الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 21:02

البابا: لا مفر من التعايش بين المسيحيين والمسلمين ولماذا هذا الكم من الموت؟

كل العرب
نُشر: 17/09/12 10:03,  حُتلن: 13:50

مئات الآلاف شاركوا في القداس الإلهي الإحتفالي بمشاركة أكثر من 1500 كاهن من مختلف الطوائف المسيحية في العالم

البابا بنديكتوس السادس عشر:

أصلي من أجل لبنان كي يحيا في سلام ويقاوم بشجاعة كل ما من شأنه ان يقوض هذا السلام أو يقضي عليه

نتضرع للسيدة العذراء لتساعد كل شعوب المنطقة وبخاصة الشعب السوري وأنتم تعرفون المشاكل التي تعصف بالمنطقة

أتوجه بشكري الخاص لكل الشعب اللبناني الذي يشكل فسيفساء غنية ورائعة والذي استطاع أن يظهر لخليفة بطرس حماسته

الآلام كثيرة ولا نزال نستمع الى صراخ الأرامل والأيتام والنساء والأطفال هم أول الضحايا لماذا هذا الكم من الموت؟

تفكيري يذهب الى الكنيسة القبطية في مصر أشجعكم على أن تبقوا في هذه المنطقة وتتحلوا بالرفاه أصلي من أجل كل الكنائس والمجموعات في هذه المنطقة

البطريرك الماروني بشارة الراعي:

زيارة البابا تحمل رسالة سلام يتوق اليه العالم بأجمعه والشرق الأوسط بخاصة 

السلام هو مهمة المسيحيين ويعتبرونه هبة من الله يجب الحفاظ عليها ويشعر المسيحيون أنهم مدعوون الى جعل السلام ثقافة حياة

الرئيس ميشيل سليمان:

لبنان سيبقى وفياً لعلاقته مع الكرسي الرسولي ولدوره ورسالته في محيطه

دعا رأس الكنيسة الكاثوليكية في العالم البابا بنديكتوس السادس عشر، في اليوم الثالث والأخير من زيارته لبنان التي انتهت مساء أمس، المجتمع الدولي والدول العربية الى اقتراح الحلول التي تحترم حقوق الإنسان. وقال، في كلمة مقتضبة خلال تسليمه البطاركة والأساقفة والكرادلة الشرقيين نسخاً من الإرشاد الرسولي لكنائس الشرق الأوسط الذي وقعه في اليوم الثاني من زيارته: «نتضرع للسيدة العذراء لتساعد كل شعوب المنطقة، وبخاصة الشعب السوري، وأنتم تعرفون المشاكل التي تعصف بالمنطقة، فالآلام كثيرة ولا نزال نستمع الى صراخ الأرامل والأيتام، والنساء والأطفال هم أول الضحايا. لماذا هذا الكم من الموت؟».


البابا والرئيس سليمان في صورة من الأرشيف

قداس احتفالي
وكان البابا قد ترأس صباح الأحد قداساً في الواجهة البحرية لبيروت شارك فيه مئات الألوف من اللبنانيين، مسيحيين ومسلمين، اضافة الى مجموعات عربية وأجنبية حضرت الى لبنان خصيصاً للمشاركة في هذه المناسبة، واضطروا، لضيق المساحة المخصصة للقداس الى مواكبته من المناطق المجاورة للمكان الذي أقيم فيه. وتقدم الحضور رئيس الجمهورية ميشال سليمان وعقيلته وفاء وممثلان لرئيسي المجلس النيابي نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي ونائب رئيس الحكومة سمير مقبل، ورؤساء الطوائف المسيحية ورئيس الجمهورية السابق أمين الجميل ورئيس «تكتل التغيير والإصلاح» ميشال عون وحشد من مختلف الكتل النيابية في البرلمان، إضافة الى أكثر من 1500 كاهن من مختلف الطوائف المسيحية.

رسالة سلام
وألقى البطريرك الماروني بشارة الراعي، قبل بدء القداس، كلمة رحب فيها بالبابا. وقال إن زيارته تحمل رسالة سلام يتوق اليه العالم بأجمعه والشرق الأوسط بخاصة، مؤكداً ان «السلام هو مهمة المسيحيين ويعتبرونه هبة من الله يجب الحفاظ عليها، ويشعر المسيحيون أنهم مدعوون الى جعل السلام ثقافة حياة».

