الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 15:01

باراك: الهدوء على حدود غزة لن يدوم طويلا وعباس الافضل لإسرائيل

كل العرب
نُشر: 26/09/12 16:34,  حُتلن: 21:58

وزير الأمن أيهود باراك:
 
يجب علينا العمل لمصلحة إسرائيل في اتخاذ قرار حاسم بشأن الضفة الغربية

أنا يقظ وأفهم الواقع وأنا أعلم أن ليس من المؤكد أنه يمكن التوصل مع الفلسطينيين الى تسوية دائمة أو تسوية مرحلية أصلا
 
في حال لم يتم إحراز تقدم في تسوية دائمة أو تسوية مرحلية يجب أن نضطر للعمل من طرف واحد من أجل توقف الانزلاق الذي بدأ يظهر على السطح مؤخراً

حان الوقت أن ننظر في عين المجتمع الإسرائيلي بأن نقول نجحنا في أن نبقي داخل إسرائيل بين 80 – 90 في المائة من المستوطنين الذين جاءوا الى هناك خلال سنين بمبادرة الحكومة وتشجيعها

أبو مازن هو زعيم السلطة المنتخب وقد انتخب بطريقة أكثر ديمقراطية من انتخاب بشار الأسد ولا أريد ان أذكر آخرين، هكذا يجب ان ننظر إليه وهو رجل جدي وزعيم فلسطيني وهو مُحادثنا اليوم ومن المؤكد أنه شريك

يجب على الحكومة ألا تزيد أثقالا أخرى، ان ميزانية الجيش تنفق 15 مليار شيكل كل سنة على مشتريات في "إسرائيل" وهذه وسيلة رئيسة للتغلب على الركود الاقتصادي وتدفئة 150 ألف عائلة بصورة مباشرة

أنا ورئيس الحكومة متفقان على الشأن الايراني. ونحن لا نصرف الامور وحدنا ايضا فهناك ليبرمان ورفاق آخرون. ويُشرك رئيس الوزراء وزراء آخرين حينما يحتاج الامر وأنا أفكر تفكيرا يختلف عن أكثر اعضاء الحكومة في شؤون اخرى

في مقابلة مطولة مع صحيفة "إسرائيل اليوم" بمناسبة عيد "يوم الغفران" والذي يصادف اليوم حيث من المتوقع أن يحتفل الآلاف من الإسرائيليين بهذا اليوم تحدث وزير الأمن أيهود باراك عن تجاربه التي وصفها بالقاسية إبان حرب أكتوبر عام 1973م الذي كان آنذاك مسئولاً عن إحدى الكتائب الإسرائيلية المشاركة في الحرب، مؤكداً في بداية حديثه للصحيفة على وجوب اتخاذ القرارات أحياناً في المكان والوقت الذي يكون فيه القائد موجود.


وزير الأمن أيهود باراك

ويترك باراك للصحيفة من أجل أن تتجه كيف ستتخذ "إسرائيل" قراراتها باتجاه عدة أمور تعيشها في الوقت الراهن خاصة فيما يتعلق بالملف الفلسطيني والتفاوض بين الجانبين وما طرحه مؤخراً من خطة انسحاب من طرف واحد من أراضي الضفة الغربية أو إلى الشأن الإيراني وما تؤول إليه التصريحات والتهديدات الأخيرة بين الجانبين أو إلى الحكومة الإسرائيلية المقبلة التي يبقى السؤال حولها من الذي سيقوم بتشكيلها في الفترة المقبلة.

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
خصص باراك جزءاً كبيراً من الحديث عن قضية الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين قائلاً "يجب علينا العمل لمصلحة إسرائيل في اتخاذ قرار حاسم بشأن الضفة الغربية"، مطالباً بإخلاء عشرات المستوطنات إلى الكتل الاستيطانية كما يجب علينا أن نمكن المستوطنين الذين لا يرغبون في الإخلاء من أن يكونوا تحت سلطة وحكم الفلسطينيين. ويُبين باراك بقوله "نحن الآن في وضع هدوء في المناطق واحتكاك دائم في غزة وهذا الهدوء في الضفة الغربية هو في زمان مستعار في الأمد البعيد،وفي غزة لن يستمر طويلا فعندنا اهتمام في أعلى رتبة لأن ندفع قدما بمسيرة سياسية مع الفلسطينيين وان نحث بالقوة على حل "دولتين للشعبين". ويضيف باراك "أنا يقظ وأفهم الواقع، وأنا أعلم أن ليس من المؤكد أنه يمكن التوصل معهم الى تسوية دائمة وليس من المؤكد ان يمكن التوصل الى تسوية مرحلية أصلا، ولذلك أكرر قولي أنه في حال لم يتم إحراز تقدم في تسوية دائمة أو تسوية مرحلية يجب أن نضطر للعمل من طرف واحد من أجل توقف الانزلاق الذي بدأ يظهر على السطح مؤخراً. ويؤكد باراك على أنه لا يعتقد أنه يجب ان نُبعد عن اعتبارنا التقديرات الأمنية، وأنا على يقين من أن الكتل الاستيطانية يجب ان تبقى في أيدينا، وأنا على يقين من أن المنشآت الإستراتيجية يجب أن تبقى في أيدينا وأنا على يقين من أن وجوداً عسكرياً على خط الأردن يجب ان يبقى زمناً طويلاً جداً.

