الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 10:02

ايتام يدعو الى طرد وتهجير المواطنين

العرب
نُشر: 05/03/08 20:21

* النائب محمد بركة: "أنتم أيها العنصريون ستتبخرون من هنا"

* النائب د. جمال زحالقة: "نحن في وطننا قبل ان يخلق ايتام ووالده وجده"

* النائب دوف حنين: "ارفض التفوهات العنصرية التي أطلقها نواب اليمين الفاشي"

* النائب احمد الطيبي: "نحن النواب العرب ندخلكم في جيبنا الصغير من ناحية القيم والاخلاق"


بعد أسبوع من تصريحات المتطرف افيغدور ليبرمان باعلان حملته ضد المواطنين العرب، دعا اليوم رئيس حزب المفدال – الاتحاد القومي ايفي ايتام من على منبر الكنيست الى طرد وتهجير المواطنين الذين شاركوا في مظاهرة أم الفحم تنديداً بالعداون على غزة امس.



صورة من المسيرة في ام الفحم

وبعد أن وصف المتظاهرين بـ"الخيانة اثناء الحرب"، قال ايتام للنواب العرب: "سيأتي اليوم الذي سنطردكم من هذا المكان (الكنيست)... علينا طردكم وطرد كل من تظاهر بالأمس ضد دولة إسرائيل... يجب طردكم الى غزة".
وتصدى لايتام النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، قائلاً: "أنت عنصري وفاشي ومهووس"، فقام رئيس الجلسة بإبعاده عن الجلسة فوراً.


النائب د. جمال زحالقة

وقال زحالقة: "إن ايفي ايتام هو انتهازي صغير يحاول الحصول على شعبية من طريق العزف على وتر العنصرية والكراهية"
وأضاف: "لقد بدأ إيتام حديثه بالتحريض على المواطنين العرب وقيادتهم السياسية، فضلنا عدم الرد عليه لأنه يبحث عن عناوين في الاعلام.  ولكن الدعوة الى طردنا من وطننا هي أمر لا يمكننا التعامل معه كتحريض عادي، ولا يمكننا الا التصدي له، فنحن في وطننا قبل ان يخلق ايتام ووالده وجده".

الطيبي: انتم مجموعة من الفاشيين المتعطشين لدماء الأطفال وعلى رأسكم مهاجر فاشي صغير

خلال خطاب النائب الطيبي ثارت ثائرة إسرائيل بيتنا قال د.الطيبي: "لا مجال للمقارنة بين الهلع في شوارع سديروت وبين الدم في شوارع غزة" حيث قاطعه روتم وطرطمان واليطوف مرارا وتكرارا وقال روتم: "انتم خونة للدولة ومؤيدون للقتلة..".
فرد الطيبي: "انتم مجموعة من الفاشيين المتعطشين لدماء الفلسطينيين حتى الأطفال منهم..هل انتم مستعدون للتنديد بقتل الأطفال ولو لمرة واحدة؟؟ مرة واحدة؟؟ إنكم "الحزب الفاشي الإسرائيلي" بزعامة مهاجر فاشي صغير وحقير وانا احتقر كل ما تمثلون...كلكم.. ونحن النواب العرب ندخلكم في جيبنا الصغير من ناحية القيم والاخلاق".

بركة لليبرمان: أنت عنصري وقح

وكان النائب محمد بركة، رئيس كتلة الجبهة الديمقراطية البرلمانية، قد بادر ونواب آخرون إلى بحث العدوان الإسرائيلي الإرهابي على قطاعه غزة، وتدافع إلى الجلسة أشرس النواب العنصريين، من أمثال ليبرمان، وايفي ايتام وآرييه إلداد، وغيرهم من المزبلة العنصرية الصهيونية.
وقد افتتح بركة كلمته قائلا: أنا محمد بركة، ابن قرية صفورية المدمرة في العام 1948، ابن الشعب الفلسطيني.
وهنا جّن جنون العنصري ليبرمان ليقاطع بركة قائلا، اذهب إلى فلسطين مكانك هناك، ليتبعه عدد آخر، بينهم العنصري دافيد روتم، في جوقة نهيق ونعيق صارخين، "اذهب إلى غزة اذهب إلى غزة".


النائب محمد بركة

فرد عليهم بركة قائلا، "إنني هنا في بيتي ومكاني ووطني، أنت وأمثالك مهاجرون إلى هنا، وعد من حيث أتيت، ولا تدعوني لأهاجر من وطني، إن مصيركم أن تتبخروا من هذا المكان لتعودوا من حيث جئتم، إنني في وطني، وإذا يوجد هنا من وجوده مؤقت وليس ذي صلة بالوطن، فهذا أنتم".
وتابع بركة قائلا، ومكررا كاللازمة، "أنا ابن المكان والوطن، وأنتم أيها العنصريون ستتبخرون من هنا"، ليزداد صراخ العنصريين، ويزداد جنونهم أكثر.
وكان بركة قال في كلمته، إن موقفنا الإنساني كان ولا يزال ضد ضرب المدنيين، مهما يكونوا واينما يكونوا، وقد اثبتنا موقفنا هذا في الماضي ونثبته اليوم، ولكن في هذه القاعة هناك من يفرقون بين دم ودم، وصورة طفل اخترقت جسده الشظايا لا يثيرهم.
وأكد بركة إن إسرائيل التي تشن عدوانا دمويا وتنفذ المجازر ضد الشعب الفلسطيني، هي أيضا لا تريد مستقبلا أفضل لمواطنيها، لأنها جرائمها تبقي النيران مشتعلة، ولا يمكن لنيران الحرب أن تخمد إلا بالسعي نحو السلام الحقيقي، وسعي كهذا لا يمكن أن يكون من خلال قتل 120 فلسطينيا الغالبية الساحقة جدا من العزل والأطفال.

د. حنين يتصدى للمتهجمين على النواب العرب: أمثالكم ينذرون بالخراب والدمار!

عبر د. دوف حنين، عضو الكنيست من الجبهة الدمقراطية، خلال خطابه أمام الهيئة العامة للكنيست، اليوم، عن رفضه القاطع للتفوهات العنصرية التي أطلقها نواب اليمين الفاشي، في الكنيست، اليوم بحق النواب العرب على خلفية مناهضتهم للعدوان على قطاع غزة.
وحذّر د. حنين من ن التحريض على النواب العرب هو تحريض على الأقلية القومية العربية الفلسطينية برمتها في البلاد، وبأن في هذا تهديد حقيقي للهامش الدمقراطي في البلاد.


د. دوف حنين، عضو الكنيست من الجبهة الدمقراطية

وفي توجهه إلى نواب اليمين المتهجمين قال بأن عليهم التعلم من دروس التاريخ اليهودي والذي بحسبه فإن خراب الهيكل الثاني قد تم بسبب التطرف والعنصرية، وقال مخاطبا إياهم "بأنكم في تطرفكم هذا تنذرون بالخراب والدمار."
واستنكر د. حنين تجاهل الألم الحقيقي الذي تسبب فيه العدوان على قطاع غزة وقال معظم النواب رأى صورا تنقل هلع الأطفال ففي سديروت وأشدود لكنهم لم يروا صور الجثامين وأشلائها في قطاع غزة"! وشدد على أنه لا مكان للتقدم إلا من خلال الإعتراف بالآخر وألمه كما كرر دعوته للحكومة بالمبادرة الفورية لوقف إطلاق النار، وبدء المفاوضات الجدية نحو انهاء الاحتلال والسلام العادل والشامل.

مقالات متعلقة