإسرائيلية قبل نحو أسبوعين وقال:" إن منظمة حزب الله تشكل تهديدًا على لبنان أكبر من التهديد لإسرائيل". بالإضافة إلى ذلك، أعرب بيرس عن إعتقاده بأن الثورات الشعبية في الشرق الأوسط من شأنها إيجاد جيران أفضل لإسرائيل، إذا جعلت هذه الثورات الدول العربية أكثر ديمقراطية وازدهارا".
وتابع:" إن الفقر والقمع في المنطقة غذى الاستياء ضد إسرائيل"، وذكر أن:" التغييرات في سورية ومصر وتونس وليبيا وغيرها تحمل آمالا عريضة"، لكنه أشار إلى أن إسرائيل تراقب الاحتجاجات عن كثب، خاصة التي تجري في سورية.

تشجيع الشعب الايراني
وقال بريس:" إن الأحداث التي هزت سورية تغير الوضع القائم لدى البلد الذي ظل خصمًا لإسرائيل لفترة طويلة. وفيما يتعلق بإيران قال بيرس إن على زعماء دول العالم تشجيع الشعب الإيراني على الانتفاض وإسقاط ما أسماه نظام آيات الله، وزاد أنه سيكون الجميع سعداء إذا نزل النظام الإيراني عن الشجرة العالية والخطيرة التي صعد إليها. وخلص بيرس إلى القول إنه بكل تأكيد يجب تشجيع الشعب الإيراني على أن يعود إلى نفسه.

تدهور الأوضاع الأمنية
في السياق ذاته، حذر رئيس الطاقم السياسي والأمني الجنرال في الاحتياط، عاموس جلعاد، من عواقب سقوط نظام الرئيس بشار الأسد، وتغيير قيادة السلطة الفلسطينية لاسيما الرئيس محمود عباس. ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن جلعاد تخوفه خلال مؤتمر عقد في المركز الأكاديمي في هرتسيليا، من تدهور الأوضاع الأمنية في المنطقة في حال سقوط نظام الأسد. وقال إنه ليس متأكدًا من أنه سيكون في سورية نظام ديمقراطي كما نأمل.

ضرورة إسقاط نظام الأسد
وتابع الجنرال الإسرائيلي، إلى ضرورة إسقاط الأسد، قائلاً إنه يخشى أن الأسد سيبقى في الحكم بضعة شهور وربما سنة أو سنتين، لكن في نهاية المطاف ثمة إمكانية بأن تتحول سورية إلى كيان تسوده الفوضى ولن يكون هناك عنوان للتحدث معه، على حد تعبيره، وأضاف:" دولة إسرائيل محظوظة لأنها تحظى باستقرار وهدوء نسبي، محذراً من أنه في حال تغيير الحكم لدى الفلسطينيين فإنه بإمكان إسرائيل أن تتوقع موجة إرهاب جديدة، مؤكدًا على أن تنحي رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، عن منصبه، فإن إسرائيل لن تجد أبدًا أحدًا يرغب في السلام مثله".





 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
236334.43
BTC
0.52
CNY