الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 00:02

لجنة متابعة قضايا التعليم العربي: تفاصيل إمتحانات الميتساف تفضح الإجحاف بحق التعليم العربي

كل العرب
نُشر: 24/09/12 14:13,  حُتلن: 14:29

لجنة متابعة قضايا التعليم العربي :

الفجوات بين العرب واليهود في "مقياس النجاعة والنماء المدرسيّ" (الميتساف) من 18 إلى 61 نقطة

وزارة التربية والتعليم ما زالت تتلكأ في تطبيق التوصيات المهنية وإحقاق المساواة الجوهرية

تحذير من تحويل المدارس إلى "معامل للتحصيل العلمي" على حساب دورها التربوي والقيمي

قالت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي في بيان لها وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب إنّ " النتائج التفصيلية لامتحان مقياس النجاعة والنماء المدرسيّ (الميتساف) تفضح سياسة التمييز والإجحاف بحق التعليم العربي، حيث يظهر بوضوح أنّ نتائج الطلاب العرب تتدنّى بين الصفين الخامس والثامن في معظم المواضيع، وأنّ الفجوات بين نتائج الطلاب العرب واليهود تتسع باضطراد في السنوات الأخيرة، ولا نتوقع أن تتقلـّص هذا العام".


صورة توضيحية

وتابعت اللجنة في بيانها :" وكانت وزارة التربية والتعليم قد اضطرت، بأمر من محكمة العدل العليا، إلى نشر معطيات "الميتساف" التفصيلية لكل مدرسة وكل سلطة محلية. ويمكن العثور على النتائج للأعوام 2008-2011 في الروابط أدناه، حيث يشمل المقياس عشرات ألاف الطلاب العرب واليهود سنويًا. وتبيّن من تحليل المعطيات الذي قامت به لجنة متابعة قضايا التعليم العربي أنّ تحصيل الطلاب اليهود يزيد عن تحصيل الطلاب العرب في معظم المواضيع، بمعدّل 18 إلى 61 نقطة (أنظر/ي الجدول المرفق)".

إحقاق المساواة بين جهازي التعليم العربي والعبري
وأضافت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي: إنّ " سياسة الوزارة ما زالت بعيدة عن إحقاق المساواة الجوهرية بين جهازي التعليم العربي والعبري، وما زالت تتلكأ في تطبيق توصيات اللجان المهنية المشتركة للجنة متابعة قضايا التعليم العربي ووزارة التربية والتعليم في مجالات البنى التحتية والتحصيل العلمي والعسر التعلـّمي، واعتماد معايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). كما تحذر لجنة متابعة قضايا التعليم العربي من تحويل المدارس إلى "معامل للتحصيل العلمي"، وإهمال الدور التربوي والقيمي لجهاز التربية والتعليم، لا سيما في حالة المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل" كما جاء في البيان.

مقالات متعلقة