الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 23:01

هيلاري كلينتون تدعو لقرار ملزم ضد الأسد وتلوح بالتحرك لدعم المعارضة

كل العرب
نُشر: 10/09/12 07:19,  حُتلن: 11:46

هيلاري كلينتون :

لا معنى لاعتماد قرار غير ملزم في مجلس الأمن لأننا رأينا تكرارا أن الأسد سيتجاهله وسيواصل مهاجمة شعبه

الولايات المتحدة ستزيد من الضغوط للحصول على دعم من أجل تغيير نظام الأسد في حال لم يؤد هذا الإجراء إلى نتائج

إذا استمرت الخلافات مع روسيا فسنعمل حينئذ مع الدول التي نتفق معها في المواقف على دعم معارضة سورية من أجل تسريع سقوط نظام الأسد والمساعدة في تحضير سورية لمستقبل ديموقراطي ومساعدتها على النهوض مجددا

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمس الأحد أن عرض مشروع قرار جديد حول سورية في مجلس الأمن الدولي سيكون بدون معنى إذا كان "غير ملزم لأن الرئيس السوري بشار الأسد سيتجاهله". وقالت كلينتون في تصريحات للصحافيين في ختام قمة دول آسيا-المحيط الهادىء (ابيك) في مدينة فلادي فوستوك الروسية، إنها ترغب في العمل مع موسكو على مشروع قرار جديد حول سورية.

 

وأضافت أنه "إذا استمرت الخلافات مع روسيا فسنعمل حينئذ مع الدول التي نتفق معها في المواقف على دعم معارضة سورية من أجل تسريع سقوط نظام الأسد والمساعدة في تحضير سورية لمستقبل ديموقراطي ومساعدتها على النهوض مجددا". وقالت إن "الولايات المتحدة ستزيد من الضغوط للحصول على دعم من أجل تغيير نظام الأسد في حال لم يؤد هذا الإجراء إلى نتائج". وأضافت أنه "لا معنى لاعتماد قرار غير ملزم في مجلس الأمن لأننا رأينا تكرارا أن الأسد سيتجاهله وسيواصل مهاجمة شعبه".

خطة السلام
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعلن السبت بعد محادثات مع كلينتون أنه يأمل في الحصول على دعم من مجلس الأمن الدولي على خطة السلام التي تم الاتفاق عليها في جنيف في يونيو/حزيران الماضي والتي تدعو إلى وقف إطلاق النار في سورية والانتقال السياسي هناك. وتابعت كلينتون قائلة "سأواصل العمل مع وزير الخارجية لافروف لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا إعادة النظر في فكرة أن نورد خطة الانتقال في سورية التي وافقنا عليها في جنيف ضمن مشروع قرار في مجلس الأمن".
واستطردت الوزيرة الأميركية قائلة "لكن كما شددت بالأمس مع وزير الخارجية لافروف، فإن المشروع سيكون فعالا فقط إذا تضمن عواقب لعدم الالتزام به". وعبرت كلينتون عن أملها في إحراز تقدم في هذا الشأن، لكنها أقرت في الوقت ذاته بوجود خلافات بين روسيا والولايات المتحدة حول سورية.

مساعدات للمعارضة السورية
وكانت الولايات المتحدة أعلنت أنها تقدم مساعدات للمعارضة السورية عبر تجهيزات "غير فتاكة"، لكنها رفضت حتى الآن إمداد المعارضة بالأسلحة. يذكر أن روسيا والصين قد استخدمتا حق النقض في مجلس الأمن الدولي ثلاث مرات لمنع تمرير قرار دولي يقضي بفرض عقوبات على نظام الأسد، الذي يواجه انتفاضة شعبية غير مسبوقة منذ مارس/آذار من العام الماضي تحولت إلى حركة مسلحة للمطالبة بتنحيه عن السلطة وأسفرت حتى الآن عن مقتل أكثر من 26 ألف شخص بحسب تقديرات المرصد السوري لحقوق الإنسان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
240457.79
BTC
0.52
CNY