الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 18:02

ذواتنا سفينة/ بقلم : احمد نواف مناصرة

كل العرب
نُشر: 29/08/12 21:49,  حُتلن: 13:49

ذات كل منا اشبه بمركبه شراعيه نبحر بها في معالم حياتنا، نبنيها بأنفسنا نحاول دائما السعي في تطويرها وترقيتها الى ما هو افضل . منذ ان كنا صغارا كان هناك من يساعدنا في قيادتها ..انهم ابوينا.. فهم علمونا وارشدونا الى معرفه وادراك الخطأ من الصواب ،قاموا في توجيهنا الى حب عمل الخير وتدبر العلم ، لنواجه حياتنا بشكل عقلاني متزن ، ولنكون مستعدين لكل ما تخفيه لنا الحياه من امور.

تبدأ رحلتنا في هذه الحياه وتتملكنا الرغبة القوية في معرفه وكشف ما يدور حولنا، نبحر بلهفه من جزيره الى اخرى وفي كل منها نصادف شخصيات لهم ما يميزهم عن غيرهم، فمنهم من يدفعوننا الى الامام ومنهم هدفهم الاحباط فقط ،لا ندري لماذا ؟.. ولكن ما نستطيع قوله انهم يريدون ان يتميزوا ويكونوا الافضل ويعتقدون ان الطريقة الوحيدة حتى يكونوا كذلك هو العمل على احباط الاخرين ..حتى لا يسبقهم احد ..حتى لا يتفوق عليهم احد. هكذا يظنون ..ولكن في نهاية الامر ان ارادوا ذلك ام لا فهناك من يتفوق عليهم هذا امر محتوم فكلنا نمتلك طاقات وقدرات. وتبقى الهمم العالية ،تبقى العزيمة والاصرار عند كل فرد منا .

ابحر بسفينتي واتنقل من جزيره لأخرى فهي اشبه بمحطات استغلها لتطوير مركبتي وترميمها واخذ كل ما احتاج اليه من الخبرات الكافية من زملائي البحارة الذين التقي بهم هناك حتى يكون لي الاستعداد الكافي لاجتياز العقبات التي اصادفها اثناء ابحاري. احيانا لا انجح في العبور ترتطم بي الامواج من كل جانب حتى تدمر مركبتي وتقذف بي بعيدا. وأعود من حيث اتيت فاكتشف انني لم استعد جيدا ،انهض من جديد واقوم بتشخيص الاخطاء التي ارتكبتها ابذل قصارى جهدي لإصلاحها حتى استعد جيدا ، وابحر من جديد واذ اتفاجأ بالعاصفة التي لم تخطر على البال ،واتحطم بالكامل، ويبدأ الناس من حولي بمعاتبتي ومحاوله اقناعي باني لن اقدر ولن اصل ، فيقول احدهم لي بكل سذاجة :لا تتعب نفسك وتجهد كثيرا لست الاول فالكثيرين فشلوا في محاولاتهم للوصول الى تلك الجزيرة ، أنصحك باختيار جزيره اخرى اسهل لك .. رغم كل هذه الضغوطات من حولي، تشد عزيمتي اكثر وثقتي بالوصول تصبح اكبر .لا ابه لمن حولي فاستطيع ان اعتبر اقوالهم سوى محطات اذاعيه تبث وقت ضعفك وفشلك ،ومع وجود فئه المحبطين فهناك والحمد لله فئه من يدعمونك ويساندونك لتصل الى هدفك المبتغى بنجاح تام.

نصيحه زملائك البحارة لك امر جيد ،ان تجد من يسلك الطريق ذاته هذا امر عادي ، وان تصحب معك في سفينتك هذا امر جميل فالإنسان بطبيعته يبقى بشرا يحب الرفقة ،ولكن ان يخولوا لأنفسهم بان يقودوا مركبتك نيابة عنك هذا امر مرفوض ، نعم مرفوض ..كل منا مسؤول عن مركبته واعلم انك انت وحدك من تدفع الثمن في النهاية ، فلا تعتمد على احد ..كن انت ذاتك ،مركبتك ،إنجازاتك.. واعلم انك اذا ما بقيت مع الله فلن تضيع ..توكل على الله واستمر في الابحار وستصل الى ما تريد بإذن الله ..

الرينة

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة