الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 07:02

مكونات صواريخ في الطائرة بتركيا واستنفار سلاح الجو السوري

كل العرب- تصوير:
نُشر: 11/10/12 08:12,  حُتلن: 11:31

الطائرات الحربية السورية حصلت على اوامر صارمة بالتعرف على اية طائرة مدنية موجودة في الاجواء السورية واعتراض اي طائرة تركية تمر في المجال الجوي

قيادة الجيش التركي قررت ارسال اربع طائرات حربية لمواكبة الطائرة التركية بعد اقلاعها من مطار بيروت وخروجها من المياه الاقليمية اللبنانية لترافقها حتى تركيا وهبوطها هناك

تركيا سمحت في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس للطائرة السورية بالمغادرة إلى دمشق بعدما صادرت منها شحنة يُعتقد أنها تضم مكونات صواريخ

وزير الخارجية التركي:

تركيا عازمة على الحد من تدفق السلاح إلى نظام يقوم بالمجازر الوحشية بحق المدنيين من شعبه

تركيا لن تقبل على الإطلاق أن يُستخدم مجالها الجوي تحت أي ذريعة أو بأي وسيلة لنقل ذلك السلاح إلى النظام السوري

تركيا تلقت معلومات تفيد بأن حمولة الطائرة لا تتوافق مع قواعد الطيران المدني ومن ثم جرى إنزالها لتفتيشها لأن القانون الدولي يعطي لتركيا الحق في تفتيش الطائرات في حالة عدم تقديم معلومات كافية حول حمولتها

أقدمت قيادة الجيش السوري على استنفار الطائرات الحربية وحلقت ثلاث اسراب في الاجواء السورية خلال ليل يوم 11 اكتوبر/تشرين الأول وذلك عقب حادثة اجبار طائرة مدنية سورية على الهبوط في مطار انقرة. وقالت صحيفة "الديار" في عددها الصادر اليوم الخميس إن الطائرات الحربية السورية حصلت على اوامر صارمة بالتعرف على اية طائرة مدنية موجودة في الاجواء السورية واعتراض اي طائرة تركية تمر في المجال الجوي، واجبارها على الهبوط في مطار سوري، رداً على انزال الطائرة السورية في تركيا.

 
صورة توضيحية

وكانت تركيا طلبت من كل طائراتها عدم المرور في الاجواء السورية وخروج الطائرات المتواجدة باقصى سرعة، تحسبا لردة فعل دمشق. واضافت الصحيفة أنه عند الساعة السادسة من صباح يوم الخميس كان من المقرر أن تقلع طائرة تركية من لبنان باتجاه تركيا، ويبدو أن الطائرات السورية الحربية ستعترضها وتلزمها بالنزول، الا ان اوامر وردت من تركيا الى الطائرة في مطار بيروت بالاقلاع وتغيير مسارها الى ما بعد قبرص وعدم السفر قبالة الشواطىء السورية، فيما قررت قيادة الجيش التركي ارسال اربع طائرات حربية لمواكبة الطائرة التركية بعد اقلاعها من مطار بيروت وخروجها من المياه الاقليمية اللبنانية لترافقها حتى تركيا وهبوطها هناك.

مكونات صواريخ في الطائرة السورية بتركيا
وسمحت تركيا في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس للطائرة السورية بالمغادرة إلى دمشق بعدما صادرت منها شحنة يُعتقد أنها تضم مكونات صواريخ، وفقا لوسائل إعلام تركية، فيما طلبت موسكو تفسيرا من أنقرة بشأن إنزال الطائرة التي تقل مواطنين روسا. وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن بلاده سمحت لطائرة الركاب السورية -وهي من طراز إيرباص أي 320- بمغادرة أنقرة وعلى متنها 35 راكبا بعد مصادرة مواد "مثيرة للريبة" منها، دون أن يشير بوضوح إلى أسلحة.

شحنة غير قانونية
وبيد أن الوزير التركي تحدث صراحة عن "شحنة غير قانونية" على متن الطائرة القادمة من موسكو التي أجبرتها مقاتلتان تركيتان من طراز أف 4 على الهبوط أمس الأربعاء في مطار "أسن بوغا" بأنقرة. وقال إنه كان يفترض التبليغ عن الشحنة طبقا للقواعد المعمول بها في مجال الطيران المدني.
وكان وزير الخارجية التركي قد قال في وقت سابق إنه جرى اعتراض الطائرة السورية بناء على معلومات استخبارية تفيد بأنها تنقل مواد محظورة إلى النظام السوري. وذكرت محطة "أن تي في" الإخبارية ووسائل إعلام تركية أخرى نقلا عن مسؤولين أتراك أن الطائرة كانت تنقل أجزاء من أنظمة صواريخ. ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية بدورها عن مصادر دبلوماسية أن إنزال الطائرة أتى بعد الاشتباه بأنها تحمل أسلحة.

الحد من تدفق السلاح
وقال وزير الخارجية التركي إن بلاده تلقت معلومات تفيد بأن حمولة الطائرة لا تتوافق مع قواعد الطيران المدني، ومن ثم جرى إنزالها لتفتيشها، لأن القانون الدولي يعطي لتركيا الحق في تفتيش الطائرات في حالة عدم تقديم معلومات كافية حول حمولتها. وأكد أن جميع الرحلات التركية المدنية لن تستخدم مستقبلا الأجواء السورية لأنها لم تعد آمنة، وأعلن أن بلاده عازمة على "الحد من تدفق السلاح إلى نظام يقوم بالمجازر الوحشية بحق المدنيين من شعبه". وقال داود أوغلو إن تركيا "لن تقبل على الإطلاق أن يُستخدم مجالها الجوي تحت أي ذريعة أو بأي وسيلة لنقل ذلك السلاح إلى النظام السوري".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.82
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
245787.81
BTC
0.53
CNY