خطة باراك من أجل الانفصال
ويكمل باراك حديثه حول خطة الانفصال الذي طرحها مؤخراً "ومن أراد أن يأخذ تعويضا ويرتب أموره وحده فليفعل، ومن استقر رأيه مع كل ذلك على البقاء في المنطقة التي تقرر ان تُنقل بالتدريج الى مسؤولية فلسطينية فسيتقرر ان تكون له فرصة ان يزن هذا في غضون سنين ويستطيع آنذاك ان يبت أمره أيريد البقاء هناك أم يعود الى الداخل". وتابع : "حان الوقت أن ننظر في عين المجتمع الإسرائيلي بأن نقول نجحنا في ان نبقي في داخل إسرائيل بين 80 – 90 في المائة من المستوطنين الذين جاءوا الى هناك خلال سنين بمبادرة الحكومة وتشجيعها"، مشيراً إلى أنه سيكون انجازا كبيرا إذا نجحنا في جلبهم إلى "إسرائيل" صحيح انه ستكون هناك مستوطنات متفرقة لن يكون مناص من إعادتها الى البيت أو تمكينها من محاولة العيش تحت السلطة الفلسطينية. "لا أدعي قول إنني أملك جميع التفصيلات وانه يمكن في الغد صباحا بدء ذلك، فليس ذلك أمرا سهلا"، يجب ان نرى بإزاء أعيننا الحاجة الى التقدم، وسيساعدنا هذا جدا لا مع الفلسطينيين فقط، بل مع دول المنطقة التي تنتظر هذا الشيء ومع الأوروبيين ومع الإدارة الأمريكية.


الرئيس الفلسطيني محمود عباس

"أبو مازن الأفضل لإسرائيل"
"أبو مازن هو زعيم السلطة المنتخب وقد انتخب بطريقة أكثر ديمقراطية من انتخاب بشار الأسد ولا أريد ان أذكر آخرين، هكذا يجب ان ننظر إليه وهو رجل جدي وزعيم فلسطيني، وهو لا ينتسب الى الحركة الصهيونية، وليس من سلام الآن ومن المؤكد انه ليس من حركة بيتار، انه مُحادثنا اليوم ومن المؤكد انه شريك. وقال باراك : "أنا متيقظ في هذا الشأن وليست عندي أوهام، ولست أعتقد انه كان يكفي لو أردنا أكثر كي يكون سلام، وأنا اعتقد ان الحكومة على حق في هذا الشأن، فمعظم المسؤولية ملقى على الجانب الفلسطيني".

ميزانية الجيش... إلى أين؟
ووفقاً للصحيفة فإن "باراك على ما يبدو يتجه نحو اليسار فهو نفسه يوجهنا الى الأرشيفات كي نتأكد من ان الأمر ليس كذلك، ولكن باراك يحاول ان يميز نفسه وان يظهر بمظهر البالغ ذي المسؤولية، وهو يقول ان حزب الاستقلال تحت رئاسته سينافس على كل حال في الانتخابات وهو يؤمن بأنه سيجتاز نسبة الحسم. ويفسر باراك "لا يعلم أحد متى ستكون انتخابات ولا استطيع ان أقول هل ننجح في التغلب على أزمة الميزانية وهل ستكون الانتخابات في موعدها بعد أكثر من سنة أو سنجد أنفسنا هناك في الجزء الأول من بدء سنة 2013، ولا أبحث الآن في الشراكات والائتلافات، فحزب الاستقلال كاسمه هو حزب مستقل".


ايهود باراك ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

الجيش والاقتصاد الاسرائيلي
ويُشبه باراك اقتصاد "إسرائيل" بحصان عليه أثقال كثيرة وتُزاد عليه أثقال أخرى، قائلاً "يجب على الحكومة ألا تزيد أثقالا أخرى، ان ميزانية الجيش تنفق 15 مليار شيكل كل سنة على مشتريات في "إسرائيل"، وهذه وسيلة رئيسة للتغلب على الركود الاقتصادي وتدفئة 150 ألف عائلة بصورة مباشرة، يعتمد نصف مليون عامل على التصدير الذي مصدره ميزانية الدفاع".

مواجهة إيران
في مساء رأس السنة أجرى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مقابلة صحفية مع ملحق العيد لصحيفة "إسرائيل اليوم" وسأل "وماذا يكون إذا لم تعمل الولايات المتحدة؟" ويُبين وزير الأمن أنه يقف الى جانب نتنياهو في هذا الشأن، فهو يؤكد انه لا يمكن الاعتماد على العالم أو على الولايات المتحدة اعتمادا كاملا ان يعملا على مواجهة إيران حتى حينما يتبين للجميع انه يجب عليهم العمل. وقال " "آمل أن يعارض العالم وألا يُمكّن الإيرانيين على أي حال من الأحوال من التوصل الى قدرة ذرية، أيُقال أننا نستطيع الاعتماد على هذا اعتمادا كاملا؟ أقول لا. وأكد باراك خلالا المقابلة : "أنا ورئيس الحكومة متفقان على الشأن الايراني. ونحن لا نصرف الامور وحدنا ايضا. فهناك ليبرمان ورفاق آخرون. ويُشرك رئيس الوزراء وزراء آخرين حينما يحتاج الامر وأنا أفكر تفكيرا يختلف عن أكثر اعضاء الحكومة في شؤون اخرى، وقد يختلف عن تفكير رئيس الحكومة فيما يتعلق مثلا بالحاح وأهمية ومبلغ المضي بعيدا في شأن المسيرة مع الفلسطينيين وفي الشؤون الاقتصادية كذلك.".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237664.27
BTC
0.51
CNY