الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 15:02

أمريكا تلجأ الى التلفزيون ويوتيوب ومواقع التواصل لتهدئة غضب المسلمين

كل العرب- تصوير:
نُشر: 22/09/12 15:17,  حُتلن: 20:53

انتجت الولايات المتحدة عبر سفارتها في اسلام آباد انتاج فيلم تلفزيوني مدته 30 ثانية للفصل بين الحكومة الأميركية وفيلم "براءة المسلمين" الذي اثار حالة من الغضب والاحتجاجات في العالم

المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند:

بعد ظهور الفيلم (المسيء للاسلام) برزت مخاوف في الكثير من الهيئات السياسية بما في ذلك في باكستان وتساؤلات إن كان يمثل رأي الحكومة الأميركية

عمدت وزارة الخارجية الأميركية المستاءة لأن رسالتها المنددة بالفيلم المسيء للاسلام لا تسمع جيدا، الى التركيز على مواقع التواصل الاجتماعي والاعلانات التلفزيونية في محاولة لإحتواء حركة الاحتجاجات العالمية. وبدأت السفارة الأميركية في اسلام اباد هذا التحرك، عبر انتاج اعلان تلفزيوني مدته 30 ثانية تم بثه على الشبكات السبع في باكستان في محاولة للفصل بين الحكومة الأميركية والفيلم المثير للغضب.

 

كما بثت لقطات مجمعة لمواطنين أميركيين يدينون فيلم "براءة الاسلام" وهو فيلم هاو يعتقد أن مسيحيين متشددين انتجوه في الولايات المتحدة ويسخر من النبي محمد. وانفق مبلغ 70 الف دولار لبث الاعلان الذي يظهر فيه الرئيس الأميركي باراك اوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، على ما اعلنت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند.

تجاوز وبداية جديدة
وقالت نولاند للصحافيين "بعد ظهور الفيلم (المسيء للاسلام) برزت مخاوف في الكثير من الهيئات السياسية بما في ذلك في باكستان وتساؤلات إن كان يمثل رأي الحكومة الأميركية".
وتابعت "لذلك من اجل ضمان الوصول الى اكبر عدد من الباكستانيين حيث بلغ حوالى 90 مليونا في هذه الحال مع هذه الاعلانات، بدا أن هذه افضل طريقة لتحقيق الهدف". وقالت نولاند أن اعلانات تلفزيونية مماثلة استخدمت في السابق على غرار عام 2005 في باكستان في اعقاب زلزال ضخم. لكنها لم توضح إن كانت الاعلانات ستبث في دول أخرى. وحتى قبل الموجة الأخيرة من الغضب ضد الأميركيين سعى اوباما الى رأب الصدع مع العالم الاسلامي الناجم عن اجتياح الادارة الأميركية السابقة العراق عام 2003. ففي خطاب تاريخي ألقاه في القاهرة بعيد تسلم منصبه عام 2009 قال اوباما انه يسعى الى "بداية جديدة" والى تجاوز سنوات من "الشكوك والخلافات".

اهمية ثقافية ودينية
لكن بعد ثلاث سنوات وبالرغم من مد الادارة الأميركية يدها الى المسلمين يبدو أن تلك الرسالة لم تصل، فيما تظهر الاستطلاعات تراجعا للثقة في اوباما وللمواقف المؤيدة للأميركيين في العالم الاسلامي.
وقالت وزيرة الخارجية الباكستانية هينا رباني لمحطة سي أن أن الخميس "اعتقد أن ما نحتاجه هو المزيد من التسامح حيال ارائنا المتبادلة". واوضحت "علينا أن نمنح بعضنا البعض مساحة متبادلة كي نتمكن من اثبات ما يرتدي اهمية ثقافية ودينية لكل منا...عوضا عن تبادل الاحكام بهذا الشأن". لكنها تطرقت الى الضمانات الثابتة في الدستور الأميركي. وقالت "اعتقد انه لا يكفي القول انها حرية التعبير لذا ينبغي اجازتها. اعتقد انه اذا اثار عمل ما تحركات ضد مواطنين أميركيين في أي مكان حول العالم ربما ينبغي التفكير في مدى الحرية المقبول". في خطوة منفصلة انتجت السفارة الأميركية في اسلام اباد فيديو نشرته على يوتيوب يظهر فيه اميركيون عاديون يدينون الفيلم المسيء.

توضيح موقف الحكومة الأمريكية
وقالت نولاند إن الفكرة انبثقت من سفارات أخرى اشارت الى انه بالرغم من التنديدات على مستوى رفيع ما زال الكثيرون "يعتقدون أن الشعب الأميركي يكن صورة سلبية للاسلام". وتابعت إن تلك السفارات طلبت "المزيد من الافلام التي تظهر هؤلاء الأميركيين ولا سيما رجال دين يعترضون ويؤكدون وهذا ليس منا وهذه ليست هويتنا". لكن الخميس بدا أن ايا من الخطوتين لم يجد نفعا حيث تواجه الاف المتظاهرين مع الشرطة قرب منطقة السفارات في اسلام اباد في مشاهد فوضى ادت الى جرح 50 شخص على الاقل. واقرت نولاند بضرورة تحقق الوزارة من مدى فعالية محاولات تواصلها. وقالت "علينا التدقيق في الوسائل التي استخدمناها لضمان توضيح موقف الحكومة الأميركية للشعوب حول العالم، وإن كانت فعالة". ويتضمن الاعلان مقتطفات من خطابات لاوباما وكلينتون بعد انطلاق العنف الاسبوع الفائت في حوالى 20 بلدا بما فيها ليبيا حيث قتل السفير الأميركي وثلاثة من مواطنيه. وقال مسؤول باكستاني رفيع إن بعض القنوات الباكستانية بثت الاعلان من دون مقابل فيما اعتبرته محطات أخرى اعلانا عاما مدفوع الأجر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
229518.57
BTC
0.51
CNY