الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 08:01

المواطنون العرب في نتسيرت عيليت يطالبون بمدرسة عربية في المدينة

كل العرب
نُشر: 10/09/12 14:55,  حُتلن: 20:16

د.رائد غطاس:

غابسو وسائر اصحاب القرار في إدارة البلدية يريدوننا ضيوفاً في هذه المدينة نأتي في ساعات المساء لنستخدم بيوتنا كفنادق للنوم والراحة والاسترخاء فقط

غابسو وسائر اصحاب القرار يدركون أن إقامة المدرسة ستساهم في تشكيل مجتمع عربي في المدينة على أساس الإنتماء القومي والهوية الجماعية لذلك نراهم يعارضون بشدة إقامة هذه المدرسة

صرح رئيس بلدية نتسيرت عليت شمعون غابسو لصحيفة عبرية إنه لن تقوم مدرسة عربية في المدينة ما دام هو رئيس للبلدية. جاءت أقوال غابسو في سياق رده على مطالبة عضو البلدية د.رائد غطاس بإقامة مدرسة عربية في نتسيرت عليت وذلك في المقابلة التي اجرتها معه ذات الصحيفة بمناسبة بدء العام الدراسي. وكان د. رائد غطاس قد أكد على حق السكان العرب في إقامة مدرسة عربية في المدينة حيث ما زال قرابة 2000 طالب عربي من صف البستان وحتى الصف الثاني عشر، يقطنون في نتسيرت عليت ويضطرون للسفر للتعليم في مدارس عربية خارج المدينة حيث الاغلبية العظمى تدرس في مدارس مدينة الناصره المجاورة.

وقد أكد د.رائد غطاس انه وزميله د. شكري عواودة كعضوين في البلدية ومنذ بداية الدورة وضعا على سلم أولوياتهما قضية إقامة مدرسة عربية في المدينة بالاضافة لمعالجة النقص الحاد في المراكز التربوية للسكان العرب حيث إن السكان العرب خاصة الشباب يمارسون نشاطاتهم الثقافية والتربوية والرياضية في الناصرة والقرى المجاورة.

إقامة المدرسة
واضاف د.غطاس أن "غابسو وسائر اصحاب القرار في إدارة البلدية يريدوننا ضيوفاً في هذه المدينة نأتي في ساعات المساء لنستخدم بيوتنا كفنادق للنوم والراحة والاسترخاء فقط وهم يدركون تماماً أن إقامة المدرسة العربية ستؤدي الى ترسيخ ارتباطنا وتجذرنا في هذه المدينة فهي تعبر عن الارتباط بالمكان". وأضاف "هم يدركون أن إقامة المدرسة ستساهم في تشكيل مجتمع عربي في المدينة على أساس الإنتماء القومي والهوية الجماعية لذلك نراهم يعارضون بشدة إقامة هذه المدرسة".

مطلب شرعي
هذا وقد قام المئات من الأهالي العرب في نتسيرت عليت بالتوقيع على رسالة وجهت لوزارة المعارف والبلدية تطالب بإقامة مدرسة عربية في المدينة وفي حالة الرفض سيتم تقديم التماس لمحكمة العدل العليا وبمساعدة جمعيات "شاتيل" و"مساواه" بهدف ارغام البلدية والوزارة على تحقيق هذا المطلب الشرعي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
237232.78
BTC
0.52
CNY