الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 21:01

من عجائب المكان والزمان- الحلقة الحادية/بقلم: عيسى ذياب عونة

كل العرب
نُشر: 06/09/12 17:53,  حُتلن: 07:59

قال المثل العربي " فرّ كثير تشوف كثير"- واليوم نقول " فتشّ كثير تعرف كثير" او اقرأ كثير تعرف كثير. واليك مما قرأته:

1- نهر في اليمن: قال صاحب تحفة الالباب: إنه عند طلوع الشمس يجري من المشرق الى المغرب وعند غروبها يجري من المغرب الى المشرق.

2- نهر اذريبيجان: قيل ان بالقرب منه نهراً يجري فيه الماء سنة، ثم ينقطع ثمان سنين ثم يعود في التاسعة.

3- الكركدن: تحمل انثاه ثلاث سنين ويخرج ولدها نابت الاسنان والقرون وقوي الحافر ويسمى الحمار الهندي.

4- الذئب: من خصائصه انه ينام بإحدى عينيه ويحرس بالاخرى حتى تملّ فبغمضها ويفتح الاخرى كما قال بعض واصفيه:
" ينام بإحدى مقلتيه ويتقي بأخرى المنايا فهو يقظان هاجعُ(هاجع – أي نائم)

5-الاسد: وله مائة وستة وثلاثون اسماُ – تستمر عيناه مغلوقة سبعة ايام وعنده شرف عظيم وعزة نفس فيقال انه لا يرجع لفريسته مرة اخرى، ولا يأكل من فريسة غيره ولا يشرب من ماء ولغ فيه كلب، مع كل شجاعته لكنه يفّر من صوت الديك ويتحيّر عند وؤية النار. ومن كرمه لا يقرب المرأة خصوصا اذا كانت حائضاُ. كما ان له لربع عيون تضيء بالليل ، مثل عين النمر والسنور وعين الافعى.

6-اوصت بثروتها لستة قرود: اوصت امرأة عجوز في الدانمارك تبلغ من العمر 83 سنة لا اقارب لها بثروتها البالغة 60 ألف دولار لستة قرود في حديفة الحيوانات وقد تلا القاضي الوصية امام اقفاص القرود، وقد استخدمت تلك الاموال في تحسين ظروف ومعيشة القرود.

7-دعوى قضائية لسرقة افاعي: قبل حوالي 20 سنة قدمت دعوى قضائية ضد احد المواطنين الاسرائيليين عندما وجد في امتعته في الطائرة اربع ثعابين من نوع " الرقطاء" צפע ארצ ישראלי لبعها الى إحدى الجامعات الامريكية ، فكان موضوع الدعوى " سرقة التراث الاسرائيلي".

8-حسب وسائل الاعلام في اسرائيل اتهم مدير التشريح الشرعي في " ابو كبير" البروفوسور يهودا هس ببيع اطراف من الجثث التي يشرحها الى جامعات امريكية للبحث العلمي: تجارة بلحوم البشر - فالسؤال هل يتقاضى الطبيب المحترم قيمة الضريبة المضافة او كلهّ من تحت الطاولة؟
مما قاله المؤرخ محمد بن عبدالله الطنجي المعروف بابن بطوطة في رحلته ما بين السنوات 1325-1352م:

9-كلاب تُطعم قبل بني آدم: كان ذلك في ارض " الظلمة" بالقرب من بلاد "بلغار" وهي في تركيا اليوم وفيها الجليد المتراكم والتي لا يمكن إجتيازه إلاّ بعربات تجرها الكلاب ، فالكلب هو دليل الطريق في تلك البلاد( كما كان الحمار المهندس الاول في بلادنا عند صعوده وهبوطه من والى جبال الجليل) ! وتصل قيمة الكلب الى ألف دينار في تلك الايام. هذا الكلب المقدم تتبعه الكلاب الاخرى ، لا يضربه صاحبه ولا ينهره واذا حضر الطعام أُطعمَ الكلاب قبل الانسان وإلاّ غضب الكلب وفرّ وترك صاحبه في هذا الجليد المتراكم للهلاك! وكان التجار الذين يقطعون هذه المسافات يشترون فروة من جلد حيوان صغير طوله شبر وذنبه طويل ومن خاصية هذه الجلود انه لا يدخلها القمل. والامراء في بلاد الصين يجعلون من جلدا واحداً متصلا بفرواتهم عند العنق.

10-ابن الملك برجليّ ابن بطوطة : يقول ابن بطوطة عند دخوله القسطنطينية وجد فيها ابن الملك جرجيس وسال ابن الملك الترجمان الذي كان مع ابن بطوطة من هذا؟ فبعد انس الني الترجمان واجبته قال هذا "سراكانوا" – يعني مسلم- فقال ابن الملك ومن اين اتى فقال الترجمان من بيت المقدس: فقال ابن الملك : انا اصافح اليد التي دخلت بيت المقدس والرِّجل التي مشت داخل الصخرة والكنيسة العظمى التي تسمى قمامة وبيت لحم، وجعل يده على قدمي ومسح وجهه، فأخذ يسألني بواسطة الترجمان عن بيت المقدس وبيت لحم وكنائسها.

11- طلبة يكتبون في الهواء: في مدينة قَصْطَموينه في تركيا قبل مئات السنين شيخ يدعى بالاطروش – يعني الاطرش وكان احد طلبته يكتب له في الهواء واحيانا في الارض بإصبعه فيفهم منه ويجيبه ويفهم الحكايات والقصص.

10- شيخ عمره مئة وثلاث وستون سنة: العالم الشيخ المعمر الصالح دادا امير علي عندما اجلسه خدامه ورفع بعضهم حاجبيه عن عينيه قال للحاضرين: كنت من اصحاب الخليفة المستنصر بالله وتوفي وعمري ثلاثون سنة وعمري الان مائة وثلاث وستون سنة!!!

12- العزاء اربعون يوماً: في شمالي تركيا توفيت والدة احد الامراء فخرجت جنازتها وخرج ابنها عل قدميه كاشفا شعره وكذلك الامراء والمماليك وثيابهم مقلوبة، اما القاضي والخطيب فإنهم قلبوا ثيابهم ولم يكشفوا رؤوسهم بل جعلوا عليها مناديل من الصوف الاسود عوضاً عن العمائم واقاموا الطعام اربعين يوما وهذه مدّة العزاء عندهم.

عرب الصبيح

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع علي العنوان:  alarab@alarab.net

مقالات متعلقة