الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 00:02

الطيبي يزور راعي كنيسة الروم الكاثوليك بحيفا ويندد بالاعتداء على دير اللطرون

كل العرب
نُشر: 04/09/12 17:28,  حُتلن: 20:20

طالب الطيبي في رسالته للوزير يتسحاق اهرونوفيتش وللمفتش العام للشرطة يوحنان دنينو بإلقاء القبض على المستوطنين المعتدين وتقديم لوائح اتهام ضدهم لتشكل رادعاً لعدم تكرار هذه الاعتداءات

ارسل النائب الطيبي رسالة الى وزير الأديان يعقوب مارجي يطالبه فيها بوضع حراسة على الأماكن الدينية بتمويل وزاري حفاظاً عليها من أي اعتداءات مستقبلية

النائب الطيبي:

تكرار الاعتداء على المساجد والكنائس مؤخرا مع تصعيد استهداف اماكن عبادة المسيحيين العرب وقال معبرا عن شعور الجميع " عنصريتكم تكوينا.ولكنها توحدنا وتقوينا

عمم المكتب البرلماني للنائب أحمد الطيبي بيانا على وسائل الاعلام وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "أرسل النائب أحمد الطيبي، رئيس الحركة العربية للتغيير، رسائل مستعجلة في أعقاب الاعتداء الأخير على دير اللطرون في مشارف القدس، حيث أضرم مستوطنون متطرفون النار في البوابة الخشبية للدير وكتبوا كتابات عنصرية نابية مسيئة للسيد المسيح وللمسيحيين، وذلك إلى كل من وزير الأمن الداخلي، والمفتش العام للشرطة ووزير الأديان".



وتابع البيان: " وطالب الطيبي في رسالته للوزير يتسحاق اهرونوفيتش وللمفتش العام للشرطة يوحنان دنينو بإلقاء القبض على المستوطنين المعتدين، وتقديم لوائح اتهام ضدهم لتشكل رادعاً لعدم تكرار هذه الاعتداءات التي اصبحت تُمارس مراراً وتكراراً في الآونة الأخيرة ضد مساجد وكنائس ومقابر، ومن بينها المقبرة المسيحية في بئر السبع التي تعرضت هي ايضاً للإساءة".

وضع حراسة هلى الأماكن الدينية
وجاء في البيان أيضا :" وشدد الطيبي في رسالته بأن الكتابات على جدران الدير شملت ايضاً أسماء المستوطنات " مجرون " ومعوز استر " وبذلك لا يمكن قبول أي عذر بصعوبة الوصول الى المعتدين. وبموازاة ذلك ارسل النائب الطيبي رسالة الى وزير الأديان يعقوب مارجي يطالبه فيها بوضع حراسة على الأماكن الدينية بتمويل وزاري حفاظاً عليها من أي اعتداءات مستقبلية. وجاء في رسالة الطيبي: هذه مسؤولية الوزارة بحماية هذه الأماكن التي نراها تتعرض للحرق والتخريب وكتابة شعارات على خلفية عنصرية متطرفة، حماية المقدسات هي واجب على المسؤولين والوزارة .  كما اتصل النائب أحمد الطيبي برهبان دير اللطرون والأب لويس للاطمئنان عليهم والتعبير لهم عن الدعم والتضامن.  واشار الطيبي الى تكرار الاعتداء على المساجد والكنائس مؤخرا مع تصعيد استهداف اماكن عبادة المسيحيين العرب وقال معبرا عن شعور الجميع " عنصريتكم تكوينا.ولكنها توحدنا وتقوينا".".

التعاون الاسلامي المسيحي
وأضاف البيان: " من جهة أخرى قام النائب احمد الطيبي ووفد من الحركة العربية للتغيير بزيارة رسمية تلبية لدعوة من الارشمندريت أغابيوس ابو سعدى راعي كنيسة الروم الكاثوليك في مدينة حيفا، إلى الكنيسة والالتقاء بعدد من الكهنة والشخصيات الاعتبارية من حيفا، وتم خلال اللقاء طرح قضية الاعتداء على الانجيل المقدس، ووضع المسيحيين في الاراضي المقدسة، والتعاون الاسلامي المسيحي في القضايا الاجتماعية. وحضر اللقاء الارشمندريت اغابيوس ابو سعدى، القس حاتم شحادة راعي الكنيسة الانجيلية ، مطانس فرح محرر جريدة حيفا، الدكتور عصام زين الدين، الدكتور خالد تركين السيد يوسف بحوث السيد يوسف نجار وشخصيات حيفاوية ودينية" .

إقامة لجنة مسيحية اسلامية مشتركة
وختم البيان :" ولقد أشاد الأرشمندريت اغابيوس بموقف النائب احمد الطيبي في دفاعه عن الانجيل المقدس عقب اعتداء عضو الكنيست المتطرف بن اري بتمزيقه، وشكره على دفاعه عن الانجيل وعن المسيحيين، واقترح إقامة لجنة مسيحية اسلامية مشتركة تعنى بالقضايا الاجتماعية والسياسية مرحبا بحرارة بالنائب الطيبي بقوله : "ترقص قلوبنا طربا بلقائك ورؤيتك ونحن هنا نحبك ونقدرك" . أما القس شحادة فأشاد هو أيضاً بموقف الطيبي ودفاعه عن الانجيل قائلاً : ينقصنا قادة واشخاص مثلك في مجتمعنا العربي لديهم انفتاح على التعددية ، أنت صوت الحق وهنا البيت بيتك ونرحب بك وموقفك يثبت اقدامنا في هذه البلاد.. وناقش الجانبان قضية هجرة المسيحيين من الاراضي المقدسة وافاق العمل من اجل تقليصها النائب الطيبي من جهته شدد على التآخي ونبذ الطائفية قائلا "ان القيادة والمسئولية تحتم الاهتمام والسهر تجاه كل شرائح وطوائف الشعب والمجتمع" ، وشكر المشاركين على هذا التقدير" .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233986.76
BTC
0.51
CNY