الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 19:02

عزيزتي اليك:نصائح مهمة لحمل سعيد بلا مشاكل

كل العرب
نُشر: 28/08/12 18:24,  حُتلن: 08:00

ستزدادي في الوزن..لا محالة ولكن هناك زيادة صحية ستفقديها فى خلال 3 أو 6 شهور بعد الولادة قدرها الخبراء ما بين 10-12 كيلو فلا تقلقي وحاولي تناول الطعام الصحي المليء بالالياف والبروتينات

الحمل فترة في حياة كل أمراة تشعرها بالسعادة والبهجة مع تكوين حياة جديدة بداخلها ولكن بعض المشاكل والصعوبات ممكن أن تجعلها فترة صعبة أو مليئة بالتحديات

 
صورة توضيحية- تصوير: Think Stock

ويمكن من أهم هذه المشاكل زيادة الوزن والغثيان الصباحي والتعب والارهاق ولذا سنحاول تزويدك ببعض النصائح الغذائية لمساعدتك على حل هذه المشاكل لنجعلها أسعد فترات حياتك:

1-التعب والارهاق : من اقوى العوامل التي تؤثر عليك بالسلب فلذا خذي قسط وافر من الراحة والنوم بمعنى أن لا يقل عدد ساعات نومك ليلا عن 6 ساعات وحاولي قدر الامكان الابتعاد عن السهر فجميع المختصين لا يعتبرون نوم النهار نوما اصلا ولكن قيلولة لتعزيز النشاط ولكن عدد ساعات النوم التي تريح الجسم والعقل هي ما ينامه الشخص ليلا وليس فقط المراة الحامل.

2- الغثيان الصباحي: اذا كنتي من المحظوظين مثلى ولم تصابي به فهنيئا لكي لأنه من أكبر العوامل المتعبة للمرأة الحامل وهو عادة بسبب نسبة الأستروجين العالية في الجسم وتختلف شدته من البسيط الذي يأتي صباحا فقط للمتوسط الذي يأتي عدة مرات باليوم للشديد الذي معه لا يمكنك الاحتفاظ بأي طعام في معدتك وله عدة أسباب وله عدة حلول بسيطة :

* الحساسية الشديدة للروائح عامة بسبب زيادة رهافة حواسك تسبب الغثيان كثيرا ولذا حاولي تناول الطعام بارد لان الطعام وهو ساخن له رائحة قوية وحاولي التواجد في غرف جيدة التهوية.

* النهوض من السرير سريعا يسبب الغثيان ولذا غادري سريرك ببطء وراعي قدر الامكان عدم الحركة بسرعة ولذا حاولي الأستلقاء والأسترخاء بالسرير بعد الاستيقاظ لـ20 دقيقة قبل القيام من السرير ببساطة خذي راحتك في كل حركاتك.

* الشرب لكميات كافية من الماء والسوائل يعوض ماتفقديه بسبب الغثيان ولكن اشربي على مراحل وليس دفعة واحدة لأن في حالات كثيرة ملئ المعدة بالسوائل زيادة عن الحد ممكن أن يساعد على الغثيان بصورة أكبر.

* شراب الجنزبيل المغلي أو البارد من أحسن المشروبات التي تحارب الغثيان المصاحب للحمل وحتى قليل من الجنزبيل المطحون في طعامك تقلل من احتمالية الغثيان.

* ضعي بجوارك دائما القليل من البسكويت المملح فالنشويات مع الملح تساعد تخفيف حدة الغثيان وخصوصا في الصباح الباكر.

* الكثير من أطباء التغذية يفضلون وصف فيتامين بـ6 كمكمل غذائي ومساعد لتخفيف الغثيان في الأونة الأخيرة ولا يصفوه الا في الحالات الشديدة من الغثيان.

3-الفيتامينات: داومي على أخذ الفيتامينات الموصوفة لكي من قبل الطبيب وأن كنت ممن يعانون من حالة الغثيان الصباحي فحاولي تقسيم حبة الفيتامينات الواحدة لنصفين وتناوليها على مرتين وذلك لتستفيدي منها قدر الأمكان وراعي تناول الكالسيوم والحديد بأنتظام وفيتامين بـ 12 وأحذري من الأمساك ولذا نبهنا سابقا على تناول الكثير من السوائل والخضروات الطازجة على مدار اليوم وبكميات معقولة.

4- ستزدادي في الوزن..لا محالة ولكن هناك زيادة صحية ستفقديها فى خلال 3 أو 6 شهور بعد الولادة قدرها الخبراء ما بين 10-12 كيلو فلا تقلقي وحاولي تناول الطعام الصحي المليء بالالياف والبروتينات وأبتعدي عن الاطعمة المليئة بالدهون والسكر لانها ليست فقط مضرة بقوامك ووزنك ولكن مضرة لصحتك وصحة جنينك.

وتذكري دائما أن زيادة الوزن في الشهور الاولى تكون بسيطة أما الزيادة الفعلية تكون في الاربع الشهور الاخيرة من الحمل.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة