الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 22:02

كندا تغلق سفارتها في السودان ليومين بسبب الفيلم المسيء للاسلام

كل العرب- تصوير:
نُشر: 17/09/12 10:19,  حُتلن: 13:51

العالم العربي والاسلامي شهد الاسبوع الفائت موجة عنف ضد المصالح الاميركية احتجاجا على فيلم مسيء الى الاسلام

حرق اطارات مطاطية اثار اعمدة دخان كثيفة في كابول وتناثرت قطع حجارة كبيرة في الشوراع في حين اغلقت المتاجر ابوابها

الولايات المتحدة أرسلت مئة من جنود مشاة البحرية الى ليبيا و50 الى اليمن كما امرت السبت باجلاء جميع موظفيها غير الاساسيين في تونس والسودان

الخارجية الكندية: السلطات تتابع عن كثب تطور الاحداث في المنطقة وتتخذ الاجراءات الامنية اللازمة حتى وإن كان مكتب الوزير رفض كشف طبيعة هذه الاجراءات

قرر وزير الخارجية الكندي جون بيرد، بعد اغلاق سفارة بلاده في الخرطوم طوال يوم الاحد، تمديد هذا الاغلاق الاثنين، وفق ما افاد المتحدث باسمه. وكانت ثلاث سفارات كندية اغلقت يوم الاحد في القاهرة وطرابلس والخرطوم. وقال المتحدث ريك روث لفرانس برس "في اجراء أمني وقائي ولضمان حماية الموظفين الكنديين في الخارج، فإن سفارتنا في الخرطوم ستغلق الاثنين".

احتجاجات عنيفة
وشهد العالم العربي والاسلامي الاسبوع الفائت موجة عنف ضد المصالح الاميركية احتجاجا على فيلم مسيء الى الاسلام انتج في الولايات المتحدة. وتعرضت القنصلية الاميركية في بنغازي الثلاثاء لهجوم ادى الى مقتل السفير وثلاثة اميركيين اخرين. وحيال الهجمات المتكررة على بعثاتها الدبلوماسية، ارسلت الولايات المتحدة مئة من جنود مشاة البحرية الى ليبيا و50 الى اليمن كما امرت السبت باجلاء جميع موظفيها غير الاساسيين في تونس والسودان.

التعامل بجدية مع الموضوع
وفي هذا الاطار اكد روث أن السلطات الكندية "تتابع عن كثب" تطور الاحداث في المنطقة وتتخذ "الاجراءات الامنية اللازمة" حتى وإن كان مكتب الوزير رفض كشف طبيعة هذه الاجراءات. واضاف "نتعامل بجدية كبيرة مع أمن طواقمنا وبعثاتنا في الخارج"، مشددا على أن كندا "لا تزال تدعو الى الهدوء في العالم اجمع" و"ترفض استخدام العنف في هذه الفترات المضطربة".

تظاهرات في كابول
تظاهر اكثر من الف افغاني الاثنين في شوارع كابول بشكل عنيف ضد فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة واضرموا النار خصوصا في سيارات الشرطة بشارع يضم قواعد للحلف الاطلسي والولايات المتحدة وهتفوا "الموت لاميركا"، بحسب ما افادت السلطات. وقال قائد شرطة كابول محمد ايوب سالانغي لوكالة فرانس برس إن مسلحين كانوا ضمن المتظاهرين اطلقوا النار على الشرطة دون وقوع اصابات، مضيفا "لم نرد على اطلاق النار ولن نرد".

عمل الشرطة
وقال مصور وكالة فرانس برس إن حرق اطارات مطاطية اثار اعمدة دخان كثيفة في العاصمة وتناثرت قطع حجارة كبيرة في الشوراع في حين اغلقت المتاجر ابوابها وهرع عناصر الاطفاء لمحاصرة الحرائق. وتجمع المتظاهرون امام معسكر فينيكس الاميركي على طريق جلال اباد لكن "الشرطة طردتهم" من المكان. وانتشرت اعداد كبيرة من الشرطة. وقال اللفتانت كولونيل هاغن ماسير المتحدث باسم قوة الحلف الاطلسي في افغانستان (ايساف) ان نحو 200 متظاهر تجمعوا قرب المعكسر مؤكدا أن "الامر ليس هجوما وهذا من عمل الشرطة الافغانية ونحن على استعداد لدعمها".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
245344.83
BTC
0.53
CNY