الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 17:01

عمان: أجواء الحراك الشعبي تتجدد وحملة اعتقالات بعد دعوات إلى إسقاط النظام

كل العرب
نُشر: 08/09/12 15:58,  حُتلن: 07:43

 التوتر حصل بعدما إعتقلت السلطات أربعة من نشطاء حراك الطفيلة إثر رفعهم لافتة تتضمن تطاولا على المقام الملكي حسب التصريحات الرسمية خلافا للقانون

توترت مجددا أجواء الحراك الشعبي الأردني بعد قيام السلطات الأمنية وعلى نحو مفاجيء بإعتقال ستة نشطاء تحديدا من عشائر مدينة الطفيلة التي تعتبر إحدى أكثر بؤر الحراك الشعبي إشتعالا. وسهر العشرات من أبناء الطفيلة في العاصمة عمان حتى الفجر تقريبا في محيط مركز أمني وسط حي يحمل إسمهم في قلب العاصمة بسبب توقيف نشطاء من أبنائهم.

 

وتواجدت في المكان أعداد كبيرة من قوات الأمن والدرك بحماية المركز الأمني فيما نظم أبناء الطفيلة مساء الجمعة حراكات تميزت بسخونة أهازيجها ونارية هتافاتها إحتجاجا على إعتقال ستة من أبنائهم.

دعوات إلى إسقاط النظام
وتخلل إحتجاجات الخميس الجمعة لأول مرة دعوات إلى إسقاط النظام مع ترديد هتافات وعبارات قاسية وغير مسبوقة بحق نخبة من كبار رموز الدولة.وحصل التوتر بعدما إعتقلت السلطات أربعة من نشطاء حراك الطفيلة إثر رفعهم لافتة تتضمن تطاولا على المقام الملكي حسب التصريحات الرسمية خلافا للقانون.وذكر مصدر رسمي بأن اللافتة تخالف قانون إطالة اللسان وقانون العقوبات ولا يمكنها بحال من الأحوال أن تشكل مظهرا من مظاهر التعبير السياسي والسلمي لإنها تنطوي على تجاوزات غير مألوفة.

بؤر الحراك الساخنة
وفجرت هذه اللافتة طويلة اللسان فيضا من الغضب في الشارع سواء في مدينة الطفيلة جنوبي البلاد أو في حي الطفايلة الذي يعتبر من بؤر الحراك الساخنة في وسط عمان العاصمة الشعبي.وإزاء ظهور هذه اللافتة إضطرت القوات الأمنية لإستخدام الغاز لتفريق من يحملها ثم أوقفت أربعة منهم بعد صدور أوامر في هذا الإتجاه.

حملة اعتقالات
وتسببت الإعتقالات بمسيرة أكبر في مدينة الطفيلة تبعها مسيرة مساندة في حي الطفايلة في العاصمة تخللها دهس أحد الشبان بسيارة مسرعة ومجهولة ونقلة إلى المستشفى مما تسبب بتوتر غير مسبوق في محيط هذا الحي الذي ترافقه الأن إجراءات أمنية مشددة جدا.ويعتقد أن عودة التوتر للنقاط الساخنة والرد عليها بإعتقالات أمنية ثم محاكمات لها علاقة بإطالة اللسان للنشطاء تطورات ستساهم في عودة الحراك بقوة للشارع خصوصا بعد تعثر الأداء الحكومي وإعلان الحركة الإسلامية نيتها تنظيم مسيرة ضخمة قوامها 50 الفا من المشاركين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243746.26
BTC
0.53
CNY