الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 06:01

صدامات بطهران بسبب أزمة العملة ونجاد:العدو غير قادر على كسر إيران

كل العرب- تصوير:
نُشر: 03/10/12 18:37,  حُتلن: 22:11

سوق طهران الكبير أغلق بسبب القلق المحيط بالعملة

الريال الإيراني استقر عند منتصف نهار اليوم حول سعر 34 ألف ريال للدولار مقابل 36 ألفا بعد ظهر الثلاثاء و22 ألفا قبل ثمانية أيام

قائد الشرطة الوطنية الجنرال إسماعيل أحمدي:

للأسف يعتقد قسم من الناس أن رأسمالهم سينهار (بسبب تدهور العملة الوطنية) ويتهافتون على أسواق العملات الصعبة والذهب مما يزيد من الطلب والأسعار

الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد:

المضاربين في سوق العملة هم أحد أهم أسباب هذا التدهور وإنّ على الأمن أن يقوم بدوره في كبح تراجع قيمة الريال

 القوى الغربية تضغط علينا ويصوروننا وكأننا نحن المغامرون العدو يعتقد أنه قادر على كسر مقاومة الشعب الإيراني لكنه يخطئ

العقوبات تستهدف الشعب وهم -أي الغربيون- يكذبون عندما يقولون إن العقوبات هدفها الضغط على الحكومة

أفاد شهود عيان بأن مئاتٍ من عناصر شرطة مكافحة الشغب انتشروا في حي "فردوسي" وسط العاصمة الإيرانية طهران لتوقيف صيارفة غير مرخص لهم مما أثار احتجاجات وصدامات اعتـُقل على أثرها عدد من المحتجين.

وقد أمر عناصر الشرطة، الذين تعرضوا للرشق بالحجارة، بإغلاق كل المتاجر في الحي الذي يضم مكاتب للصيرفة.

إغلاق سوق طهران الكبير
وقال صراف رسمي في الحي لوكالة الأنباء الفرنسية "أغلقنا أبوابنا بسبب حملة الشرطة التي جاءت لتوقف الصرافين غير المرخص لهم"، وأكد شاهد آخر أن سوق طهران الكبير أغلق بسبب القلق المحيط بالعملة. وأعلن قائد الشرطة الوطنية الجنرال إسماعيل أحمدي عن تشكيل مجموعة لمنع انهيار العملة ولمحاربة "الذين يتسببون في بلبلة السوق". ونقلت عنه وكالة فارس للأنباء أن "مجموعة من الاقتصاديين الحكوميين وقادة الشرطة أُنشئت لمحاربة أولئك الذين يتسببون في بلبلة سوق العملات". وأضاف "بحسب تقييم البنك المركزي فإن الناس يحتفظون بكمية كبيرة من العملات الصعبة والذهب في منازلهم، مما ينعكس سلبا على الاقتصاد". وقال "للأسف يعتقد قسم من الناس أن رأسمالهم سينهار (بسبب تدهور العملة الوطنية) ويتهافتون على أسواق العملات الصعبة والذهب مما يزيد من الطلب والأسعار"، طالبا من الناس عدم القيام بذلك.

هبوط العملة الايرانية
يشار إلى أن الريال الإيراني استقر عند منتصف نهار اليوم حول سعر 34 ألف ريال للدولار، مقابل 36 ألفا بعد ظهر الثلاثاء و22 ألفا قبل ثمانية أيام. و قد سجلت العملة الإيرانية هبوطا وصف بـ"التاريخي" نجم -بحسب بعض المراقبين- عن العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الأمم المتحدة وعززت بعقوبات نفطية ومصرفية فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لحرمان طهران من عائداتها النفطية.


الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد

ضغوط القوى الغربية
وقد أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الثلاثاء أن تدهور العملة ليس ناجما عن الوضع الاقتصادي لأن البلاد تملك ما يكفي من العملة الصعبة. وقال إن المضاربين في سوق العملة هم أحد أهم أسباب هذا التدهور وإنّ على الأمن أن يقوم بدوره في كبح تراجع قيمة الريال. وفي معرض حديثه عن القوى الغربية، قال نجاد "إنهم يضغطون علينا، ويصوروننا وكأننا نحن المغامرون.. العدو يعتقد أنه قادر على كسر مقاومة الشعب الإيراني لكنه يخطئ". وأضاف "العقوبات تستهدف الشعب. وهم -أي الغربيون- يكذبون عندما يقولون إن العقوبات هدفها الضغط على الحكومة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244811.83
BTC
0.53
CNY