الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 23:02

مصابون بمرض السلياك يطالبون الحكومة بمساعدتهم ماديًا لإقتناء خبز خالٍ من الجلوتين

أنور امارة -
نُشر: 03/10/12 18:39,  حُتلن: 20:24

أبرز ما جاء في الرسالة:
مرض السلياك وهو مرض مزمن نتيجة حدوث إلتهاب في الامعاء الدقيقة يؤدي الى ضمور للأهداب المبطنة للأمعاء الدقيقة

مرض السلياك عبارة عن مشكلة في امتصاص المواد العذائية ويحدث ذلك نتيجة وجود حساسية لمادة الجلوتين الموجودة في القمح والشعير والشوفان

 مرضى السلياك يضطرون لإقتناء المنتوجات القمحية العادية التي تحتوي على جلوتين بسبب عدم قدرتهم على توفير منتوجات اخرى خالية منه

اقتراح القانون الذي يدعو لمساعدة هؤلاء المرضى لم يعبر في قراءات الكنيست ورفض بعد اعتراض وزارة المالية عليه كونه قد يزيد من الأعباء المادية على الحكومة

مرضى السلياك لا يحصلون على أية تخفيضات وتسهيلات من الدولة ولا حتى من مؤسسة التأمين الوطني

أبرق عددٌ من المواطنين في البلاد، من بينهم المصابون بمرض السلياك برسالة عاجلة الى وزارة الصحة تطالبها بالتدخل الفوري لحث الحكومة الاسرائيلية على إعادة النظر في سن القانون القاضي بمساعدة المصابين بهذا المرض ماديًا.


المحامي مراد مفرع

ويعتبر مرض السلياك وهو مرض مزمن نتيجة حدوث إلتهاب في الامعاء الدقيقة يؤدي الى ضمور للأهداب المبطنة للأمعاء الدقيقة وبالتالي مشكلة في امتصاص المواد العذائية ويحدث ذلك نتيجة وجود حساسية لمادة الجلوتين الموجودة في القمح والشعير والشوفان.

حول مرض السلياك؟
في كل المرضى المصابين يوجد جزيئات وراثية خاصة تتحد مع بروتين الجلوتين وبالتالي تؤدي إلى تفاعل خلاياه المدمرة في الأمعاء , ينتج عنها وجود مضادات ضد انزيمات خاصة.

هل هو مرض شائع؟
إن مرض السلياك منتشر وشائع في العالم اذ ان نسبة 0.7% من سكان الولايات المتحدة يعانون فيه، بينما يبلغ نسبتهم في اسرائيل 0.4% أي ما يعادل 30 ألف شخص مصاب.

أعراض مرض السلياك
أما عن اعراض مرض السلياك، فإنه يظهر لدى الاطفال على شكل زيادة في الوزن وانتفاخ في البطن والتوتر وحدوث فقر في الدم وهشاشة عظام وإسهال كثير الحدوث، اما لدى الكبار والصغار على حدٍ سواء فيكون عدم النمو وقصر القامة وآلام مبهمة في البطن، أما لدى الكبار فقط فهو مشابه تماماً لأعراض الكولون العصبي، ومن بينها الام في البطن واسهال وانتفاخ انيميا وهشاشة عظام وتعب وارهاق دائم وعصبية واكتئاب.

رسالة عاجلة الى وزارة الصحة
من جهته، توجه المحامي مراد مفرع من مكتب أريه ليخت للمحاماة في مدينة العفولة برسالة عاجلة ايضاً الى نائب وزير الصحة في البلاد يعكوف ليتمسان يطالبه فيها بالتدخل لسن القانون موكلاً من قبل سيدة عربية من منطقة الناصرة المصابة بهذا المرض.


مرضى يضطرون لتناول مأكولات عادية ويتحملون تدهور حالتهم

وذكر مفرع في رسالته الى نائب وزير الصحة:"من مدة توجه اليّ عدد من المصابين بمرض السلياك، الذين يضطرون شهرياً الى دفع مبالغ نقدية تقدر بمئات الشواقل على حساباتهم الخاصة لإقتناء منتوجات خالية من الجولتين والتي يقدر سعرها على انها عشرة اضعاف من سعر المنتوجات المشابهة المنتجة من القمح" – مشيراً في رسالته الى ان اكثر من 30 ألف شخص في اسرائيل يعانون من هذا المرض وانهم يستحقون لا محالة الحصول على غذاء مناسب كما جميع افراد المجتمع بسعر مناسب".
ومضى مفرع في سرد التفاصيل:"ان أولئك المرضى يضطرون لإقتناء المنتوجات القمحية العادية التي تحتوي على جلوتين بسبب عدم قدرتهم على توفير منتوجات اخرى خالية منه، لكونها غالية الثمن، الامر الذي يؤدي الى تدهور حالتهم الصحية ويتسبب بأوجاع شديدة لديهم".

عدم عبور مشروع القانون في الكنيست واسقاطاته
وتابع المحامي مفرع في رسالته:"للأسف الشديد ان اقتراح القانون الذي يدعو لمساعدة هؤلاء المرضى لم يعبر في قراءات الكنيست ورفض بعد اعتراض وزارة المالية عليه كونه قد يزيد من الأعباء المادية على الحكومة، على الرغم من ان عدم الانصياع لمتطلبات هذا المرض قد يؤدي في النهاية الى اصابة جسم المريض بالسرطان (لا سمح الله)، وبذلك نستطيع التوصل الى مقارنة بسيطة ان سعر المنتوجات الخالية من الجلوتين ستكون أرخص سعراً من الأدوية وعلاجات الأمراض المختلفة التي قد يؤديها".
يشار الى ان مرضى السلياك لا يحصلون على أية تخفيضات وتسهيلات من الدولة ولا حتى من مؤسسة التأمين الوطني، وعليه طالب المحامي مفرع وزارة الصحة للمساهمة في مشروع قانون جديد في هذا الشأن.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
217463.68
BTC
0.52
CNY