الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 03:01

صرصور: مؤشرات انخفاض نسب الجريمة ليس ضمانا لعدم ارتفاعها من جديد

كل العرب
نُشر: 04/09/12 10:55,  حُتلن: 11:41

ابراهيم صرصور:

من غير المقبول أن توجه الشرطة التهم إلى مجتمعنا بعدم التعاون عند فشلها في مواجهة العنف والجريمة بينما هي تتجاهلنا عند تحقيق الانجازات

لا شك أن هذا الانخفاض يعطينا الأمل بأن الحد من الجريمة ليست عملية مستحيلة إذا ما توفرت الإرادة والقرار لدى الحكومة ولدى المجتمع العربي

ما يؤكد على استمرار قلقلنا رغم الانخفاض المذكور ما ذكر التقرير ذاته من أن عدد لوائح الاتهام المقدمة ضد مشتبهين ارتفع بنسبة 2% وبلغ عددها عام 2012 ليصل الى 25784 لائحة اتهام

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صدر عن مكتب النائب إبراهيم صرصور جاء فيه ما يلي: "أبدى الشيخ إبراهيم صرصور، رئيس حزب الوحدة العربية ورئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير، ارتياحا حذرا مما نشرته وسائل الإعلام على لسان الجنرال يوحانان دنينو، المفتش العام للشرطة، حول مؤشرات لانخفاض طفيف في معدلات الجريمة في المجتمع العربي، معتبرا هذه المعطيات "مطمئنة إلا أنها يجب ألا تقعدنا عن واجبنا في ملاحقة ومعالجة كل ظواهر العنف في مجتمعنا بشكل ممنهج ودائم دون توقف، وإلا تحول هذا التراجع إلى نقطة انطلاق جديدة تعيدنا إلى المربع الأول وإلى نقطة الصفر من جديد"".


النائب إبراهيم صرصور

وأضاف البيان: "وقال صرصور: " تابعنا بارتياح أخبار التقرير الذي عرضه المفتش العام للشرطة الجنرال يوحانان دانينو على مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية الأحد 2.9.2012 حول نسب الإجرام لعام ( 2012 )، والذي أظهر انخفاضًا ملحوظًا بنسبة 5% منذ مطلع العام الجاري بالمقارنة مع عام 2011، وذلك في مجالي العنف والجريمة. لا شك أن هذا الانخفاض، إن لم نشعر به مباشرة على أرض الواقع حيث ما زالت تقع في أكثر من مكان في مجتمعنا العربي أحداث عنف مختلفة، يعطينا الأمل بأن الحد من الجريمة ليست عملية مستحيلة إذا ما توفرت الإرادة والقرار لدى الحكومة ولدى المجتمع العربي".

استمرار مظاهر العنف
وتابع البيان: "وأضاف صرصور: "صحيح أن نسبة انخفاض العنف حسب التقرير لعام 2012 انخفضت بـ 1% فقط، فيما انخفضت نسبة حوادث إطلاق النار بـ24%، وانخفضت نسبة محاولات القتل بـ17%، وانخفضت نسبة عمليات القتل بـ20%، إلا أننا ما زلنا نخسر أبناء شعبنا على اعتبار أن كل قتيل أو مصاب هو في الحقيقة خسارة فادحة لمجتمعنا، ناهيك عن أن استمرار مظاهر العنف بأشكالها المختلفة (غير الجريمة) يفقد مجتمعنا نعمة الاستقرار والأمن، وهما المطلوبان لإنطلاقته. نحن بناء المستقبل"".

استمرار القلق
وأردف البيان: "وأكد الشيخ صرصور على أن "ما يؤكد على استمرار قلقلنا رغم الانخفاض المذكور ما ذكر التقرير ذاته من أن عدد لوائح الاتهام المقدمة ضد مشتبهين ارتفع بنسبة 2% وبلغ عددها عام 2012 ليصل الى 25784 لائحة اتهام، كما وحصل ارتفاع بنسبة 5% في الاعتقالات على ذمة التحقيق. هذا بالإضافة إلى ارتفاع في ملفات الكشف عن نوايا قتل بنسبة 55%. كل ذلك يدعونا إلى مزيد من اليقظة والعمل الجدي ضمانا لاستمرار هذا الانخفاض حتى حده الأدنى"".

خفض نسب الجريمة
ولخص البيان: "في السياق ذاته استغرب الشيخ صرصور من محاولة المفتش العام للشرطة ورئيس الوزراء نسب هذا الانخفاض إلى جهود الشرطة وإعادة انتشارها في المجتمع العربي فقط دون الإشارة إلى مساهمة المجتمع العربي في هذا الشأن، الأمر الذي لا يمكن القبول به، فالمجتمع العربي يساهم بشكل مباشر في خفض نسب الجريمة بطرق مختلفة وهذا ما يعترف به وزير الأمن الداخلي ي.أهرونوفيتش". مشيرا إلى أنه "من غير المقبول أن توجه الشرطة التهم إلى مجتمعنا بعدم التعاون عند فشلها في مواجهة العنف والجريمة، بينما هي تتجاهلنا عند تحقيق الانجازات. من الإنصاف والعدل اعتراف الشرطة بمساهمة المجتمع العربي في تحمل عبئ محاربة مظاهر العنف المختلفة، الأمر الذي سيعزز حتما مستوى الثقة بين الطرفين في هذا الصدد"". الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
239999.75
BTC
0.52
CNY