الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 00:01

تقرير: إيران تزود سوريا بالرجال والسلاح بهدف مساعدة الأسد سحق الانتفاضة

كل العرب
نُشر: 20/09/12 08:52,  حُتلن: 07:38

تقرير لجهاز مخابرات غربي:

الحرس الثوري الإيراني هو الذي ينظم رحلات نقل السلاح

إيران تستخدم طائرات مدنية في نقل عسكريين وكميات كبيرة من الأسلحة عبر المجال الجوي العراقي إلى سوريا لمساعدة الرئيس بشار الأسد في محاولاته سحق الانتفاضة المناهضة لحكومته

أفاد تقرير لجهاز مخابرات غربي بأن إيران تستخدم طائرات مدنية في نقل عسكريين وكميات كبيرة من الأسلحة عبر المجال الجوي العراقي إلى سوريا لمساعدة الرئيس بشار الأسد في محاولاته سحق الانتفاضة المناهضة لحكومته. وفي وقت سابق هذا الشهر، قال مسؤولون أميركيون إنهم يستوضحون من العراق موضوع رحلات جوية إيرانية تعبر المجال الجوي العراقي ويشتبه في أنها تنقل أسلحة إلى الأسد، وهدد السناتور الأميركي جون كيري الأربعاء بإعادة النظر في المعونة الأميركية لبغداد ما لم توقف مثل هذه الرحلات عبر مجالها الجوي.

 

ويقول العراق إنه لا يسمح بمرور أي أسلحة عبر مجاله الجوي، غير أن تقريراً لأحد أجهزة المخابرات أطلعت عليه رويترز قال إن الأسلحة الإيرانية تتدفق على سوريا عن طريق العراق بكميات ضخمة. وجاء في التقرير، الذي قدم مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة لرويترز نسخة منه، أن الحرس الثوري الإيراني هو الذي ينظم رحلات نقل السلاح. وقال التقرير: "هذا جزء من طريقة عمل معدلة تتبعها إيران لم يتحدث عنها المسؤولون الأميركيون علناً إلا أخيراً بعد تصريحات سابقة تفيد العكس". وأضاف: "وهو يتعارض كذلك مع تصريحات المسؤولين العراقيين. الطائرات تطير من إيران إلى سوريا عبر العراق بشكل شبه يومي حاملة أفراداً من الحرس الثوري الإيراني وعشرات الأطنان من الأسلحة لتسليح قوات الأمن السورية والميليشيات التي تقاتل المعارضة". والاتهام المحدد للعراق بالسماح لإيران بنقل أسلحة إلى دمشق ليس جديداً، لكن التقرير يزعم أن نطاق هذه الشحنات أكبر كثيراً مما أقر به علناً وأكثر انتظاماً بكثير نتيجة اتفاق بين مسؤولين كبار من العراق وإيران. ولم يدل المسؤولون العراقيون في بغداد ونيويورك على الفور بأي تعليق.

نقل الأسلحة الى سوريا
وتردد موضوع شحنات السلاح الإيرانية الى سوريا بشكل متكرر في جلسة عقدها مجلس الشيوخ الاربعاء بشأن التصديق على تعيين روبرت بيكروفت سفيراً للولايات المتحدة لدى بغداد. وهو حاليا نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية هناك. وسأل السناتور الديمقراطي جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بيكروفت ما الذي تفعله السفارة لإقناع العراقيين بمنع إيران من استخدام مجالهم الجوي في نقل الأسلحة بالطائرات إلى سوريا، فرد قائلا إنه أوضح للعراق هو ومسؤولون أميركيون آخرون أنه ينبغي وقف الرحلات الجوية. وقال كيري إنه منزعج لأن الجهود الأميركية لم تنجح حتى الآن في إقناع بغداد بوقف الرحلات الجوية واقترح أن تجعل الولايات المتحدة في المستقبل جزءاً من المساعدة التي تقدمها للعراق وتقدر بمئات الملايين من الدولارات مرهوناً بتعاونه بشأن سوريا.

تدخل عسكري
وقال تقرير المخابرات، الذي ذكر دبلوماسيون غربيون أنه جدير بالتصديق ويتفق مع معلوماتهم، إن إيران أبرمت اتفاقاً مع العراق لاستخدام مجاله الجوي. وقال مبعوث إنه من المحتمل أن طهران وبغداد لم تعقدا في حقيقة الأمر أي اتفاق رسمي وإنما تفاهماً غير رسمي على عدم طرح أي أسئلة بشأن احتمال وجود عمليات نقل أسلحة إلى سوريا. وقال قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري في تصريحات نشرها الإعلام الإيراني الرسمي الأحد إن أفراداً من الحرس الثوري موجودون في سوريا ولبنان حيث يقدمون مساعدة غير عسكرية، مضيفاً أن إيران قد تتدخل عسكرياً في سوريا إذا تعرضت لهجوم خارجي. غير أن وزارة الخارجية الإيرانية نفت تلك التصريحات في اليوم التالي.

عقوبات دولة على ايران
واشار التقرير بشكل محدد الى طائرتين من طراز بوينج 747 على أنهما تستخدمان في عمليات نقل الأسلحة إلى سوريا وهما طائرة تابعة للخطوط الجوية الإيرانية "إيران إير" الترقيم على ذيلها (إي بي-آي سي دي) وطائرة تابعة لشركة مهان إير الترقيم على ذيلها (إي بي-إم إن إي). وكانت الطائرتان ضمن 117 طائرة فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات فيما يخصهما الأربعاء. وأدرجت الوزارة كذلك في القوائم السوداء طائرة تقوم شركة "ياس إير" الإيرانية بتشغيلها لتزويد سوريا بالسلاح. واشارت لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة التي تراقب مدى الالتزام بالعقوبات الدولية على إيران إلى "ياس إير" بشكل متكرر على أنها من الجهات الأساسية التي تزود سوريا بالسلاح إلى جانب "إيران إير".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237666.31
BTC
0.51
CNY