الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 21:02

عزيزتي الأم: علاقتك بمربية أطفالك لها تأثير كبير على تربيتهم... فلا تهمليها

أماني حصادية -
نُشر: 20/09/12 13:26,  حُتلن: 15:02

هناك العديد من الوقائع التي تعامل فيها المربيات بشكل سيء ولك أن تتخيل ما يمكن أن ترد به المربية على ذلك السوء في المعاملة من خلال معاملتها مع أولادك

لا ينبغي أن تسأل الأمهات على سبيل المثال أمثلة من نوع ماذا يحدث بالمنزل وأنا بالخارج لأنك كأب أو كأم عليك أن تجيب بنفسك ودون مساعدة من المربية على هذا السؤال

 بد للأم أن تضع حدودا للمهمات التي يجب أن تقوم بها الأم فقط دون غيرها وليكن وقت الاستحمام ووقت النوم ورواية القصص قبل النوم أمثلة على تلك المهمات والأوقات الحصرية التي تقضيها الأم مع الطفل

منذ زمن بعيد والعلاقة بين الأم والمربية ينظر اليها على أنها تشبه السيناريوهات الحالمة التي يرسم فيها ميري بوبينز صورة ذهنية لمربيات مثاليات يربين أولاد مهذبين لأم غنية حاضرة في الصورة، أما الآن فالعلاقة بين الأم والمربية هي علاقة عاطفية واخلاقية معقدة ومتشابكة لأن الأمهات يعدن الى أعمالهن ويقمن باستئجار مربيات للعناية بأطفالهن، والأم حين تقوم بذلك فإنه يتحتم عليها أن تقوم بمحاولة بناء قنوات اتصال وأواصر ثقة بينها وبين المربية من أجل الوصول الى علاقة وبيئة عمل ناجحة للطرفين تحقق لكل منهما أهدافه من وراء هذه العلاقة.


صورة توضيحية - تصوير: Thinkstock

يخيم على تلك العلاقة منذ البداية دائما احساس دائم لدى الأم بالذنب لقضاء أوقات طويلة بعيدا عن أطفالها، ومن هذا الشعور العميق بالذنب تنطلق العلاقة المعقدة والمتشابكة بين الأم والمربية، ومن الطبيعي أن يتم التعامل مع المربية على أنها فرد من العائلة ولكن العلاقة بالأساس لا بد أن تبقى في إطار علاقة العمل، لأنها وظيفة يتم تقاضي أجر عنها في النهاية، فالمربية تقوم بالعمل مقابل ذلك الأجر لأن ظروفها السيئة قادتها الى تلك الوظيفة وعليه فإنه من الخطأ أن تظن كأب أو كأم أن المربية تتعامل مع أطفالك بحب نابع من شعورها تجاههم، وعليه فإنك قد تطلب منها أكثر مما يجب عليها فعله لأنك في تلك الحالة تتعامل مع وظيفة المربية على أنها عمل مكتبي يكون فيه الموظفون مستعدون لبذل مجهود اضافي من أجل مدير يحترمونه في العمل.

معاملة سيئة
هناك العديد من الوقائع التي شهدتها تعامل فيها المربيات بشكل سيء، ولك أن تتخيل ما يمكن أن ترد به المربية على ذلك السوء في المعاملة من خلال معاملتها مع أولادك. اعتبر أنك في نفس موقفها، فإنك حينئذ لن يكون لديك الدافع للقيام بعملك بشكل جيد ومن الممكن أن تتعمد أن تكون مهملا وغير معتن بعملك. في تلك الحالة فإن الشخص الوحيد الذي أتعاطف معه هو الطفل، ولذلك فإنك يجب أن تعامل المربية بالطريقة نفسها التي تتمنى أن تعامل المربية بها طفلك وأنت بعيد عن المنزل.

راحة الطفل واستقراره
لا ينبغي أن تسأل الأمهات على سبيل المثال أمثلة من نوع "ماذا يحدث بالمنزل وأنا بالخارج" لأنك كأب أو كأم عليك أن تجيب بنفسك ودون مساعدة منها على هذا السؤال، فمثلا يمكنك العودة الى المنزل بشكل غير متوقع أو غير معلن، وفي وقت لا تتوقع فيه المربية قدومك شريطة أن يكون وقت يكون فيه طفلك نشيطا ومستيقظا لتري بنفسك عينة مما يمكن أن يحدث وأنت خارج المنزل. بمثل هذا التصرف يمكنك أن تري ما اذا كان طفلك يشعر بالراحة والاستقرار والسعادة مع تلك المربية أم لا. هناك الكثير من الأمهات يحاولن ألا يتركوا من الأساس شيئا للمربيات لتقمن به ويعتبرن المربية صورة لهن تقوم بنفس ما سيفعلونه تماما لو كانوا متواجدين. ينبغي على هؤلاء أن يعين أن الأم الجيدة ليست الأم التي تعطي الأوامر والتوجيهات للمربية بشكل واف وتلقي التحية على الجميع ثم تتمنى لهم وقتا جيدا فما يهم بالأساس هو الوقت الفعلي الذي تقضيه الأم مع طفلها وجها لوجه، لأنه مهما كانت درجة حب الطفل لك فإنك ستتحولين بالنسبة له الى ظل بمرور الوقت بطول غيابك عنه.

واجبات الأم
لا بد للأم أن تضع حدودا للمهمات التي يجب أن تقوم بها الأم فقط دون غيرها، وليكن وقت الاستحمام ووقت النوم ورواية القصص قبل النوم أمثلة على تلك المهمات والأوقات الحصرية التي تقضيها الأم مع الطفل. تأكدي من اعطاء قائمة من التوجيهات للمربية خلال وقت دوامها في حالة ذكر الطفل لك وانت غير متواجدة بالمنزل، فعلى سبيل المثال إذا طلب الطفل مهاتفة الأم فعلى المربية أن تسمح له بفعل ذلك، وإذا طلب الطفل القيام بشيء يحتاج الى إذن أو تصريح فإنه على المربية في تلك الحالة أن تذكر للطفل ما قالته الأم في هذا الشأن وتتكلم على لسانها بالسماح بهذا الشأن أو عدم السماح به.

قضاء الوقت مع الطفل
خلال اجازاتك الأسبوعية اطلبي من المربية أن تذهب في إجازة واقضي وقتا مع اولادك تحاولين خلاله تلبية كل ما يحتاجونه من وجبات أو وقت للعب أو التنزه. ينبغي أن تعتبري أن كون طفلك يسعد برؤية مربيته وتجمعهما علاقة جيدة شيئا جيدا طالما أنك حاضرة طوال الوقت في الصورة، ولا تحدث أية مشكلة عندما تغادر المربية المنزل، واعلمي أن طفلك يحبك حبا طبيعيا غير مشروط وأنه سيظل يفضلك دائما بشكل طبيعي وغريزي على المربية مهما كانت جيدة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة