الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 09:02

تفعيل برامج إثراء وبرنامج موفيت وإدارة ذاتية في المدارس في يافة الناصرة

كل العرب
نُشر: 30/08/12 13:22,  حُتلن: 14:05

عمران كنانة:

إدارة المجلس تقوم بجولة تفقدية لجميع مرافق التعليم

يافة تحقق قفزة في مضامين التعليم في إدخال برامج حديثة قيادة

تم شمل مدارس يافة الناصرة في برنامج الاثراء من جيل ما قبل التعليم الإلزامي حتى الصف الثالث

مدارس يافة الناصرة وجميع المرافق التعليمية في البلدة على اتم الاستعداد لاستقبال هذا العدد الكبير من الطلاب

مع افتتاح السنة الدراسية توجه حوالي 5000 طالب وطالبة إلى جميع مراحل التعليم في يافة الناصرة، من جيل الروضات حتى جيل الثاني عشر. حيث بلغ عدد الطلاب في المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية 4333 طالبًا وطالبة، وعدد الأطفال في روضات الأطفال التابعة للمجلس المحلي بلغ الـ 600 طفل، في أعمار 5،4،3 سنوات حيث يتعلمون في 20 روضة. ومن الجدير ذكره انه قد تم إعداد جميع المدارس من حيث التصليحات في الأبنية ومن حيث التجهيزات والاثاث.

وأكد رئيس المجلس المحلي، المحامي عمران كنانة، أن مدارس يافة الناصرة وجميع المرافق التعليمية في البلدة على اتم الاستعداد لاستقبال هذا العدد الكبير من الطلاب في أبنية ملائمة ومجهزة بكافة التجهيزات حيث تم توفير افضل الظروف من اجل أجواء علمية وتربوية مثمرة لآلاف الطلاب.  وقال كنانة إن يافة الناصرة تحقق هذه السنة قفزة نوعية في مضامين التعليم وذلك في برامج الاثراء وتفعيل برنامج وموفيت، بالإضافة إلى مشروع الصفوف الذكية وإقامة مركز نيوتن للتكنولوجيا. ومن الجدير بالذكر أنه قد تم شمل مدارس يافة الناصرة في برنامج الاثراء من جيل ما قبل التعليم الإلزامي حتى الصف الثالث، (3-9 سنوات)، وهذا يعني بقاء الأطفال في الروضات والمدارس من الساعة الثانية ظهرًا وحتى الرابعة بعد الظهر، حيث يتم في هذه الفترة تقديم وجبة غداء ساخنة وتجري فعاليات اثراء وحل وظائف ورعاية الأطفال على المستوى الفردي وبحسب القدرة الشخصية لكل طالب.

إدارة ذاتية
وكذلك فقد تم ادخال برنامج تجريبي للإدارة ذاتية في المدارس، وذلك بالتنسيق بين وزارة المعارف والمجلس والمدرسة، حيث تم اضافة مبلغ 500 الف شيكل من اجل تمويل برنامج الادارة الذاتية. وبموجب المشروع فسيقوم مدير المدرسة بالتعاون مع المجلس والتفتيش بإعداد برامج للمدرسة، في مواضيع تختارها المدرسة نفسها، ومن هنا سيتم تنظيم برامج تمكين لإدارة المدرسة والطاقم التربوي. وسيتم دعم الرحلات بموجب الموقع الاقتصادي الذي تحتله البلدة. وفي مجال البناء، يتواصل بناء المدرسة الثانوية الثانية، وسيتم خلال هذه السنة أيضًا بناء 10 روضات في أحياء مختلفة من البلدة. وقد قامت قيادة المجلس المحلي خلال الأيام الماضية بزيارة كافة مدارس يافة الناصرة للاطلاع على سير التعليم عن قرب.

مقالات متعلقة