الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 18:02

لقاء إفتتاحي مميز للمنتدى النسوي الفلسطيني في بلدة كفر قرع

كل العرب
نُشر: 07/10/12 16:23,  حُتلن: 16:40

صفاء طميش أعطت المنصة للنساء المشاركات للاستماع إلى أرائهن واقتراحاتهن حول استمرار عمل المنتدى

تحدثت عرين هواري عن مسيرة الإقامة التي كانت عبارة عن عدد كبير من اللقاءات الفصلية التي ضمت في البداية مندوبات عن اطر نسوية ونسائية

شارك الفنان حنا شماس في مونولوج كوميدي ساخر تعاطي مع مضامين عمل المنتدى ومع المسألة النسوية وذلك على شكل محاضرة بعنوان "مرجلة الخطاب النسوي"

أقيم لقاء افتتاحي لـ" المنتدى النسوي الفلسطيني" وهو منتدى قطري يجمع ناشطات واطر نسوية من كافة إنحاء البلاد، وقد أقيم اللقاء في مركز جماهيري الحوارنة في كفر قرع.



افتتحت اللقاء وتوّلت عرافته سميّة شرقاوي التي عبّرت عن انفعالها باللحظة الجامعة لعدد كبير من الناشطات والأطر خاصة بعد فترة تأسيس استمرت أكثر من ثلاث سنوات.
 
مسيرة إقامة المنتدى
تحدثت بعدها عرين هواري والتي ركّزت المرحلة التأسيسية للمنتدى، فتطرقت لمسيرة الإقامة التي كانت عبارة عن عدد كبير من اللقاءات الفصلية التي ضمت في البداية مندوبات عن اطر نسوية ونسائية، لتشمل لاحقا ناشطات نسويات مستقلات أيضا، ناقشن قضايا مختلفة خاصة تلك التي تهم الجميع ولا تقتصر على اهتمام جمعية معينة او منطقة معينة، ومن بين تلك المواضيع أشارت هواري الى قضية قتل النساء على خلفية كونهن نساء، العلاقات بين النشاطات النسويات ، العلاقة بين النسوي والوطني، كما وتناولت لقاءات أخرى العمل النسوي في منطقة المركز وكذلك في منطقة النقب. بعض اللقاءات تناولت أيضا قضايا النسوية والجنسانية، والنسوية والعلمانية والدين، كما وتم التطرق لقضية النساء العزباوات وواقعهن في البنى الاجتماعية الموجودة. أضافت أيضا انه رغم كون المنتدى التقاء للتفكير المشترك، قامت الناشطات أيضا ببعض الأعمال كالدفع باتجاه إقامة إطار لمناهضة قتل النساء، وكالإهتمام بإقامة إطار نسائي في منطقة المركز ليشمل ناشطات من اللد والرملة ويافا.

اطر نسوية
بعد ذلك شارك الفنان حنا شماس في مونولوج كوميدي ساخر، تعاطي مع مضامين عمل المنتدى ومع المسألة النسوية وذلك على شكل محاضرة بعنوان "مرجلة الخطاب النسوي". متهكما على الأفكار والآراء الذكورية تجاه النساء.  في القسم الثاني من اللقاء والذي أدارته صفاء طميش، أعطت المنصة للنساء المشاركات للاستماع إلى أرائهن واقتراحاتهن حول استمرار عمل المنتدى. فباركت المشاركات الفكرة وأشارت بعض الزميلات إلى أهمية وجود منتدى كهذا والى أهمية طرح مواضيع مختلفة منها مثلا فحص ممارستنا اليومية للفكر النسوي، الدفع بإقامة اطر نسوية محلية بالقرى العربية، تعزيز مشاركة النساء في العمل السياسي، التقريب بين النسويات والحقل، كما وأضافت الزميلات أيضا أهمية وجود المنتدى كمكان للاستشفاف ومساحة للتفكير وفحص استراتيجيات العمل النسوي، وأكدن على أهمية عدم تحويل المنتدى لجمعية تنافس باقي الجمعيات وعلى أهمية الا يكون به مكان للتحزب. تجدر الإشارة انه بالإضافة إلى ما يقارب المائة منتسبة للمنتدى من الناشطات شارك أيضا مجموعة من الرجال الذين انضموا هم أيضا للمنتدى.

مما جاء في هوية المنتدى:
نحن مجموعة فلسطينيّة ذات رؤية اجتماعيّة سياسيّة نسويّة وطنيّة، نطمح ونسعى للعيش في مجتمع حرّ، يرتكز على قيم العدالة الاجتماعيّة والمساواة بين أفراده كلّهم. مجتمع عادل يحترم إرادة الأفراد وحرّيّاتهم/نّ.
برؤيتنا النّسويّة نسعى لتحقيق عدالة اجتماعيّة، يلتزم فيها المجتمع باحترام حرّيّة المرأة في اختيار نهج حياتها، ومن ضمنها احترام حرّيّاتها الشّخصيّة وتمكينها من ممارسة خياراتها في الحياة الشّخصيّة، وتحقيق ذاتها اجتماعيًّا واقتصاديًّا وسياسيًّا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236078.79
BTC
0.51
CNY