الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 12:01

الطيرة تنظم يوما دراسيا قطريا لذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة واسعة

كل العرب
نُشر: 17/10/12 20:30,  حُتلن: 20:47

خلال اليوم الدراسي تمّ تقديم محاضرات متعددة كانت عن موضوع الإصابة المضاعفة والأسباب والدوافع للعنف ضد ذوو الاحتياجات الخاصة 

تحت رعاية بلدية الطيرة ومساهمة مكتب الشؤون الاجتماعية للبلدية، ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة المعارف، وباشتراك جمعية جوينت أشليم وجمعية كيرن أشليم، نُظّم يوم دراسي قطري مخصص في مدينة الطيرة حول رفع الوعي لحالات العنف الموجه ضد الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك صباح يوم الأربعاء 17/10/2012 في قاعة العلوم والتكنولوجية (الأشكول بايس) بحضور أكثر من مئة وخمسين شخصاً من زيمر وحتى مدينة كفر قاسم، بالإضافة إلى اللد ويافا. تألف الحضور من معلمو ومدراء المدارس والمعالجين المهنيين في نطاق التعليم الخاص، ومدراء وعاملو مكاتب الشؤون الاجتماعية للبلدات المشاركة، ومدراء مراكز ماتيا. 


 

حضر اليوم الدراسي رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي يرافقه د. خالد مطر مدير عام البلدية ومدير قسم المعارف، بالإضافة للمفتش القطري للتعليم الخاص د.إحسان بشارة، ومفتش وزارة التربية والتعليم طارق أبو حجلة، والمديرة والمفتشة القطرية للخدمات الاجتماعية بموضوع التأخر بالتطور العقلي السيدة فيفيان ازرن، بالإضافة لمحمد سمارة مدير مكتب الشؤون الاجتماعية التابع لبلدية الطيرة، ولطيفة منصور مفتشة قسم الخدمات الاجتماعية للأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة، وليلي ناصر مركزة الخدمات الاجتماعية لذووا الاحتياجات الخاصة.

 شريحة مهمة
في البداية تحدثت لطيفة منصور مرحبةً بجميع الحضور مشددةً على أهمية هذا اليوم الدراسي الذي يسلط الضوء على شريحة مهمة في المجتمع، ثم تحدثا المفتشين طارق أبو حجلة ود. أحسان بشارة عن أهمية معالجة حالات العنف لدى الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة، وعن المجتمع العربي الذي يمر بأزمة حقيقية في كثير من الحالات التي تواجه تلك الشريحة. كما تحدث محمد سمارة مدير مكتب الشؤون الاجتماعية في الطيرة منبهاً إلى خطر توسع موجة العنف تجاه الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، متمنياً أن تواجه وتُحاصر من خلال تغيير مفهوم التعاطي مع مشاكلهم وأزماتهم والتعاون مع مكاتب الشؤون الاجتماعية بذلك.
رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي تحدث بدوره مرحباً بجميع الضيوف والمشاركين مؤكداً بأن هذه الأيام الدراسية التي من خلالها يستطيع التعليم الخاص أن يخدم بشكل أفضل هذه الشريحة من الناس ليرتفع أكثر في أدائه وأهميته، مستعرضاً تغيُر المفهوم لدى شرائح المجتمع والأهل تجاه التعليم الخاص خلال السنين الماضية، وقد ركز بحديثه عن أهمية مساعدة هذه الشريحة من المجتمع والاهتمام بها من خلال حل مشاكلهم وعدم التستر أو تجاهل الاعتداءات عليهم بمساعدة الأهل ليعيشوا حياة آمنة دون أي تهديد من أحد، لأن التنازل عن حقهم وعدم التبليغ عن مشاكلهم يعتبر جريمة بحقهم وبحق المجتمع.

موضوع الإصابة المضاعفة

خلال اليوم الدراسي تمّ تقديم محاضرات متعددة كانت عن موضوع الإصابة المضاعفة والأسباب والدوافع للعنف ضد ذوو الاحتياجات الخاصة للسيدة باتيه خضوتوف، وحالات العنف في المجتمع العربي للسيدة نائلة عودة، وواجب التبليغ والقانون للسيدة وئام زميرو، كما وعُرض مقتطفات من فيلم (هذا جسدي) ومونولوج للممثل أرز غروسبرغ، وفي النهاية عُقدت ندوة أدارها السيد أمنون اورجاد بمشاركة د. إحسان بشارة ود. أمير شفارتس المكامور أللوائي للشؤون الاجتماعية، وحنين مرضي محققة لذوي الاحتياجات الخاصة، واوري دوتان مدير برنامج متسوف.
محمد سمارة مدير مكتب الشؤون الاجتماعية في مدينة الطيرة: "هذا اليوم يأتي ضمن فعاليات الطيرة للتوعية تجاه ذوو الاحتياجات الخاصة، وكيفية العمل معهم، وتلبية احتياجاتهم، واليوم يتناول موضوع العنف الموجه ضدهم ومخاطره ونتائجه وعلاجه والمخالفات القانونية المترتبة على ذلك. نرجو أن يستفيد المشاركون في هذا اليوم الذين هم من الكادر المهني، والمخلصين في عملهم مع هذه الشريحة من المجتمع. واليوم لا بد من أشكر وأوجه التحية للسيدة ليلي ناصر بالنيابة عن المكتب التي باشرت ورتبت لتحضير هذا اليوم مع باقي الطاقم من الوزارة مفتشة المعارف لطيفة منصور، كما وأخص بالذكر د. إحسان بشارة الذي كان سباق دائماً للمساعدة في كل الفعاليات لذوي الاحتياجات الخاصة. كما نشكر أخيراً سوسن فضيلي مديرة مدرسة الحنان التي شاركت وساعدت في إحياء هذا اليوم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237643.66
BTC
0.51
CNY