الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 19:01

الأمم المتحدة: العقوبات على ايران تتسبب بنقص المواد الضرورية بما فيها الأدوية

كل العرب
نُشر: 05/10/12 21:57,  حُتلن: 08:04

بان كي مون:

العقوبات الدولية على ايران لها تأثير "كبير" على الشعب الايراني وتضر فيما يبدو بالعمليات الإنسانية في البلاد

العقوبات المفروضة على جمهورية إيران الإسلامية لها تأثيرات كبيرة على السكان عموما بما في ذلك تصاعد معدل التضخم وارتفاع أسعار السلع الأولية والطاقة وزيادة معدل البطالة ونقص المواد الضرورية بما في ذلك الدواء

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون في تقرير للجمعية العامة للمنظمة الدولية كشف النقاب عنه يوم الجمعة إن العقوبات الدولية على ايران لها تأثير "كبير" على الشعب الايراني وتضر فيما يبدو بالعمليات الإنسانية في البلاد. وتراجعت العملة الإيرانية خلال العام الماضي وفقدت ثلث قيمتها خلال الأيام العشرة الماضية فقط مما أدى لاندلاع احتجاجات في الشوارع. ويقول مسؤولون أمريكيون وغربيون إن انهيار العملة ناتج عن مزيج من سوء الإدارة للاقتصاد إلى جانب العقوبات.

 

وتخضع ايران لعقوبات من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بسبب رفضها وقف تخصيب اليورانيوم الذي تخشى القوى الغربية وحلفاؤها أن يكون جزءا من خطة لاكتساب القدرة على صنع أسلحة نووية. وتنفي طهران هذا وتقول إن أنشطتها النووية مخصصة للاستخدامات الطبية وتوليد الكهرباء. وقال بان في التقرير إن "العقوبات المفروضة على جمهورية إيران الإسلامية لها تأثيرات كبيرة على السكان عموما بما في ذلك تصاعد معدل التضخم وارتفاع أسعار السلع الأولية والطاقة وزيادة معدل البطالة ونقص المواد الضرورية بما في ذلك الدواء".

عقوبات تضر الحكومة
وتعرضت ايران لأربع جولات من عقوبات مجلس الأمن الدولي بين عامي 2006 و 2010. وقالت الدول الغربية في البداية إن العقوبات ستضر الحكومة وليس الشعب الإيراني لكنها تعترف الآن بتأثيرها على نطاق أوسع. وتدعو بريطانيا وفرنسا وألمانيا لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي لكن من غير المرجح تشديد عقوبات الأمم المتحدة بسبب رفض روسيا والصين. وتنتقد موسكو على نحو متكرر العقوبات الأحادية من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ضد طهران. وأيدت روسيا والصين على مضض الجولات الأربع من عقوبات الأمم المتحدة ضد ايران لكنهما عملتا بشدة على تخفيف الاجراءات خلال المفاوضات حول قرارات مجلس الأمن قبل اعتمادها.

استيراد الغذاء والدواء
وكتب بان جي مون في تقريره بشأن (وضع حقوق الانسان في جمهورية ايران الاسلامية) الذي يحمل تاريخ 22 أغسطس اب "تؤثر العقوبات أيضا فيما يبدو على العمليات الانسانية في البلاد." وأضاف "حتى الشركات التي حصلت على الترخيص اللازم لاستيراد الغذاء والدواء تواجه صعوبات في العثور على بنوك في بلد ثالث لإجراء المعاملات". وقال بان إنه نظرا للمشاكل المتعلقة بالدفع توقفت بعض الشركات عن تصدير الأدوية لإيران مما أدى إلى نقص ترددت أنباء بشأنه في الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض مختلفة بما في ذلك السرطان والقلب والجهاز التنفسي.

فرض حظر تجاري
وأضاف بان أن عددا من جماعات المساعدات الإيرانية والنشطاء عبروا عن قلقهم من تضافر مشاكل التضخم وزيادة أسعار السلع والعقوبات لتفاقم كل منها الأخرى مما يترتب عليه "آثار واسعة المدى على السكان بشكل عام". وبدأ الاتحاد الأوروبي مناقشة إمكانية فرض حظر تجاري واسع على إيران يتجاوز القيود المفروضة حاليا والتي تشمل قطاعات الطاقة والتجارة والمال. لكن بعض الدول تخشى أن تؤدي الاجراءات القاسية إلى نتائج عكسية وتحشد الناس وراء القادة الإيرانيين. ولوحت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم الأربعاء بإمكانية تخفيف العقوبات عن إيران سريعا إذا عملت مع القوى الكبرى للرد على تساؤلات بشأن برنامجها النووي.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
226234.77
BTC
0.52
CNY