الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 18:02

محمد بركة وحنا سويد يتضامنان مع بيوت المغار المهددة بالتدمير

كل العرب
نُشر: 30/08/12 18:38,  حُتلن: 20:28

محمد بركة:

نجاح الوقفة الشعبية هو نجاح للمعركة الاساس من اجل حماية الحق الانساني في المأوى وفي مواجهة السياسة الرسمية التي تضيق الخناق علينا في هذه القضية اساسا إلى جانب كافة القضايا الأخرى

د. حنا سويد:

قرية المغار واحدة من اكثر القرى العربية التي تعاني من قضايا الارض والتراخيص

لجنة التنظيم في المنطقة تضع عراقيل كثير وتؤخر استصدار التراخيص داعيا إلى ممارسة الضغط الشعبي والرسمي على لجنة التنظيم "هار تابور"

التصدي لهذه الاوامر من شأنه ان يحمي بيوتا كثيرة ودعا إلى الاسراع في استصدار أوامر منع تنفيذ الهدم من المحاكم من اجل فسح المجال لمواصلة المعركة

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيانا صادر عن مكتب النائب محمد بركة، جاء فيه "زار النائبان محمد بركة ود. حنا سويد اليوم الخميس قرية المغار، للإطلاع على قضية البيوت الأربعة التي استصدرت لجان التنظيم ضدها اوامر بتدميرها، بحجة البناء غير المرخص، والتقيا رئيس المجلس فريد غانم واعضاء المجلس وزارا أحد البيوت، وأكدا على ضرورة الاسراع في المسار القضائي لوقف الاوامر، واقامة لجنة شعبية تمثل كافة الشرائح في القرية لمواجهة احتمالات تنفيذ الأوامر، وكي لا يكون هذا فاتحة لسلسلة اوامر تدميرية تصدرها لجان التنظيم".

 

وأضاف البيان "وكان النائب بركة وسويد قد بدءا الجولة في مجلس المغار المحلي يرافقهما عدد من ناشطي جبهة المغار الديمقراطية، وحيث كان في استقبالهما رئيس المجلس فريد فانم، وعدد من اعضاء المجلس المحلي. ورحب غانم بالنائبين بركة وسويد، مؤكدا على دورهما في خدمة قضايا شعبنا وبشكل خاص قضايا الارض والمسكن، وشرح غانم جوانب اساسية في قضايا الارض ومنطقة النفوذ وتراخيص البناء والصعوبات التي يواجهها أهالي القرية بسبب ضيق المجال.
كما تكلم غانم عن المعلومات التي ترد للمجلس حول نية الشرطة لتنفيذ أوامر الهدم بالقوة مستخدمة مئات العناصر، وأنه حذر الشرطة من الإقدام على خطوة كهذه كونها ستؤدي إلى مواجهات، وشدد على أن المجلس سيوظف كل طاقاته الرسمية والشعبية لمنع الهدم".

المغار تعاني
وأردف البيان "وقال النائب د. حنا سويد، رئيس كتلة الجبهة الديمقراطية البرلمانية، إن قرية المغار واحدة من اكثر القرى العربية التي تعاني من قضايا الارض والتراخيص"، مشددا على لجنة التنظيم في المنطقة تضع عراقيل كثير وتؤخر استصدار التراخيص داعيا إلى ممارسة الضغط الشعبي والرسمي على لجنة التنظيم "هار تابور".
وتابع سويد قائلا: "إن ما نراه من أزمة أراضي ومناطق نفوذ، تسببها ايضا سياسة المماطلة في اقرار الخرائط الهيكلية التي تستهلك سنوات طويلة، وحين يتم المصادقة عليها تكون الخارطة متأخرة ولا تلبي الاحتياجات المرحلية".
وحذر سويد من أن تنفيذ أوامر الهدم سيكون فاتحة لتنفيذ أوامر هدم أكبر بكثير من الأوامر الصادرة اليوم، ولهذا فإن التصدي لهذه الاوامر من شأنه ان يحمي بيوتا كثيرة، ودعا إلى الاسراع في استصدار أوامر منع تنفيذ الهدم من المحاكم، من اجل فسح المجال لمواصلة المعركة".

لجنة شعبية
وتابع البيان "ودعا النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، إلى تشكيل لجنة شعبية تمثل كافة شرائح المدينة والجهات المتضررة، لتكون اللجنة ساعدا مساعدا للمجلس وتتولى الحراك الشعبي، مشددا على أن هناك أهمية ملحة للإسراع في اقامة هذه اللجنة، لتباشر للحراك الشعبي في أسرع وقت، من اجل صد محاولات تنفيذ أوامر الهدم.
وقال بركة: "إن نجاح الوقفة الشعبية هو نجاح للمعركة الاساس من اجل حماية الحق الانساني في المأوى، وفي مواجهة السياسة الرسمية التي تضيق الخناق علينا في هذه القضية اساسا إلى جانب كافة القضايا الأخرى". وحيا بركة في كلمته، رئيس المجلس غانم، والمجلس المحلي كله على الوقفة الواضحة والرأي الحاد الذي اطلقه من اجل حماية البيوت من أوامر الهدم، مؤكدا على أن تواجده هو النائب سويد في المغار اليوم، هو واجب الوقوف إلى جانب الناس في قضاياها اليومية".

لقاء أحد البيوت
واختتم البيان "ثم توجه النائبان بركة وسويد ورئيس المجلس غانم والمشاركون في اللقاء إلى أحد البيوت، حيث إلتقوا هناك مع عدد من اصحاب البيوت الاربعة، وكان في استقبال الوفد أيضا عدد من اهالي المدينة.
واتضح من الاتصالات أن أحد البيوت نجح في استصدار أمر من المحكمة، فيما يواصل آخرون المساعي لإستصدار أوامر مشابهة.
وحذر النائب بركة في كلمته أمام الحاضرين من التلكؤ في الاجراءات القضائية، لأن الوقت لا يخدم مواجهة تنفيذ الأوامر.
وقال النائب سويد: "إن مئات البيوت في المغار معرضة لأوامر كهذه، ونجاح المعركة في هذه البيوت من شأنه أن يمنع عنها هذا الخطر" ".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
237377.06
BTC
0.52
CNY