تحولات جذرية
ولفت الراعي الى أن زيارة البابا لبنان تأتي في زمن تعيش فيه المنطقة تحولات جذرية تهدد أمنها واستقرارها، وتحمل الكثير من الأمل، وقال مخاطباً البابا: «إن زيارتكم مكملة لإعلانكم النبوي العام 2009 عن انعقاد جمعية خاصة بسينودس الأساقفة من أجل الشرق الأوسط والتي تركز على الوجود المسيحي وشهادة المسيحيين ورسالتهم في هذه المنطقة والسينودس أدخلها في قلب الربيع الروحي المسيحي»، ومعرباً عن أمله بأن تؤدي هذه الأحداث الدامية والتضحيات الى ولادة هذا الربيع.

العدل والسلام
ودعا البابا في عظته الكنيسة والمسيحيين الى خدمة العدل والسلام في عالم لا يتوقف فيه العنف عن بسط ظل الموت والدمار. وقال: «هي حاجة ملحة للالتزام من أجل مجتمع أخوي ولبناء الشركة». واستحضر البابا في اجتماعه مع ممثلي الكنيسة الأرثوذكسية الوضع الراهن في مصر وقال: «تفكيري يذهب الى الكنيسة القبطية في مصر. أشجعكم على أن تبقوا في هذه المنطقة وتتحلوا بالرفاه، أصلي من أجل كل الكنائس والمجموعات في هذه المنطقة».

نبذ الفتنة والعنف
وفي احتفال وداع البابا في مطار بيروت مساء، قال الرئيس سليمان «إن لبنان سيبقى وفياً لعلاقته مع الكرسي الرسولي، ولدوره ورسالته في محيطه، مؤكداً الحاجة الى الانخراط في مقاصد الإرشاد الرسولي الجديد من أجل الشرق الأوسط والتوصيات بالتعلق بالأرض والهوية والحرية والنهوض بإنسانيتنا الى آفاق التسامح واحترام الآخر ونبذ الفتنة والعنف وتحقيق السلام نمط حياة لشعوب المنطقة». ووعد بالسعي بعزم وثبات كي يبقى لبنان بلد حوار وانفتاح وشراكة متكافئة لجميع أبناء شعبه.

الشعب اللبناني فسيفساء غنية ورائعة
ورد البابا بكلمة شكر فيها الرئيس سليمان ورئيسي المجلس النيابي والحكومة والوزراء والبطاركة على ما بذلوه من أجل تنظيم مختلف المناسبات التي صاحبت حضوره. وقال: «أتوجه بشكري الخاص لكل الشعب اللبناني الذي يشكل فسيفساء غنية ورائعة والذي استطاع أن يظهر لخليفة بطرس حماسته». ولفت الى أنه استطاع التقاء مختلف مكونات المجتمع اللبناني وقال: «أصلي من أجل لبنان كي يحيا في سلام ويقاوم بشجاعة كل ما من شأنه ان يقوض هذا السلام أو يقضي عليه»، متمنياً للبنان الاستمرار في السماح بتعدد التقاليد وبتعزيز الشركة بين جميع سكانه وبالرفض القاطع لكل ما قد يدفع للتفرقة.

لا مفر من التعايش بين المسيحيين والمسلمين
ومع ان البابا شدد في خطبه على استئصال التطرف ومنع استخدام العنف وعلى دعوة المسيحيين الى البقاء في أرضهم وعدم الهجرة، فإن الزيارة بحد ذاتها خلقت جواً من الطمأنينة يفترض أن يوظف، بحسب مصادر مواكبة للقاءات التي عقدها، في التخفيف من وطأة التشنج والاحتقان السائد في البلد.
وقالت المصادر إن البابا حرص، وعلى طريقته، على حض الجميع على الانخراط في مشروع الدولة وتحقيق الوفاق تحت مظلتها، مؤكداً أن لا مفر من التعايش بين المسيحيين والمسلمين في لبنان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243799.51
BTC
0.53
CNY