الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 22:01

الصحف الإسرائيلية: نتنياهو يعالج ملف إيران النووي بخط أحمر يحدد ربيع 2013

كل العرب- تصوير:
نُشر: 28/09/12 14:34,  حُتلن: 07:17

صحيفة هآرتس: نتنياهو أوضح أنه لن يفسح المجال أمام تزود إيران بأسلحة نووية وحدد آخر موعد لمنعها من ذلك

صحيفة يديعوت: حتى الربيع القادم أو على الأكثر حتى الصيف القادم ينتهي الإيرانيون من تخصيب اليورنيوم وعندئذ سيكون بإمكانهم الحصول على القنبلة خلال أشهر أو أسابيع

صحيفة معاريف: لأول مرة يعرض رئيس الوزراء الجدول الزمني للهجوم برسم أشار فيه بواسطة قلم أحمر إلى المرحلة التي يجب عدم تمكين طهران من الوصول إليها أي تخصيب اليورنيوم بدرجة قد تمكنها من إنتاج القنبلة

التعليقات على مقال للصحافي حامي شاليف:

لماذا لم نستطع ترشيحه للتنافس مع باراك أوباما بدلا من رومني الفاشل فنتنياهو هو أكثر طلاقة ويتمتع بقدر أكبر من الكاريزما وكلامه مقنع بشكل أكبر

تناولت وسائل الإعلام العبرية بتوسع خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الامم المتحدة حيث حظي الخطاب بتغطية واسعة ورئيسية في كافة الصفحات الرئيسية للصحف بالاضافة الى أن معظم تعليقات كبار الصحفيين الاسرائيليين تناولت خطابه في محاولة لتفسيره بين منتقد ومؤيد. وفي هذا الاطار كتبت هآرتس على صفحتها الاولى: نتنياهو أوضح أنه لن يفسح المجال أمام تزود إيران بأسلحة نووية وحدد آخر موعد لمنعها من ذلك. وكرست الصحيفة بالإضافة إلى عنوانها الرئيسي صفحتيها الرابعة والخامسة لتعليقات وتحليلات لخطاب نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس.

 
الرسم... موهبة جديدة يتمتع بها نتنياهو

ومن بين هذه التعليقات مقال للصحافي حامي شاليف بعنوان "الحلم الجمهوري". ومما جاء في هذا المقال: "إن العديد من أعضاء الحزب الجمهوري شاهدوا أمس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وهو يلقي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة... وبالتاكيد تساءلوا: لماذا لم نستطع ترشيحه للتنافس مع باراك أوباما بدلا من رومني الفاشل. فنتنياهو هو أكثر طلاقة ويتمتع بقدر أكبر من الكاريزما وكلامه مقنع بشكل أكبر".

تطوير قنبلة نووية
من جهتها عنونت يديعوت احرنوت خبرها الرئيسي في الصفحة الاولى فكتبت ألخط الأحمر: ربيع 2013. وقالت الصحيفة إن نتنياهو عرض في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس رسما يبين الطريق القصير الذي بقي أمام إيران حتى تطوير قنبلة نووية. "حتى الربيع القادم أو على الأكثر حتى الصيف القادم ينتهي الإيرانيون من تخصيب اليورنيوم وعندئذ سيكون بإمكانهم الحصول على القنبلة خلال أشهر أو أسابيع". وبالإشارة إلى أوباما الذي رفض وضع خطوط حمراء للإيرانيين في خطابه قال نتنياهو: لو كان العالم يتعامل مع هيتلر بهذا الشكل ربما لكان من الممكن منع نشوب الحرب العالمية الثانية.

ليس بالقلم الملون وحده
كما نشرت الصحيفة مقالة للكاتب ايتان هابر تحت عنوان "ليس بالقلم الملون وحده" يقول فيها : "إن نتنياهو استخدم كما كان متوقعًا رسم القنبلة والقلم الملون الأحمر أمام الجمعية العامة والعالم بأسره. وهكذا بالحيلة المعروفة حظي كما يبدو بمكانة محترمة في الصور التي تصدر اليوم في الولايات المتحدة وفي التلفزيون. ولكنه لا يتم القضاء على التهديد النووي الإيراني بالحيل والخطابات وإنما من خلال التعاون والتشاور وراء أبواب مغلقة مع الإدارة الأمريكية والرئيس الأمريكي. فهو نفس الرئيس الذي كان نتنياهو يريد أن يراه في مطلع تشرين الثاني نوفمبر القادم وهو ينزف الدماء ويعترف بهزيمته أمام خصومه الجمهوري".

بيبي بوم
من ناحيته انتقد الصحفي المعروف في اسرائيل ناحوم برنيع بمقالته تحت عنوان "بيبي بوم"، إقدام نتنياهو على عرض الرسم في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. ومما يقوله: "لا بأس باستخدام حيل على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة... إلا أن المشروع النووي الإيراني هو مشكلة جدية. والسؤال المطروح هو كيف يمكن دفع الجهود العالمية لوقفه. نتنياهو يعتقد بأنه إذا ما وضعت إدارة أوباما خطًا أحمر واضحًا يستلزم تجاوزه شن هجوم عسكري أمريكي فإن الأمر سيردع الإيرانيين وهم سيتوقفون عن تطوير المشروع. وأضاف برنيع ربما قد يكون الحق مع نتنياهو ولكنه ما بات واضحًا هو أن أوباما لا ينوي وضع مثل هذا الخط وخاصة ليس قبل الانتخابات. ولذلك ما جدوى هذا الرسم؟ فبأفضل حال نتنياهو يهدر كلامه وبأسوأ حل فأنه يوقع نفسه بتدخل لا حاجة فيه في المعركة الانتخابية الامريكية ".

الجدول الزمني للهجوم
أما صحيفة معاريف فعنونت نتنياهو يعرض على الأمم المتحدة الخط الأحمر: وقف المشروع النووي الإيراني حتى الربيع. وقالت الصحيفة لأول مرة يعرض رئيس الوزراء الجدول الزمني للهجوم برسم أشار فيه بواسطة قلم أحمر إلى المرحلة التي يجب عدم تمكين طهران من الوصول إليها أي تخصيب اليورنيوم بدرجة قد تمكنها من إنتاج القنبلة. كما قالت الصحيفة ان الرئيس الامريكي باراك أوباما لم يشاهد الخطاب.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220467.89
BTC
0.51
CNY