الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 12:02

جماهير غفيرة تشارك في مظاهرة بئر السبع تضامنا مع بيرهداج

كل العرب
نُشر: 18/10/12 13:38,  حُتلن: 15:48

رامز جرايسي:

هذه سياسة عنصرية تسعى لتصفية ما تبقى من أرض بأيدي العرب في النقب وما حدث في بير هداج ما هو الا تطبيق لمخطط برافر

الشيخ كمال خطيب:

يبدو أن حكومة الشر تريد أن تستغل الواقع من حولنا من أجل تسجيل النقاط في بير هداج أو المسجد الأقصى

موقف أهلنا في بير هداج وصمود أهلنا في القدس رسالة تؤكد أنه لن تمر مشاريع الهدم لا على بير هداج ولا على الأقصى وأن شعبنا لكم بالمرصاد

حنا سويد:

نحن أقوى من هذه السلطة وسنقارعها وقد تحولت خيامكم يا أهلنا في النقب الى رمز التحدي والتصدي والصمود

شاركت آلاف الجماهير من الأطفال والنساء والرجال ظهر اليوم الخميس في المظاهرة الحاشدة التي دعت اليها لجنة التوجيه العليا لعرب النقب تضامنا مع قرية بير هداج التي تعرضت لإقتحامات ومواجهات بين الشرطة والأهالي الأسبوع الماضي، وذلك بعد أن حاولت الشرطة إلصاق أوامر هدم لبعض البيوت في القرية بحجة البناء غير المرخص، الأمر الذي أدى الى وقوع مواجهات عديدة قام خلالها عشرات الشبان برشق رجال الشرطة بالحجارة، فيما أطلقت الشرطة القنابل الصوتية والمسيلة للدموع والرصاص المطاطي.

وغصت ساحة المباني الحكومية منذ ساعات صباح اليوم بالجماهير التي حملت شعارات نددت بالهجمة السلطوية على قرية بير هداج، فيما حظيت المظاهرة بحضور نسائي مميز وواضح. وكان الإضراب الذي سبق المظاهرة قد عم كافة مدارس النقب، وكان واضحا تفاعل الجماهير مع الخطابات وترديد الشعارات، وارتج محيط المباني الحكومية في بئر السبع بأصوات التكبير فيما شهدت المنطقة حضور شرطي كبير. ورددت الجماهير شعارات عديدة كان منها "بالروح بالدم نفيدك يا هداج" و"وحدة وحدة قوية ضد السلطة الفاشية". ورحب الأستاذ سعيد الخرومي عضو لجنة التوجيه بالحضور وقام عبد الكريم العتايقة بعرافة فقرات الخطابات.

تطبيق مخطط برافر
وألقى سلمان ابن حميد، رئيس اللجنة المحلية لقرية بير هداج، كلمة حيا فيها الجماهير على مشاركتها وإنجاحها للإضراب، وسرد ما حدث من مواجهات بين الشرطة وأهالي القرية وقال: "ألقوا علينا القنابل والعيارات ونحن سندافع عن بيوتنا ونسائنا". وشكر ابن حميد طاقم المحامين وكل من انتصر لقضية بير هداج. وألقى رامز جرايسي، رئيس اللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية، كلمة قال فيها: "أنتم لستم وحدكم، كل أبناء شعبنا يحملون الهم ويقفون معكم"، وأضاف: "هذه سياسة عنصرية تسعى لتصفية ما تبقى من أرض بأيدي العرب في النقب، وما حدث في بير هداج ما هو الا تطبيق لمخطط برافر". وألقى النائب طلب الصانع كلمة حيا فيها صمود أهالي بير هداج وقال: "بير هداج كانت أول من طبقت مبدأ حق العودة الى الأرض حيث عاد أهالي القرية الى أرضهم عام 1994 والشعوب تصنع مستقبلها، ونحن سنصنع ربيعنا ومستقبلنا من خلال البناء والبقاء في الأرض".


رامز جرايسي

اسقاط المخطط
وألقى الشيخ كمال خطيب، نائب رئيس الحركة الإسلامية، كلمة قال فيها: "كنا نستغرب ونحن نرى المرأة اليمنية وهي تسير في المظاهرات في شوارع صنعاء، وها هي المرأة البدوية السبعاوية اليوم بنقابها جاءت لنقول بأننا نريد أن نسقط المخطط الصهيوني العين". وأضاف الشيخ: "يبدو أن حكومة الشر تريد أن تستغل الواقع من حولنا من أجل تسجيل النقاط في بير هداج أو المسجد الأقصى، إلا أن موقف أهلنا في بير هداج وصمود أهلنا في القدس رسالة تؤكد أنه لن تمر مشاريع الهدم لا على بير هداج ولا على الأقصى، وأن شعبنا لكم بالمرصاد يا حكومة الشر، يا حكومة الهدم والإحتلال والطواغيت. يا من تتعاملون معنا أننا مجرد رقم صحيح، نحن رقم لكنه رقم صعب لا يقبل القسمة ولا الإختزال ولا الطرح إنما يقبل فقط الزيادة".

رمز التحدي والصمود
ووجه النائب جمال زحالقة خلال كلمته تحية لأهالي بير هداج على صمودهم وقال: "حق لكم يا أهلنا في النقب أن تتهدجوا، في إشارة الى اتباع نهج أهالي بير هداج في الصمود والتصدي"، وأكد زحالقة على "العمل الوحدوي من أجل تحقيق وانتزاع الحقوق". وألقى الشيخ حماد أبو دعابس، رئيس الحركة الإسلامية، كلمة ثمّن فيها صمود أهالي بير هداج وقال: "بير هداج تحولت الى مدرسة في النضال"، وأضاف: "وحدتنا هي صمام الأمان الذي سينتزع حقنا الكامل في العيش بكرامة على أرضنا". وقال النائب حنا سويد: "ويل لهذه السلطة الفاشية مع من تعاملت ومع من قررت أن تنفذ سياسة الإقتلاع. نحن أقوى من هذه السلطة وسنقارعها وقد تحولت خيامكم يا أهلنا في النقب الى رمز التحدي والتصدي والصمود".


الشيخ كمال خطيب

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237504.53
BTC
0.51
CNY