الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 18:02

انطلاق التسجيل للمنتدى الاجتماعي العالمي الذي سيعقد في البرازيل

كل العرب
نُشر: 08/10/12 22:44,  حُتلن: 23:01

أعلنت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمنتدى الاجتماعي العالمي، "فلسطين حرة" عن بدء التحضيرات للمنتدى الذي سيعقد في مدينة "بورتو اليجري" البرازيلية

عضو تنسيقية شبكة المنظمات الأهلية وعضو سكرتاريا المنتدى د. طه الرفاعي : 

المنتدى يأتي في ظل واقع سياسي صعب يعيشه الشعب الفلسطيني جراء انغلاق الأفق السياسي وسياسات الاحتلال الذي يستهدف الانسان الفلسطيني

المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس :
 
القدس ستكون حاضرة في المنتدى، بمشاركة عدد من القيادات الدينية المقدسية الإسلامية والمسيحية

رام الله- نظمت سكرتاريا اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العالمي " فلسطين حرة " مؤتمر صحفيا ظهر اليوم اعلنت خلاله انطلاق التسجيل لبدء اعمال المنتدى المقرر ان تستضيفه البرازيل .

وأعلنت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمنتدى الاجتماعي العالمي، "فلسطين حرة" عن بدء التحضيرات للمنتدى الذي سيعقد في مدينة "بورتو اليجري" البرازيلية، ما بين فترة 28 تشرين الثاني إلى 2 تشرين الأول من العام الحالي، بمشاركة دولية.

القضية الوطنية للشعب الفلسطيني
وقال عضو تنسيقية شبكة المنظمات الأهلية وعضو سكرتاريا المنتدى د. طه الرفاعي خلال المؤتمر الصحفي ، بمركز وطن للإعلام برام الله، إن " المنتدى يأتي في ظل واقع سياسي صعب يعيشه الشعب الفلسطيني جراء انغلاق الأفق السياسي وسياسات الاحتلال الذي يستهدف الانسان الفلسطيني والقضية الوطنية للشعب الفلسطيني ". وأضاف أن " المنتدى يعقد بهدف حشد وتجييش الحركات الاجتماعية والانسانية في العالم للعمل على تنظيم أنفسها للمشاركة في المنتدى ، ووضع استراتيجية لمواجهة الاحتلال والضغط عليه بما يمكن الشعب الفلسطيني من الوصول لحقه في تقرير المصير."

هياكل المنتدى الدائمة
بدوره أكد عضو المجلس الدولي للمنتدى الاجتماعي ، أحمد جردات أن المنتدى الذي انطلق في 2001 في البرازيل ايضا تمت إدراج اللغة العربية ضمن لغاته بعد الثورات العربية ، وقال إن فلسطين حاضرة في المنتدى ، خصوصاً أنه يوجد كلمة لفلسطين في الافتتاح على مدار المنتديات السابقة . وطالب جردات بأن يصبح منتدى "فلسطين حرة" أحد هياكل المنتدى الدائمة وليس مشاركة واحدة ، داعياً إلى أن يشكل التضامن عملية فعلية ، من خلال تعزيز المقاطعة الدولية لاسرائيل ، وأكد وجود ضغوطات اسرائيلية لتفريغ المنتدى من مضمونه. وأعرب جردات عن أمله بأن يتم اطلاق المنتدى الاجتماعي الفلسطيني ، ويجمع التنوع السياسي والفكري في فلسطيني.

المقاومة 
من جهته، أكد عضو تنسيقية شبكة المنظمات الأهلية وعضو سكرتاريا اللحنة الوطنية د.علام جرار أن المنتدى يهدف إلى إبراز وتعزيز قوة الحركة التضامنية العالمية مع الشعب الفلسطيني ، وتطوير آليات عمل عالمية فعالة للوصول إلى دعم الشعب الفلسطيني ، وإعطاء مساحة للنقاش وتبادل الآراء ووضع الاستراتيجيات لتفعيل التضامن مع الشعب الفلسطيني. وطالب جرار المنتدى " بالدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال والاستيطان وتعزيز الانخراط في حملة المقاطعة لاسرائيل ، إلى جانب تحميل دول العالم مسؤولية حماية اللاجئين في أراضيها، وإرغام دولة الاحتلال على الاعتراف بحق العودة وتنفيذه" . ودعا إلى" الدفاع عن القدس المحتلة ومواجهة تهويدها ، والنضال من أجل رفع الحصار عن قطاع غزة"، وشدد على "دعم حق شعبنا الثابت في مناطق 48 كسكان أصليين ذوي سيادة على أرضه ، وتعزيز النضال لتحرير الأسرى".

خمسة محاور في المنتدى العالمي
وفي ذات السياق أوضحت عضو الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية منى نمورة أن " اللجنة الوطنية الفلسطينية ستقدم خمسة محاور في المنتدى العالمي، وهي: حق العودة وتقرير المصير، والمحور الثاني القانون الدولي وحقوق الانسان وملاحقة مجرمي الحرب، بينما يتناول المحور الثالث ، استراتيجيات النضال والتضامن وحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات من اسرائيل وفرض العقوبات عليها. ويتضمن المحور الرابع تسليط الضوء على أهمية النضال من أجل عالم بلا جدران عنصرية واستعمارية وبلا حصار ، ويركز المحور الخامس على المقاومة الشعبية وآليات دعم الحركات الاجتماعية لها" .

القدس حاضرة
من جهته أكد المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس ، أن القدس ستكون حاضرة في المنتدى، بمشاركة عدد من القيادات الدينية المقدسية الإسلامية والمسيحية ، لإبراز قضية القدس التي تتعرض للتهويد والاعتداءات على أماكنها الدينية. وشدد حنا على ضرورة المشاركة الفلسطينية الموحدة في المنتدى داعياً إلى التواصل بشكل مستمر لترتيب المشاركة بما يضمن انحجاح اعماله ونقل معاناته شعبنا الفلسطيني تحت الاحتلال للعالم اجمع .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236391.08
BTC
0.52
CNY