الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 11:02

رئيس البرلمان الليبي يلمح الى احتمال توجيه الولايات المتحدة ضربة عسكرية

كل العرب -
نُشر: 17/09/12 23:28,  حُتلن: 07:52

رئيس البرلمان الليبي محمد المقريف يجري دراسة تحرك عسكري ضد مسلحين يتحملون مسؤولية قتل السفير الاميركي كريس ستيفنز

يقول مراسل صحيفة "ذي غارديان" البريطانية كريس ستيفين في تقرير من بنغزي نشرته الصحيفة يوم الاثنين ان رئيس المؤتمر الوطني (البرلمان) الليبي محمد المقريف حض الولايات المتحدة على عدم القيام بعمل من جانب واحد ضد من يشتبه في انهم قتلوا السفير الاميركي لدى ليبيا وع ثلاثة مواطنين اميركيين آخرين في القنصلية الاميركية في بنغزي الاسبوع الماضي. وينقل المراسل معلومات مفادها ان من المحتمل ان ان تكون كتيبة انصار الشريعة مسؤولة عن الهجوم على القنصلية.



وجاء في تقرير الصحيفة:"قال رئيس البرلمان الليبي محمد المقريف انه يجري دراسة تحرك عسكري ضد مسلحين يتحملون مسؤولية قتل السفير الاميركي كريس ستيفنز.وأكد المقريف ايضا تقارير من واشنطن عن رصد مسؤولين اميركيين اتصالات نوقش فيها الهجوم المخطط له على القنصلية الاميركية في بنغازي، والتي قال انها ربطت تنظيم "القاعدة" في بلاد المغرب بكتيبة اسلامية، هي انصار الشريعة. وقال: "نعم، لقد حدث هذا".

عملية التحقيق
وقال المقريف ان ما جرى رصده يتطابق مع ادلة اخرى تشير الى ان افراد الكتيبة شاركوا في هجوم ليلة الثلاثاء على المجمع وموقع السكن. واضاف: "يبدو ان هناك انقساما داخل انصار الشريعة حول هذا الهجوم، البعض يؤيدون المشاركة والبعض يعارضون. نحن في خضم عملية التحقيق".ومثل هذه الاتصالات ستكون دليلا قويا يربط انصار الشريعة بالهجوم، وقال المقريف ان ليبيا تسلمت المعلومات من الحكومة الاميركية. وأكد ان الاتصالات التي تم اعتراضها بحثت توقيت هجوم الاسبوع الماضي. ولكنه حث الولايات المتحدة على عدم التحرك بصورة انفرادية، خوفا من استعداء الرأي العام. وقال المقريف: "نحن لن نتردد في التحرك، وفي اداء واجبنا. دعونا نبدأ اولا بأنفسنا لنرى اذا كنا قادرين، ثم بمن يمكنه مساعدتنا. تجربتي مع الاميركيين هي انهم يعرفون ما يجب عليهم فعله".

اعتقال 50 مشتبها
وجاءت تعليقاته في الوقت الذي اعلنت فيه وزارة الداخلية الليبية ان غارات في نهاية الاسبوع اسفرت عن اعتقال 50 مشتبها، ولكنها لم تقدم تفاصيل ولم تحدد ما اذا كانوا من المسلحين الاسلاميين.ويتصاعد التوتر في بنغازي وسط تكهنات عن تحرك عسكري وشيك ضد كتيبة الشريعة، التي ينفي قادتها المسؤولية عن الهجوم على القنصلية.وزعم المقريف ان الهجوم كان مدبرا مسبقا. وقال: "من المؤكد انه كان مخططا له مسبقا. لقد خطط له اجانب، اشخاص دخلوا الى البلاد قبل عدة اشهر. وكانوا يخططون لهذا العمل الاجرامي منذ وصولهم".

رد فعل عفوياً
ورغم ذلك، فان السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس قالت الأحد ان الهجوم على القنصلية كان رد فعل عفوياً على فيلم مسيء للاسلام، وأنه ليس هجوما مدبرا او مخططا له. وقالت انه بدا بأنه مظاهرة مقلدة مستوحاة من تلك التي اندلعت قبل ساعات خارج السفارة الاميركية في القاهرة.وقالت رايس: "يبدو انها، لنقل، اختطفت من قبل بعض الجماعات الفردية من المتشددين الذين جاؤوا مع اسلحة اثقل"، مضيفة انه ما زال يتعين تحديد ما اذا كانت لأولئك المتشددين صلة بتنظيم "القاعدة" او مجموعات ارهابية اخرى.

الممتلكات الاميركية
وتتمركز سفينتان حربيتان اميركيتان مزودتان بصواريخ "توماهوك" قبالة الساحل، وامضت طائرة نفاثة دون اضواء، يعتقد انها بدون طيار، ساعات في السماء فوق المدينة خلال الليلتين الماضيتين.وارسلت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) فرق تدخل سريع من النخبة تابعة للبحرية الاميركية الى ليبيا واليمن، ولكن فريقا ارسل الى الخرطوم يوم الجمعة اعيد بعد اعتراض الحكومة السودانية.وقال وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا يوم الاحد ان البنتاغون "نشر قواتنا في عدد من الأماكن في المنطقة لتكون جاهزة للاستجابة لأي طلب نتلقاه لنكون قادرين على حماية موظفينا والممتلكات الاميركية".

الهجوم على البعثة الاميركية
وتظل "كتيبة انصار الشريعة" في قاعدتها في بنغازي، ويحرس جنودها مستشفى يقول مسؤولون طبيون ان مسلحين جريحين يتلقيان العلاج فيه. ومنع حرس الشريعة الدخول ورفضوا التعليق على الهجوم.وقال المقريف ان الهجوم على البعثة الاميركية، وهو الخامس على اهداف دبلوماسية في بنغازي منذ نيسان (ابريل)، هو جزء من حملة اوسع لمسلحين لزعزعة استقرار ليبيا، مستغلين حالة الفوضى في بلاد ما تزال دون حكومة متماسكة.وقال: "هذه نقطة تحول للبلاد. والمواجهة ضرورية وحتمية مع تلك العناصر. إما هم او ان تكون ليبيا آمنة وموحدة. اليوم الاميركيون، وغدا سيكون ليبيون (ضحايا هجمات)".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
246617.58
BTC
0.51
CNY