الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 19:02

احمي طفلك الرياضي من اضطرابات الطعام

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 03/09/12 11:17,  حُتلن: 12:29

إذا كان أهل الطفل دائما يشجعونه ويتفاخرون بإنجازاته فإنه سيكون حريصا دائما على التفوق في مجال الرياضة التي يمارسها حتى يحصل على رضا أهله باستمرار ولذلك فإن تجاهل أهله له أو عدم إعطائه ملاحظات إيجابية قد ينمي عنده اضطرابات الطعام

ممارسة الطفل للرياضة لها فائدة كبيرة وتأثير إيجابي في منحه ثقة كبيرة بنفسه خاصة إن كانت رياضة جماعية. فالرياضة الجماعية تمنحه المشاركة في العديد من المناسبات الرياضية وتمكنه من الحصول على احترام وإعجاب الآخرين لأنه تمكن من الوصول لهدف معين. كما وأن ممارسة طفلك للرياضة تمنحه الخبرات المختلفة التي تكسبه سلوكا إيجابيا في الحياة، مع الوضع في الاعتبار أن ممارسة الطفل للرياضة أمر يصاحبه الضغوطات والرغبة في التنافس والفوز. وعلى كل أم أن تعلم أن أي ضغوط على الطفل لكي ينجح في أي مجال وفي الرياضة أيضا قد تصيبه باضطرابات نفسية يمكنها أن تؤدي لإضطرابات في تناول الطعام بعد ذلك.

 
صورة توضيحية-تصوير: Think Stock

أحيانا قد لا يريد طفلك الصغير طلب المساعدة بسبب اضطرابات تناول الطعام التي يعاني منها لأنه يخشى مثلا أن يتم إبعاده عن الفريق أو من أي مسابقة رياضية. وقد يخاف طفلك الذي يمارس الرياضة ويعاني من بعض اضطرابات الطعام أن يخذلك أو يخذل مدربه مع الوضع في الاعتبار أن طفلك الرياضي الصغير قد يشعر أنه يحتاج لأن يتبع نظاما غذائيا خاصا وقاسيا ليكون ملائما لممارسة الرياضة.

اضطرابات الطعام نفسية وليست غذائية
يتم تشخيص اضطرابات الطعام نفسيا وليس غذائيا لأن تلك الاضطرابات لا يكون لها علاقة بالطعام فالطعام يكون مجرد عرض من أعراض تلك الاضطرابات الغذائية. تصيب الاضطرابات الغذائية البنات والأولاد. وبالنسبة للأولاد فهم نادرا ما يسمح لهم بالبكاء أو التعبير عن ألمهم على كل أم أن تعلم فى البداية أن اضطرابات الطعام مثل البوليميا أو الأنوريكسيا يتم تشخيصها نفسيا حتى لا تتم السخرية منهم مما يجعلهم يلجأون لتجويع أنفسهم أو بالتمرين بطريقة مبالغ فيها.

التمرين المبالغ فيه
عندما يأتي الأمر لتمرينات الطفل الصغير الذي يمارس الرياضة فإنه قد لا يستطيع أن يضع نوعا من التوازن الصحي بين التمرين وبين المبالغة فيه، ولذلك فيجب على الأم أن تكون دائما متواصلة مع طفلها وتنتبه لأي علامات قد تعني أن طفلها يعاني من اضطراب غذائي. وأحيانا قد يستغل الطفل الذي يمارس الرياضة فكرة النظام الغذائي الصحي للتغطية على أعراض الاضطرابات الغذائية التي يعاني منها. على الأم أن تقلق أيضا إذا ودت أن يستبعد طفلها مجموعة غذائية تماما من طعامه أو أنه يتحدث دائما عن وزنه. وعادة ما يكون الطفل الرياضي واثقا من نفسه، ولذلك فعليك أن تنتبهي إذا لاحظت أن طفلك ثقته بنفسه قد اهتزت أو أنه يتحدث بطريقة سلبية عن جسمه.

اضطرابات غذائية
إذا كان أهل الطفل دائما يشجعونه ويتفاخرون بإنجازاته فإنه سيكون حريصا دائما على التفوق في مجال الرياضة التي يمارسها حتى يحصل على رضا أهله باستمرار، ولذلك فإن تجاهل أهله له أو عدم إعطائه ملاحظات إيجابية قد ينمي عنده اضطرابات الطعام.

تعرفي على المدرب
يجب عليك أن تتعرفي جيدا على مدربي طفلك لأنهم سيمضون معه الكثير من الوقت وبالتأكيد سيكون لهم تأثير قوي عليه. ويجب أن تنتبهي للطريقة التي يعامل بها المدرب طفلك وما إذا كان يسانده أم ينتقده دائما وهل يركز دائما على وزنه فقط أم لا. لقد أظهرت الأبحاث أن الطفل الرياضي الذي تكون ثقته بنفسه عالية يكون يمتلك نوعا من العناية في مواجهة اضطرابات الطعام. يجب على طفلك أن يكون واثقا من نفسه ويدرك أن بإمكانه النجاح في مختلف مجالات الحياة وليست الرياضة فقط. إذا اتضح لك أن طفلك يعاني من أي اضطرابات غذائية فعليك أن تتقبلي حقيقة أنه قد لا يشارك في مسابقات رياضية لبعض الوقت.
إن الطفل الرياضي المصاب باضطراب غذائي يخاف دائما من أنه إذا بدأ في تناول الطعام فإنه لن يتوقف ولذلك فإنه قد يحدد الكمية التي يتناولها أو يتأرجح بين تجويع نفسه وبين تناول الطعام بطريقة مبالغ فيها، كما إنه سيعاني على المستوى النفسي بسبب خوفه من تناول الطعام وانزوائه عن المجتمع.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة