الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 16:02

الاعتماد الكبير على الرسائل النصيّة تضعف نمو القدرات الشخصية

كل العرب
نُشر: 25/09/12 07:59,  حُتلن: 08:09

الأفراد البالغة أعمارهم بين 18 و29 عامًا يرسلون 88 رسالة نصية خلال الشهر مقارنة مع 17 مكالمة هاتفية خلال الفترة ذاتها

الرسائل النصية تحول دون تواصل الفرد بصورة مباشرة مع الطرف الآخر واكتساب مهارات ضرورية لنمو الشخصية والقدرة على فهم وإيصال المعلومات بصورة أفضل وخصوصًا عند المراهقين

مع تقدّم التكنولوجيا الحديثة تضعف العلاقات الاجتماعية، حيث أكّدت دراسة حديثة أن ارتفاع نسبة استخدام الأشخاص للرسائل النصية مقارنة مع إجراء المكالمات الهاتفية له تأثير سلبي في تطور الشخصية واكتساب مهارات التواصل وخصوصًا عند الفئات العمرية الأصغر.
 


صورة توضيحية- تصوير: Think Stock

وتحول الرسائل النصية دون تواصل الفرد بصورة مباشرة مع الطرف الآخر واكتساب مهارات ضرورية لنمو الشخصية والقدرة على فهم وإيصال المعلومات بصورة أفضل وخصوصًا عند المراهقين الذين يلجؤون إلى إرسال الرسائل النصية تهربًا من مواجهات أو من ردّات فعل محرجة الأمر الذي سيؤدي إلى التأثير على قدراتهم المستقبلية في التعامل مع المواقف التي تواجههم والتحكم بردّات الفعل.
 
أمراض نفسية

وأظهرت نتائج الدراسة أن الأفراد البالغة أعمارهم بين 18 و29 عامًا يرسلون 88 رسالة نصية خلال الشهر مقارنة مع 17 مكالمة هاتفية خلال الفترة ذاتها. وأشار الباحثون في دراستهم إلى أن هذه العادات قد تؤدي إلى أمراض نفسية كحب العزلة والوحدة والاكتئاب المزمن بالإضافة إلى غيرها من الأمراض.
 

مقالات متعلقة