الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 00:02

هل يمكن للرجل والمرأة أن يكونا مجرد أصدقاء أم حاجز الإنجذاب يمنع ذلك؟!

كل العرب
نُشر: 26/09/12 18:07,  حُتلن: 17:50

الأفلام وبرامج التلفزيون قد ساهمت كثيرا في ظهور ثقافة الأصدقاء مع مناف بين الشباب من ما يجعل مهمة الصداقة العفيفة بين الجنسين مهمة صعبة

الصداقة مع الجنس المقابل دائما ما تصطدم بحاجز الإنجذاب والمرأة تميل بشكل عام لإعتبار الصداقة مع الرجل على أنها علاقة أفلاطونية لا تخضع للضغوط الجسدية وهذا عكس ما يعتقده الرجال

أحد الأسئلة القديمة المتجددة والتي يتكرر سؤالها بإختلاف الزمان والمكان هو: هل الصداقة بين الرجل والمرأة في ظروفها المختلفة وبشكلها العام ممكنه أم لا؟ قد يملك كل منا إجابة مسبقة مختلفة عن هذا السؤال بناءا على الإتجاه الفكري أو الديني، ولكننا سنتحدث عن الموضوع بشكل إحصائي بعيدا عن الميل لأي جهة على الأخرى. كانت نتيجة الدراسات والأبحاث تنص بكل وضوح على أن الصداقة مع الجنس المقابل دائما ما تصطدم بحاجز الإنجذاب الجنسي، والمرأة تميل بشكل عام لإعتبار الصداقة مع الرجل على أنها "علاقة أفلاطونية لا تخضع للضغوط الجسدية" وهذا عكس ما يعتقده الرجال.


صورة توضيحية- تصوير thinkstockphotos

وأجرت دورية العلاقات الإجتماعية والشخصية التابعة لجامعة ويسكونسون في الولايات المتحدة الأمريكية دراسة حول هذا الموضوع، وطلبت في المرحلة الأولى في الدراسة من 88 صديقا وصديقة من الشباب أن يقيّموا إنجذاب كل منهما إلى الآخر في إستفتاء سري، حيث عبّر أغلب الرجال (مرتبطين أم لا) عن رغبتهم في المضي قدما مع صديقاتهم الإناث والخروج معهن في مواعيد غرامية، وعبّروا أيضا عن أن صديقاتهم منجذبات إليهم عاطفيا وأنهن لا يملن إلى إظهار عواطفهن.

مراحل الإنجذاب
أما عن أجوبة النساء "غير المرتبطات عاطفيا" فقد أظهرن نفس المرحلة من الإنجذاب نحو أصدقائهن من الرجال، وأن "المرتبطات عاطفيا" يملن إلى ظهور شيء إذا كانت علاقتهن الحالية تعتريها المشاكل. أما في المرحلة الثانية من الدراسة التي شملت 140 شخصا متوسطي العمر وأغلبهم متزوجين وُجد أن إنجذاب الرجال لصديقاتهم الإناث أقل بكثير مما هو لدى الرجال الأقل عمرا بإستثناء الغير متزوجين، أما بالنسبة للإناث فوجد أن مراحل الإنجذاب تقريبا متساوية مع الدراسة الأولى.

غياب الصداقة
المشتركون في كلتا المرحلتين من الدراسة أفادوا أنهم إستفادوا من هذه الصداقة مع الجنس الآخر في أخذ النصائح الجيدة وفي رفع روحهم المعنوية. وأضاف المشرفون على هذه الدراسة أن "الأفلام وبرامج التلفزيون قد ساهمت كثيرا في ظهور ثقافة "الأصدقاء مع منافع" بين الشباب من ما يجعل مهمة الصداقة العفيفة بين الجنسين مهمة صعبة إن لم تكن مستحيلة قد يراها البعض متصلة مع الموضوع بشكل ما وقد لا تكون". نختم موضوعنا لليوم بهذه المقولة الرائعة للفيلسوف الألماني فريدريش نيتشه: "ما يتسبب في الزيجات التعيسة ليس غياب الحب بل غياب الصداقة".

مقالات متعلقة