الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 08:02

أردوغان: مرسي أول رئيس عربي يصدم النظام الإيراني في عقر دارهم

كل العرب
نُشر: 31/08/12 17:58,  حُتلن: 12:29

وسائل إعلام إيرانية نقلت تقارير متطابقة تؤكد تحريف خطاب الرئيس المصري من خلال إقحام عبارات لم يتطرق إليها مرسي وحذف بعض من كلامه عن سوريا من قبل المترجم الذي كان يترجم خطابه للقناة الأولى الإيرانية

رجب طيب أردوغان - رئيس الوزراء التركي: 

الرئيس محمد مرسي هو أول رئيس مسلم عربي مصري يصدم النظام الإيراني في عقر دارهم منذ انتهاء دولة الخلافة العثمانية بهذا الشكل المذهل

عقب الكلمة التي القاها رئيس مصر محمد مرسي في مؤتمر قمة عدم الانحياز توالت ردود الافعال المحلية والعالمية بعد انسحاب الوفد السوري خلال المؤتمر اعتراضاً على كلمة محمد مرسي، وقد أشاد رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، بكلمة الرئيس المصري "محمد مرسي" في جلسة الإفتتاح لقمة عدم الانحياز، والتي تمت في العاصمة الإيرانية "طهران".


رجب طيب أردوغان


وقال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان: "إن الرئيس محمد مرسي هو أول رئيس مسلم عربي مصري يصدم النظام الإيراني في عقر دارهم منذ انتهاء دولة الخلافة العثمانية، بهذا الشكل المذهل". وأضاف أردوغان في تدوينة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "إن مصر مارد لن يقف أمامه أحد بعد الآن” وقد اعرب سفير تركيا لدي مصر حسين عوني عن تفاؤله بمستقبل الاوضاع في مصر، مشيرا الى أن مصر تسطر تاريخاً جديداً ليس فقط بالنسبه لها بل للمنطقه والعالم بأسره.

قواعد الحرية والديمقراطية
وقال السفير عوني، خلال حفل نظمته الخميس، السفارة التركية بالقاهرة بمناسبة الذكرى الـ90 ليوم النصر، أن بلاده تتوقع مستقبلا زاهرا لمصر بعد نجاح ثوره 25 يناير التي ارست قواعد الحرية والديمقراطية. وفي سياق متصل نقلت وسائل إعلام إيرانية تقارير متطابقة تؤكد تحريف خطاب الرئيس المصري من خلال إقحام عبارات لم يتطرق إليها مرسي، وحذف بعض من كلامه عن سوريا من قبل المترجم الذي كان يترجم خطابه للقناة الأولى الإيرانية. وكتب موقع "دجربان" المختص بشؤون وسائل الإعلام المحافظة الإيرانية بهذا الخصوص قائلاً: “قام مترجم الإذاعة والتلفزيون وفي إجراء غير مسبوق بتحريف قسم من خطاب الرئيس المصري، حيث امتنع عن ترجمة هجوم مرسي الحاد على نظام بشار الأسد".

الخطاب المحرّف
ونشرت بعض وسائل الاعلام الإيرانية التي تتبنى التوجه الرسمي الإيراني الخطاب المحرّف للرئيس المصري، حيث تعمد موقعا “جهان نيوز” و”عصر إيران” إبراز مقتطفات من كلمة مرسي دون ذكر الأهم فيها وهو ما يتعلق بموقفه من الوضع في سوريا. وذهب موقع “جهان نيوز” الأصولي المحافظ أبعد من ذلك فنعت مرسي بالرئيس الناشئ، ووصف حديثه عن سوريا بالغريب وغير الناضج، واصفاً موقفه “بالمتشدد وغير المنطقي تجاه سوريا".


محمد مرسي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.74
GBP
236099.86
BTC
0.52
CNY