الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 11:01

9 قتلى وعشرات الجرحى بتظاهرات العالم العربي احتجاجا على الفيلم المسيء

كل العرب- تصوير:
نُشر: 15/09/12 07:35,  حُتلن: 12:46

مقتل لبناني في مظاهرات ضد زيارة بابا الفاتيكان والفيلم المسيء

مقتل اثنين في هجوم على معسكر باستيون الذي يخدم فيه الأمير هاري نجل ولي عهد بريطانيا جنوبي أفغانستان

مقتل شخصين على الأقل وإصابة 29 آخرين أمس الجمعة عندما وقع اشتباك بين الشرطة ومئات المحتجين في تونس

مقتل أربعة أشخاص وإصابة 34 آخرون في مواجهات مع الشرطة خلال تفريق تظاهرات مناهضة للفيلم المسيء للإسلام في محيط السفارة الأميركية بصنعاء

قوات الأمن المركزي وشرطة مكافحة الشغب انتشرت بكثافة في محيط السفارة في صنعاء بعد أن استخدمت طلقات تحذيرية وخراطيم المياه لإخراج المتظاهرين

أفاد مسؤولون أمريكيون بمقتل اثنين من جنود مشاة البحرية الأمريكية وإصابة خمسة آخرين في هجوم شنه مسلحون على قاعدة رئيسية للقوات الدولية جنوبي أفغانستان. وقال متحدث باسم قوات الناتو في أفغانستان أن هجوما وقع على معسكر باستيون الذي يخدم فيه الأمير هاري نجل ولي عهد بريطانيا. وأضاف "حسب المعلومات التي حصلنا عليها، فإن الامير هاري المعروف باسم الكابتن ويلز بعيد تماما عن أي خطر".

 

وبدأ الهجوم بالأسلحة الخفيفة مع استعمال القذائف والصواريخ عند منتصف الليل. ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان الهجوم قد بدأ على معسكر باستيون أو معسكر ليثيرنيك الملاصق له، بحسب المتحدث الذي لم يفصح عن أي تفاصيل بشأن عدد المسلحين المشاركين في الهجوم.

مقتل شخصين في تونس
وقال التلفزيون الرسمي التونسي، إن شخصين على الأقل قتلا وأصيب 29 آخرين أمس الجمعة، عندما وقع اشتباك بين الشرطة ومئات المحتجين، الذين قاموا بنهب السفارة الأمريكية في تونس، خلال غضبهم من الفيلم المسيء للنبى محمد صلى الله عليه وسلم ، أنتج في الولايات المتحدة الأمريكية. وأدان الرئيس التونسي منصف المرزوقي، ما وصفه بهجوم على سفارة دولة صديقة، وتتوقع تونس، أن تضمن واشنطن نحو خمس المبلغ الذي تحتاج اقتراضه العام المقبل، والذي يتراوح بين 2.2 و2.5 مليار دولار، لمساعدة اقتصادها على الانتعاش بعد ثورتها في العام الماضي، والتي أطاحت برئيسها السابق زين العابدين بن علي، وأثارت انتفاضات الربيع العربي. وشاهد مراسل من رويترز الشرطة، وهي تفتح النار في محاولة لصد الهجوم الذي تمكن خلاله المحتجون من اقتحام السفارة، وحطم المتظاهرون النوافذ وألقوا قنابل بنزين وحجارة على الشرطة من داخل السفارة، وبدأوا إشعال النار في السفارة ومجمعها، وتصاعد عمود من الدخان الأسود من المبنى.

مقتل أربعة أشخاص في صنعاء 
وقتل أربعة أشخاص وأصيب 34 آخرون في مواجهات مع الشرطة خلال تفريق تظاهرات مناهضة للفيلم المسيء للإسلام في محيط السفارة الأميركية بصنعاء. وقال مسؤول أمني لم يكشف عن هويته إن "أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 34 آخرون بجروح في الصدامات التي بدأت صباح الخميس واستمرت حتى المساء" في محيط المبنى. وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن قوات الأمن المركزي وشرطة مكافحة الشغب انتشرت بكثافة في محيط السفارة بعد أن استخدمت طلقات تحذيرية وخراطيم المياه لإخراج المتظاهرين.

أعمال تخريب
وتمكن المتظاهرون الذين تجمعوا بالآلاف بالقرب من السفارة، من اقتحام البوابة الرئيسية للمجمع ودخلوا إلى الفناء حيث أشعلوا النار في سيارات وقاموا بأعمال تخريب. وفي رده على اقتحام السفارة، أعرب الرئيس اليمني في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، عن "بالغ الأسف لمجريات ما حدث اليوم من اعتداء غاشم على السفارة الأميركية في صنعاء". وعبر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عن "اعتذاره الشخصي للرئيس الأميركي باراك أوباما ولشعب الولايات المتحدة لما حدث".

حماية الدبلوماسيين الأميركيين
وذكرت الوكالة أن هادي "وجه بتشكيل لجنة لمعرفة ملابسات ما حدث والعمل على المعاقبة الرادعة للمسيئين والمتسببين في ذلك". من جهته قال البيت الأبيض الخميس إنه يبذل "أقصى ما بوسعه" لحماية الدبلوماسيين الأميركيين في اليمن بعد اقتحام السفارة الأميركية احتجاجا على فيلم (براءة المسلمين) الذي يسيء للإسلام.

مقتل لبناني
وسقط قتيل لبناني خلال اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين على الفيلم المسيء للرسول، وزيارة بابا الفاتيكان الجمعة إلى لبنان. وأشعل مئات المحتجين النار في أحد مطاعم كنتاكي بمدينة طرابلس شمال لبنان، مرددين هتافات تندد بزيارة بابا الفاتيكان وشعارات مناهضة للولايات المتحدة، فيما قالت مصادر أمنية إن أحد المحتجين قتل وأصيب آخران. وقام بعض المتظاهرين بتمزيق لافتات ترحب باستقبال البابا في الزيارة التي تستمر إلى لبنان 3 أيام.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
240262.35
BTC
0.52
CNY