الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 01:02

حقائق حول إنتخابات لجان الآباء/ بقلم: المحامي مفيد بدير

كل العرب
نُشر: 25/09/12 11:04,  حُتلن: 07:21

المحامي مفيد بدير في مقاله: 

انتخاب لجنة الآباء في رياض الأطفال مرة في السنة بعد عقد إجتماع الصفوف يُدعى إليه جميع الأهالي وذلك خلال شهرين من إفتتاح السنة الدراسية

50% من أعضاء لجنة الآباء يمكنهم أن يطلبوا خطيا جلسة غير إعتيادية ومن واجب رئيس اللجنة تعيين جلسة كهذه خلال إسبوعين من تقديم طلب الأعضاء

أخوتي ألأفاضل / أخواتي الفاضلات. هدفي من كتابة هذا المقال هو التثقيف، فهناك الكثير مما يتوجب علينا كأهالي أن نعرف ما يدور في المدرسة. ومن هذه الأمور هي لجان الأباء أو لجان أولياء أمور الطلاب كما يسميها البعض. بموجب إرشادات المدير العام لوزارة التربية، يتم إنتخاب لجان الآباء في المدارس على النحو التالي:

1. في رياض الأطفال - لجنة الآباء تنتخب مرة في السنة بعد عقد إجتماع الصفوف يُدعى إليه جميع الأهالي، وذلك خلال شهرين من إفتتاح السنة الدراسية . للجنة الآباء يتم إنتخاب 3 أعضاء من بين أهالي الأطفال.
2. في المدارس – يتم عقد إجتماع سنوي لجميع أهالي الطلاب خلال أول شهرين للسنة الدراسية . كل صف يختار 3 ممثلين من أهالي طلاب الصف للجنة صفية.
3. كل ممثلي اللجان الصفية في المدرسة يكّونوا مجلس الأهالي وهو الهيئة التي تنتخب لجنة الآباء في المدرسة.
4. يتم إنتخاب لجنة الآباء كل سنة ، حتى موعد أقصاه عيد الأنوارالذي يصادف هذه السنه 09/12/2012 وذلك بموجب دستور الإنتخابات في المدرسة.
5. للجنة الآباء يتم إنتخاب 7 حتى 15 عضوا.
6. اللجنة المنتخبة تختار من بين أعضائها رئيس اللجنة، نائب رئيس ومحاسب. وكذلك يمكن إنتخاب لجان ، مندوبين ، سكرتير وأصحاب مهام ووظائف آخرين حسب اللزوم . لجنة الآباء تمثل جميع الطلاب وأهاليهم في المدرسة.
7. 50% من أعضاء لجنة الآباء يمكنهم أن يطلبوا خطيا جلسة غير إعتيادية ومن واجب رئيس اللجنة تعيين جلسة كهذه خلال إسبوعين من تقديم طلب الأعضاء.
8. من حق مدير المدرسة الإشتراك في جلسات وإجتماعات لجنة الآباء ولكن بدون حق التصويت على قراراتها ولا يحق له التدخل في العملية الإنتخابية أو التأثير على نتائجها.
9. لجنة الآباء المنتخبة تستطيع أن تدعو لجلساتها رئيس اللجنة السابق بدور مراقب.
10. لجنة الآباء تستطيع أن تقوم بتغيير رئيس اللجنة وتعيين رئيس جديد من بين أعضائها وذلك إذا أدرج الموضوع في إجتماع اللجنة ، بشرط أن يشترك 75% من أعضاء اللجنة في الجلسة المخصصة لإنتخاب رئيس جديد . كذلك من حق رئيس اللجنة الإستقالة من منصبه بعد أن يبلغ أعضاء اللجنة خطياً 14 يوم قبل موعد إستقالته.
11. الهيئة التي تختار لجنة الآباء المدرسية تختار في نفس الوقت لجنة مراقبة مكونة من 3-5 أعضاء ، وهؤلاء لا يمكن أن ينتخبوا كأعضاء في لجنة الآباء.
12. التصويت على قرارات لجنة الآباء يكون علنيا، إلا في حالات يطلب فيها 10% من الأعضاء الموجودين في الجلسة التصويت السري.
13. قرارات مجلس الأهالي ولجنة الآباء تلزم كل اللجان الصفية والأهالي في المدرسة.
14. كل إعلان أو نشر للجنة الآباء يجب أن يحصل على موافقة مدير المدرسة مسبقاً . كذلك على المدرسة أن تساعد اللجنة وتوفر لها مكتب في المدرسة وخدمات مكتبية أخرى.
15. من لا يمكن أن يترشح للجنة الآباء
• بالطبع أولاً من لا يوجد له أولاد في المدرسة .
• كل موظفي وعمال السلطة المحلية أو أزواجهم .
• أعضاء المجلس المحلي ورئيس البلدية .
• موظفو وزارة التربية - أصحاب الوظائف الإدارية منهم أو/و المفتشين وأزواجهم.

أصحاب حق التصويت
16. يجوز إنتخاب معلمين/معلمات وأزواجهم/ن وموظفين أو عاملين آخرين في الوزارة وأزواجهم ، بشرط أن يتم انتخابهم من قبل 75% على الأقل من أصحاب حق التصويت من الأهالي ، وكذلك بشرط أن لا يكونوا من بين موظفي أو معلمي أو عاملي المدرسة التي يتم إنتخاب لجنة آباء لها ( أي يمكنهم ترشيح أنفسهم في مدرسة أخرى لهم فيها أبناء ، لكنهم لا يعملون فيها ولا توجد لهم أي علاقة عمل) . في الحالات الشاذة يمكن الحصول على مصادقة مدير/ة المنطقة في الوزارة.

إشراك الأهالي
17. على اللجنة أن تتخذ قراراتها بالأكثرية وأن تعممها على الأهلي.
18. على لجنة الأباء أن تجد الوسائل الملائمة لإشراك عامة الأهالي في قراراتها ونشاطاتها لصالح المدرسة والطلاب. إحدى الطرق مثلاً مبادرة لعقد إجتماعات موسعة لطاقم المدرسة ومجلس الأهالي المكون من أعضاء اللجان الصفية.
19. إذا نشب أي خلاف بين إدارة المدرسة ولجنة الآباء يجب على مفتش المدرسة أو مدير/ة المنطقة في الوزارة حل الخلاف ولكن بدون أن تنعكس تلك الخلافات على الطلاب بتاتاً.
20. مدة صلاحية عمل لجنة الآباء سنة واحدة وعلى كل الأحوال حتى إنتخاب لجنة جديدة في بداية السنة الدراسية الجديدة.
21. إنتخاب لجنة آباء للمدرسة هي حق للأهالي وليس إجباريا، ولهذا فإذا لم ينجح الأهالي بإنتخاب لجنة موفقة في نفس السنة ، ليس من الضروري أن تنتخب لجنة آباء لتلك السنة.
22. أعضاء لجنة الآباء ورئيس اللجنة يمكن أن يشاركوا أو حتى يكونوا أعضاء فعالين في الإتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب وكذالك في منظمة أولياء أمور الطلاب القطرية وذلك للتعرف على حقوق وصلاحيات لجان ألأباء ولمتابعة قضايا التعليم في الوسط العربي خاصة وفي البلاد عامة.

* المقالة لا تعتبر استشارة قانونية

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة