الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 07:02

دراسة حديثة تؤكد: السمنة الزائدة تقلص القدرات العصبية والذهنية لدى الأطفال

أماني حصادية -
نُشر: 09/10/12 09:50,  حُتلن: 11:46

دراسة أمريكية:

زيادة الوزن وتوقف التنفس أثناء النوم كانا مصاحبين لنقص القدرة الذهنية عند الأطفال مجتمعين ومنفصلين

زيادة الوزن كانت مصاحبة لنقص الأداء في اختبارات القدرات العصبية والذهنية عند الأطفال وكذلك توقف التنفس أثناء النوم

تسبب زيادة الوزن عند الأطفال والكبار مضاعفات صحية كثيرة، ولكن الأبحاث الحديثة أظهرت أن زيادة الوزن عند الأطفال قد تؤثر كذلك في قدراتهم العقلية والتحصيل العلمي. ففي دراسة حديثة نشرت هذا الشهر في مجلة جمعية الصدر الأميركية درس باحثون 351 طفلا متوسط أعمارهم 7.9 أعوام، وأجروا اختبارات عصبية وذهنية متخصصة للمشاركين ومن ثم دراسة نوم ليلية، ووجد الباحثون أنّ زيادة الوزن وتوقف التنفس أثناء النوم كانا مصاحبين لنقص القدرة الذهنية عند الأطفال مجتمعين ومنفصلين، بمعنى أنّ زيادة الوزن كانت مصاحبة لنقص الأداء في اختبارات القدرات العصبية والذهنية عند الأطفال وكذلك توقف التنفس أثناء النوم.


صورة توضيحية - تصوير: Thinkstock

وأكد الباحثون أن كلتا المشكلتين قد تؤثران على مخ الطفل في مرحلة النمو، ولأن السمنة لدى الأطفال أصبحت ظاهرة خطيرة في مجتمعنا كما أظهر أكثر من بحث محلي، فإن الحملات الصحية التوعوية يجب أن توضح أن خطورة السمنة تتجاوز المضاعفات الصحية إلى إمكانية التأثير في قدرة الأطفال على التعلم.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة