الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 17:02

للأسبوع الثاني: مركز مساواة يواصل تجنيد متطوّعين لمدرسة عين حوض

كل العرب
نُشر: 05/09/12 13:44,  حُتلن: 15:27

أهالي "حوار"  نصحوا نظرائهم من عين حوض ببداية فحص موديلات بديلة وامكانية استمرار التعليم في المدرسة كمدرسة خاصة

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الاربعاء بيان صادر عن مركز مساواة جاء فيه مايلي: " يواصل مركز مساواة للأسبوع الثاني على التوالي بتجنيد متطوّعين من أكاديميين ومربّين لتعليم أطفال عين حوض، الذين يخوضون الإضراب في أعقاب قرار إغلاق مدرستهم الابتدائية "أبو الهيجاء" في البلدة ورغبة الوزارة بتحويلهم للدراسة في مدرسة الكرمة في حيفا والتي تبعد عنهم ما يزيد عن 25 كيلومتراً".

وأضاف البيان " وزار مطلع الأسبوع وفد من مدرسة "حوار" للتعليم البديل الحيفاوية، والتي خاض مؤسسوها والأهالي نضالا جبارا ضد وزارة التربية والتعليم وبلدية حيفا لنيل الاعتراف بمدرستهم التي أقيمت حديثا، وتتوج نضالهم بنيل الاعتراف العام المنصرم. وقدّم عضو اللجنة المحلية في عين حوض عاصم أبو الهيجاء نبذة عن القرية، مشيرا الى أنه تم تهجير سكان القرية في النكبة، لينتقلوا الى الموقع الحالي للقرية ويبدأون ببنائها من جديد، ليحظوا بالاعتراف الرسمي بها في العام 2004 فقط. وأكد أن المدرسة قائمة منذ العام 1960، مشيرا الى أن البداية كانت مع معلم واحد وبدون لوازم، وأشار الى قرار الوزارة بإغلاق المدرسة، ونضالهم ضده، مؤكدا أن عوامل صغر سن الطلاب (المرحلة الابتدائية)، صعوبة الطريق المؤدية من وإلى القرية وخطورتها، والبعد عن المدارس في حيفا والفريديس، هي العوامل التي دفعت بهم لإعلان الإضراب، والتوجه لمركز مساواة ليجنّد المتطوّعين لتدريس الطلاب كي لا يخسروا المواد التعليمية خلال السنة".

 الخطوة الحكيمة
وتابع البيان " من جهته بارك د. سهيل أسعد رئيس إدارة جمعية "حوار" هذه الخطوة الحكيمة، وأكد على تضامن اهالي "حوار" مع أهالي عين حوض. مشيرا الى السخرية بأن الدولة اعترفت بالقرية مؤخرا ولكنها مذ ذاك الحين تحاول إغلاق المدرسة المعترف بها والقائمة منذ سنين طويلة.وتحدث المحامي نضال عثمان – مدير مشاريع في مركز مساواة عن النضال الذي يخوضه الأهالي بالتعاون مع المركز، مشيراً إلى أن قرار الوزارة التعسفي بإغلاق المدرسة، قوبل برد جماهيري غاضب ومندد وإقبال كبير من قبل متطوّعين (أكاديميون، طلاب جامعيون، مدراء مدارس ومعلمون متقاعدون) لتدريس الطلاب في عين حوض".

الصمود والمواجهة
واختتم البيان " وأكد غسان خرعوبة أحد أهالي مدرسة "حوار" لأهالي عين حوض أن معركتهم ليست سهلة، وأن المعركة تحتاج تكاتف أهالي الطلاب وأهالي البلدة جميعا، مؤكداً أن الحق الى جانب أهالي عين حوض وعليهم الصمود ومواجهة هذا القرار ببسالة.كما نصح أهالي "حوار" نظرائهم من عين حوض ببداية فحص موديلات بديلة وامكانية استمرار التعليم في المدرسة كمدرسة خاصة. من جهتهم شكر أهالي عين حوض الاخوان من حيفا على هذه المبادرة الطيبة، مؤكدين على استمرار نضالهم الفذ. وأكد مركز مساواة أنه سيتابع تقديم الدعم المعنوي واللوجستي للأهالي في عين حوض في هذه المعركة النضالية الجبّارة".

مقالات متعلقة