الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 10:01

مسؤول: الجهاد يتلقى نصيبا أكبر من الاسلحة المتدفقة على القطاع والحرب لن تحل مشكلة غزة

كل العرب
نُشر: 18/10/12 08:43,  حُتلن: 14:50

مدير وزارة الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلية "يوسف كوبرواسر:

الجهاد الاسلامي يتلقى نصيبا أكبر نسبيا من الاسلحة التي "تتدفق على غزة"

 إذا تفاقمت الامور يمكننا شن عملية أوسع بكثير في غزة لكن هذا لن يحل في الواقع المشكلة

 أكثر من 800 صاروخ وقذيفة مورتر أطلقت على جنوب اسرائيل منذ بداية العام بعدما حلت منظمات مثل الجهاد الاسلامي محل حماس كمنفذ رئيسي لهذه الهجمات

قال مسؤول إسرائيلي رفيع، إن شن هجوم كبير على قطاع غزة "لن يكبح التشدد المتزايد في القطاع الفلسطيني". وعبر مدير وزارة الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلية "يوسف كوبرواسر" للصحفيين عن قلقه من تدفق اسلحة فعالة في الاونة الاخيرة إلى قطاع غزة، مشيرا إلى ان هناك حاجة لممارسة ضغوط دولية لمحاولة وضع نهاية للتشدد.

 

وقال كوبرواسر: "ان أكثر من 800 صاروخ وقذيفة مورتر أطلقت على جنوب اسرائيل منذ بداية العام بعدما حلت منظمات مثل الجهاد الاسلامي محل حماس كمنفذ رئيسي لهذه الهجمات". وفي اعتراف نادر بقصور قوة النيران الاسرائيلية قال كوبرواسر: "ان الجيش قد لا يتمكن من وضع حد للأسباب الجذرية". وأضاف "إذا تفاقمت الامور يمكننا شن عملية أوسع بكثير في غزة. لكن هذا لن يحل في الواقع المشكلة". وتابع قائلا: "توجد مشكلة عقيدة كراهية كبيرة وعميقة تنتج مزيدا من الارهابيين طوال الوقت". وأشار إلى أن "زعماء حماس كبحوا رغبتهم في ضرب اسرائيل لعلمهم بالتكاليف الباهظة التي يدفعها السكان الفلسطينيون ثمنا للعنف". لكنه قال ان الجماعات الاصغر أقل اهتماما بهذه المخاوف. وقال "معظم النشاط لا يأتي الان من حماس" مضيفا ان الجهاد الاسلامي يتلقى نصيبا أكبر نسبيا من الاسلحة التي "تتدفق على غزة". وقال انه منذ سقوط الزعيم الليبي معمر القذافي في العام الماضي تم تهريب كميات ضخمة من الاسلحة من ذلك البلد الى غزة بالإضافة الى الاسلحة المحلية الصنع وإمدادات الاسلحة المستمرة من ايران.

زيادة قوة الفصائل السلفية
وفي علامة على ان هذه الترسانة تنمو قالت اسرائيل ان نشطاء في غزة أطلقوا صاروخ ستريلا (يطلق من على الكتف) على طائرة هليكوبتر اسرائيلية الاسبوع الماضي. لكن الصاروخ لم يصب الهدف. وقال كوبرواسر ان اسرائيل تفترض ان هذه الصواريخ موجودة في غزة منذ عدة سنوات لكنها أكدت ان هذه كانت المرة الاولى التي يطلق فيها هذا الصاروخ. وقال "ربما لانه لديهم الكثير منه الان غيروا من سياستهم بشأن استخدامها". وقال كوبرواسر وهو ضابط مخابرات سابق ان حماس قلقة من زيادة قوة فصائل مسلحة اخرى من بينها الجماعات السلفية المتشددة لكنها لا تعرف كيف تتعامل معها. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238589.17
BTC
0.51
CNY