الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 03:02

معاناة النساء الفلسطينيات تتواصل

ياسر العقبي مراسل
نُشر: 09/03/08 12:31

يحتفل العالم هذا اليوم، الثامن من آذار، بيوم المرأة العالمي، وهو اليوم الذي كرسه العالم  انتصارا لقضايا المرأة ودعما لنضالها من اجل المساواة والتأكيد على دورها الريادي في مختلف مجالات الحياة إلى جانب التأكيد على ضرورة ضمان تمتعها بمختلف الحقوق التي تكفلها لها المعايير والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة.
ويحل الثامن من آذار على النساء الفلسطينيات في هذا العام وهن يواجهن أقسى الظروف بفعل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي المنتهجة ضد المدنيين الفلسطينيين، ومن ضمنهم، النساء.
ففي مخيم جباليا قتل (110 ) مواطنين فلسطينيين، من بينهم (27) طفل وطفلة و(6) نساء تتراوح أعمارهن بين 19 و-60 عامًا، سقطن جميعهن في يوم واحد. ووفقًا لتحقيقات المركز بصدد ظروف مقتلهن، فقد قتلن جميعًا أثناء تواجدهن داخل منازلهن جراء الاستخدام الإسرائيلي المفرط للقوة المميتة بدون تمييز.
إلى جانب ذلك، تأثرت حياة النساء الفلسطينيات بسياسة العقاب الجماعي وإجراءات الحصار المشدد الذي تواصل إسرائيل تطبيقه بحق سكان قطاع غزة على وجه خاص منذ يونيو 2007، والذي تصاعد بالتزامن مع الحصار الدولي منذ مارس 2006. ففي إطار حصارها، صعدت إسرائيل من إجراءات الخنق الاقتصادي والاجتماعي المطبقة بحق سكان القطاع، والتي لم تستثن منه النساء. واستمرت بتكريس واقع أشبه بسجن جماعي كبير يسكنه ما لا يقل عن 1.5 مليون فلسطيني، محرومون من حرية التنقل والحركة عدا عن حرمانهم من أبسط احتياجاتهم الأساسية واليومية بما فيها إمدادات الغذاء والدواء اللازمة لعيش السكان المدنيين.


صورة توضيحية من ارشيف العرب

انعكس ذلك كله على الأوضاع المعيشية للنساء الفلسطينيات والتي بلغت حداً كارثياً على مختلف المستويات.  وعلى وجه خاص، عانت النساء المريضات جراء إمعان إسرائيل في إنفاذ سياسة الحصار وحرمانها للمرضى الفلسطينيين من حقهم في السفر لتلقي العلاج.  وقد أسفرت هذه السياسة منذ يونيو 2007 عن وفاة 7 نساء جراء حرمانهن من السفر لتلقي العلاج اللازم، إضافة لـ 6 نساء توفين من بين الجموع التي ظلت عالقة على معبر رفح بفعل إغلاقه حوالي شهرين.
إلى ذلك، تواصلت معاناة النساء الفلسطينيات المتعلقة بالعنف الممارس بحقهن داخل المجتمع، فالنساء الفلسطينيات ما زلن يتعرضن لأشكال مختلفة من العنف النفسي والجسدي والجنسي.  ومن ناحية أخرى، تواصل إجراء انتهاك حق النساء في الحياة عبر قتلهن على خلفية ما يسمى بجرائم الشرف.  ووفقاً لتوثيق المركز، فقد أسفرت ظاهرة قتل النساء على خلفية الشرف خلال العام المنصرم عن مقتل 14 امرأة فلسطينية.
المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان جدد في بيان له بهذه المناسبة، وصلت "العرب" نسخة عنه، تقديره ودعمه المطلق للنساء الفلسطينيات اللاتي يواجهن ظروفًا بالغة الصعوبة جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وإمعانها في فرض سياسة الحصار وأكد على أمور عدة منها: يدعو المجتمع الدولي للتحرك الفوري والعاجل  لوقف الجرائم الإسرائيلية ووضع حد للانتهاكات التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي والتي تخلف أثارا مأساوية على الشعب الفلسطيني عموما وعلى النساء الفلسطينيات بشكل خاص؛ وقف سياسة الحصار المفروض على القطاع باعتبارها عقابا جماعيا على المدنيين تحول دون تمتعهم بالحقوق المكفولة بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني؛ أن تضع السلطة الوطنية الفلسطينية حدا لمظاهر العنف الداخلي وفوضى السلاح؛ أن تتضافر الجهود المجتمعية والمؤسساتية لوضع حد لظاهرة العنف ضد المرأة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
223677.27
BTC
0.52
CNY