الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 14:02

العالم العربي بلا حدود: كتاب يروي قصة تفاؤل تجاه المنطقة

كل العرب
نُشر: 30/08/12 10:35,  حُتلن: 10:54

فيجاي ماهاجان أشار في كتابه الجديد إلى أن درجة تواصل العرب مع بعضهم بعضا تزايد بشكل مطرد في الأشهر القليلة الماضية

فيجاي ماهاجان  أشار في كتابه إلى أصحاب المشاريع الرائدة الجدد في العالم العربي الذين يعملون في سوق ضخمة مزدهرة بشكل مطرد

فيجاي ماهاجان روى رواية تفاؤلية عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدأها متعجبا من عرض مشروب «ريد بول» للبيع في متاجر في مطارات السعودية أثناء موسم الحج للحجاج الذين ربما يكونون في حاجة إلى مشروب طاقة

في كتاب جديد باسم «العالم العربي بلا حدود» (The Arab World Unbound)، روى فيجاي ماهاجان من جامعة تكساس في أوستن رواية تفاؤلية عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بدأها متعجبا من عرض مشروب «ريد بول»، للبيع في متاجر في مطارات السعودية أثناء موسم الحج للحجاج، الذين ربما يكونون في حاجة إلى مشروب طاقة.

تواصل العرب مع بعضهم البعض
وأشار في كتابه إلى أصحاب المشاريع الرائدة الجدد في العالم العربي الذين يعملون في سوق ضخمة مزدهرة بشكل مطرد. ولدى جامعة الدول العربية إجمالي ناتج محلي سنوي تبلغ قيمته تريليوني دولار، أو 6 آلاف دولار للفرد. وأشار في كتابه الجديد إلى أن درجة تواصل العرب مع بعضهم بعضا، تزايد بشكل مطرد في الأشهر القليلة الماضية. تبث شبكات «عرب سات» (جامعة الدول العربية) و«نايل سات» (مصر) و«نور سات» (البحرين والأردن) 1500 محطة تلفزيونية وإذاعية، وتعتبر دبي مركزا عالميا، وتفصلها ثماني ساعات عن شانغهاي أو لندن، بينما تعمل مصر مركزا تجاريا لشمال أفريقيا.

قطاع الطيران
وتطرق إلى محرك حقيقي في اقتصاد المنطقة، متحدثا عن قطاع الطيران، مشيرا إلى أن المنطقة تمتلك بعضا من الشركات الدولية الرائدة مثل «الخطوط الجوية الإماراتية» (التي تحقق عائدات سنوية قيمتها 18 مليار دولار، وأرباحا قيمتها 710 ملايين دولار)، إضافة إلى بدايات ترسيخ مفهوم الطيران منخفض التكلفة «طيران دبي»، شركة الطيران منخفضة التكلفة، 23 طائرة تغطي 51 وجهة بعد عامين فقط من إنشائها. بينما بدأت مصر في الدخول على الخط بشركة طيران «إير كايرو».

تدوير الاقتصاد
لقد توصلت شركات أجنبية ومحلية إلى طرق بارعة للتعامل مع خصائص محلية مميزة. وتجاري شركة «كوكاكولا» المتاجر الصغيرة في القاهرة عن طريق تزويد وسطاء التجارة في السوق السوداء بثلاجات، والتأكيد عليهم أن يبقوا المتاجر الكائنة في مناطقهم مزودة بمشروب «كوكاكولا». تدرس شركة «يونيلفر» «السوق السوداء» لأجل منتجاتها من الأواني وتطبق الدروس التي تتعلمها عندما تطلق منتجات بشكل رسمي. وقد أثمرت هذه الابتكارات في بعض الأحيان شركات ضخمة. بينما رسخت شركات دولية متعددة الجنسيات جذورا عميقة في المنطقة. وقد أنشأت شركتا «إنتل» و«مايكروسوفت» صناعة تعهيد توظف 65 ألف شخص وتدر عائدا قيمته 1.1 مليار دولار سنويا. ويزيد عدد عملاء «ماكدونالدز» لكل مطعم في العالم العربي عنه في أوروبا بمقدار الثلث. ويعتبر «فيمتو»، وهو المشروب الذي لم يعد رائجا في بلد منشأه بريطانيا منذ عدة أعوام، واحدا من أكثر المشروبات الشهيرة في السعودية، ولا سيما في شهر رمضان. ويعرض مشروب «ريد بول»، الابتكار الأحدث، للبيع في متاجر في مطارات السعودية أثناء موسم الحج للحجاج الذين ربما يكونوا في حاجة إلى مشروب طاقة. وابتكرت شركة «إريس غارد» نظاما للتعرف على هوية الناس من قزحية العين (مما يعني أنه لا يتعين على النساء خلع نقابهن للكشف عن هويتهن). والآن، يستخدم هذا النظام من قبل حرس الحدود والبنوك عبر أنحاء المنطقة وما وراءها. وتعتبر شركة «جي إي إم إس»، التي تأسست في دبي في عام 1986، واحدة من أكبر شركات التعليم في العالم، من خلال عدد 110 آلاف طالب ومدرسة في 9 دول. وقد تعاملت الشركة مع واحدة من أكبر المشكلات في المنطقة (مستوى الجودة المنخفض لمعلميها) بتوظيف فريق عمل من مختلف أنحاء العالم، وإبراز مكانته الرفيعة. وتطرق إلى دور المرأة الخليجية في تدوير الاقتصاد، والمرأة العربية بشكل عام وأهميته. وطرح الكتاب في الأسواق بداية من الأسبوع الحالي.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237180.68
BTC
0.51
CNY