الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 00:01

من الجليل الى حيفا في ربع ساعة: افتتاح شارع 22 عابر الكريوت قبل الموعد المحدد

أمين بشير -
نُشر: 04/09/12 10:18,  حُتلن: 14:06

يسرائل كاتس:

مشروع شارع 22 يستبق الموعد الزمني الذي كان مقررا له وهذا توفير بشكل كبير للاقتصاد القومي والشخصي خاصة لسكان منطقة الجليل

بدل السفر من خلال عشرة مفارق وإشارات ضوئية والسفر في مناطق سكنية كما هو اليوم أصبح بإمكان السائقين مع افتتاح الشارع الجديد السفر بشكل مباشر دون التوقف بسبب الإختناقات المرورية

ارنون فولينسكي:

تطلب تنفيذ المشروع منا تحديا كبيرا من كافة الاتجاهات الهندسية والبنيوية وخاصة إقامة الجسور والمحاور وجلب أكثر من ثلاثة ملايين متر مكعب من مواد البناء والرصف

بعد سنوات من التخطيط والتنفيذ تم الانتهاء مؤخرا من أعمال البناء والبنية التحتية لشارع رقم 22 الموصل بين مدينة عكا ومدينة حيفا بشكل متواصل (عابر الكريوت) ودون أي شارات ضوئية، حيث بإمكان المسافرين وسائقي السيارات السفر في الشارع من خلال الإندماج في محاور سير وليس إشارات ضوئية مما يسهل السفر ويقصر المسافة بين منطقة الجليل ومدينة حيفا بأكثر من ساعة الى ربع ساعة تقريبا. وكانت شركة الأعمال العامة "ماعتس" قد تولت تخطيط ومراقبة وإقامة الشارع من خلال شركات ومتعهدين في مجالات مختلفة وبتكلفة 1.7 مليارد شيكل.

وبعد ما يقارب ثلاث سنوات من بدء أعمال البنية التحتية والرصف والتزفيت سيتم خلال الأسبوع القادم وتحديدا يوم الخميس 13.9.2012 افتتاح المقطع الأول من الشارع أمام السائقين وبمسافة ثماني كيلومتر، حيث بإمكان السائقين السفر بسرعة 100 كليومتر في الساعة دون التوقف في أي مفرق أو إشارة ضوئية، حيث يتصل الشارع بأربعة محاور سير جديدة هي محور الهستدروت ومحور كريات اتا جنوب، ومحور كيات اتا شمال، ومحور بيالك.

استباق الموعد الزمني
وفي هذا السياق قال وزير المواصلات والأمان على الطرق يسرائل كاتس: "مشروع شارع 22 يستبق الموعد الزمني الذي كان مقررا له وهذا توفير بشكل كبير للاقتصاد القومي والشخصي خاصة لسكان منطقة الجليل، حيث سيتم لمس الأمر بشكل مباشر من قبل المسافرين والموظفين والعمال وأصحاب الأعمال القاطنين في منطقة الشمال وذلك بشكل يومي من خلال سفرهم يوميا من الجليل الى حيفا". واضاف الوزير كاتس: "بدل السفر من خلال عشرة مفارق وإشارات ضوئية والسفر في مناطق سكنية كما هو اليوم أصبح بإمكان السائقين مع افتتاح الشارع الجديد السفر بشكل مباشر دون التوقف بسبب الإختناقات المرورية وبسرعة أكبر كما هو اليوم في شارع "ايالون" في منطقة تل ابيب، ومما لا شك فيه أن افتتاح الشارع سيعود بالفائدة الاقتصادية على جميع سكان منطقة الشمال وخاصة منطقة الجليل، خاصة وأن الشارع سيكون ايضا بمثابة مدخل ومخرج للعديد من المدن والأحياء الجديدة التي سيتم بنائها قريبا مما يسهل على السكان".

تحدي كبير
أما ارنون فولينسكي، مدير المشروع من قبل شركة التعهدات المنفذة للمشروع، فقال: "تطلب تنفيذ المشروع منا تحديا كبيرا من كافة الاتجاهات الهندسية والبنيوية وخاصة إقامة الجسور والمحاور وجلب أكثر من ثلاثة ملايين متر مكعب من مواد البناء والرصف، وإقامة قنوات تصريف وإقامة البنية التحتية المناسبة من خطوط كهرباء ومياه، بالإضافة الى عملية التنسيق بين كافة السلطات البلدية التي يمر الشارع في مناطق نفوذها".

المشروع في ارقام
تكلفة الشارع تصل الى 1.7 مليارد شيكل في 134 حوالة بنكية، وتم نشر المناقصة في نيسان 2009. بداية الاعمال كانت في شباط 2010، مسافة الشارع 14 كيلو متر. طرق موصلة 30 كيلو متر، محاور طرق جديدة: الهستدروت، اتا شمال، اتا جنوب، بياليك، نعمان. الجسور الموصلة 19 جسرا، إضائة الشارع كاملة، الشارع يمر في منطقة نفوذ السلطات البلدية: حيفا، كريات اتا، زفولون، كريات بيالك، ماطي اشر، وعكا. السرعة المتاحة في الشارع: 100 كيلو متر في الساعة. وفي نفس المسار الاعتيادي (شارع عكا حيفا اليوم) تتواجد عشرة مفارق وشارات ضوئية.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
234687.63
BTC
0.51
CNY